الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

وزير الصحة يشارك في افتتاح جناح منظمة الصحة العالمية بالمنطقة الزرقاء على هامش مؤتمر المناخ

مؤتمر المناخ مؤتمر المناخ

صلاح ضرار

شارك وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم، في افتتاح جناح منظمة الصحة العالمية بالمنطقة الزرقاء (blue zone) على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (cop27)، والذي تستضيفه مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 من شهر نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ.

جاء ذلك بمشاركة افتراضية للمدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم، والدكتورة ماريا نيرا مدير الصحة والبيئة وتغير المناخ في المنظمة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وبحضور الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، وعدد من قيادات وزارة الصحة والسكان، ومسؤولي منظمة الصحة العالمية.

وأكد وزير الصحة -خلال كلمته- أن 9 من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم يتنفسون هواء غير صحي، حيث إن الهواء الملوث الناجم عن حرق الوقود مثل النفط، والفحم، والغاز الطبيعي يتسبب في وفاة 13 شخصًا كل دقيقة، بسبب الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

وأشار الوزير إلى تأثير تغير المناخ على إمكانية الوصول الآمن لمياه الشرب النظيفة، سواء بسبب الجفاف أو التلوث الناجم عن العواصف والفيضانات، وارتفاع منسوب مياه البحار، منوهًا إلى أن حوالي 2 مليار شخص حاليًا يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب، فضلاً عن كثرة الوفيات الناجمة كل عام بسبب الأمراض المعوية الناتجة عن المياه الملوثة وسوء الصرف الصحي.

وأشار الوزير إلى تأثير استخدام التبغ على التغيرات المناخية، والذي ينجم عنه وفاة أكثر من 8 ملايين شخص كل عام، حيث يتم قطع حوالي 600 مليون شجرة كل عام لإنتاج 6 تريليونات سيجارة.

وأكد أن تأثير تغير المناخ على ارتفاع درجات الحرارة يزيد من فرص انتشار البعوض،