الخميس 22 فبراير 2024 مـ 08:35 مـ 12 شعبان 1445 هـ
جريدة النور
تصدر عن حزب الأحرار الاشتراكيينرئيس الحزب طارق درويش
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس مجلس الإدارة عصام حسنرئيس التحرير محمد حلمي

تكاليف الدراسة في تركيا باللغة الانجليزية

تكاليف الدراسة في تركيا باللغة الانجليزية

تعد الدراسة في تركيا حلم لكثير من الطلاب لما فيها من جودة عالية بالدراسة، وأساليب متطورة في التدريس، وتعتبر الجمهورية التركية من الدول التي تستقطب الطلاب وتحظى بإقبال كبير من الطلاب، فهي توفر للطلاب العديد من الأساليب المتطورة التي تساعدهم في الفهم والتطبيق، فهي توفر لطلابها مكتبات ضخمة للقيام بالأبحاث، ومختبرات متطورة للدراسة والتجارب العملية، وأيضا توفر الجامعات العديد من المزايا الأخرى التي تجذب الطلاب.

مميزات الجامعات في تركيا

  1. الكثير من الجامعات التركية حصلت على مستويات ومراكز عالية على مستوى العالم.

  2. الجامعات التركية توفر عدد كبير من التخصصات.

  3. تتيح للطلاب اختيار لغة الدراسة التي يود الدراسة بها.

  4. الجامعات موزعة على جميع المدن.

  5. النظام التعليمي متطور ذو معايير العالية.

  6. إمكانية العمل بجانب الدراسة للطلاب الأجانب.

  7. توفر الجامعات العديد من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين لكافة الدرجات التعليمية.

من المزايا التي توفرها الجامعات للطلاب اختيار لغة الدراسة:

لم تعد اللغة عائق للطلاب في الجامعات التركية، فالجامعات التركية توفر جميع المقومات اللازمة للطلاب، ومن اللغات التي توفرها الجامعات التركية اللغة التركية وتعتبر هي اللغة الأساسية، وأيضا اللغة الانجليزية وتعتبر ثاني لغة تدريس، وبعض الجامعات توفر اللغة الفرنسية واللغة الألمانية واللغة العربية.

ويعتبر أكثر اللغات التي يرغب تتلقى طلبا من الطلاب هي اللغة الانجليزية، وهناك بعض الجامعات التي تعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية، وتكون متاحة لجميع الدرجات العلمية، وبالعديد من التخصصات، مثل تخصص الطب بأنواعه وأقسامه، وتخصص الهندسة بكافة مجالاتها، وإدارة الأعمال، والأعمال التجارية والمالية، وتخصص القانون أيضا.

شروط قبول الطلاب في الجامعات الحكومية في تركيا للدراسة باللغة الانجليزية:

تشترط الجامعات الحكومية على الطلاب المتقدمين للتسجيل، بعض الشروط ومنها:

  1. اجتياز الطالب المتقدم اختبار القبول الجامعي اليوس التركي أو السات الأمريكي ليتم على أساسه المفاضلة بين الطلاب.

  2. تطلب من الطلاب شهادة اجتياز اختبار اللغة الانجليزية، توفل او الايلتس.

  3. تطلب من الطالب معدل في الثانوية العامة يزيد عن 80% للتخصصات الطبية والهندسية.

شروط قبول الطلاب في الجامعات الخاصة في تركيا للدراسة باللغة الانجليزية:

لا تشترط الجامعات الخاصة على الطلاب المتقدمين اجتياز اختبار القبول الجامعي، بل يتم قبول الطالب فقط بشهادة الثانوية العامة، وتطلب ايضا شهادة اجتياز اختبار اللغة الانجليزية التوفل أو الأيلتس، وتطلب معدل في الثانوية العامة يزيد عن 70% للتخصصات الطبية والهندسية.

تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية بالجامعات الحكومية:

تعتبر تكاليف الدراسة بالجامعات الحكومية التركية منخفضة جدا ولكن تعتبر تكلفة الدراسة باللغة الانجليزية اغلى من الدراسة باللغة التركية، وتبلغ متوسط تكلفة الدراسة باللغة الانجليزية لبعض التخصصات ما بين 450 الى 1500 دولار أمريكي للسنة الواحدة .

ويبلغ متوسط تكلفة دراسة التخصصات الطبية ما بين 2000 الى 8000 دولار أمريكي للسنة الواحدة.

تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية بالجامعات الخاصة:

تعد تكاليف الدراسة بالجامعات الخاصة غالية بالنسبة للجامعات الحكومية، ويبلغ متوسط الدراسة باللغة الانجليزية لبعض التخصصات ما بين 4000 الى 8000 دولار سنويا، ويبلغ متوسط تكلفة التخصصات الطبية ما بين 11000 الى 25000 دولار سنويا.

أفضل الجامعات الحكومية التي تتيح للطلاب الدراسة باللغة الانجليزية:

  1. جامعة حاجي تبة: هي جامعة حكومية تقع في العاصمة أنقرة، تأسست عام 1967م، ولديها حرمان جامعيان وتحوي 15 كلية بها أكثر من 110 تخصصات، ولها القدرة على امكانية استيعاب لأكثر من 30 ألف طالب وطالبة، بالاضافة الى ذلك فهي تتيح للطلاب اختيار لغة الدراسة فهي تتيح التعليم باللغة التركية، واللغة الانجليزية، واللغة الفرنسية أيضا.

  2. جامعة الشرق الأوسط التقنية: هي جامعة حكومية، تقع في العاصمة أنقرة وأيضا في قبرص، تأسست عام 1956م، ولها حرم جامعي كبير تضم فيه العديد من الكليات مثل كلية الهندسة بتخصصاته المختلفة، وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وكلية الآداب، كلية التربية، وتتيح للطلبة امكانية اختيار لغة الدراسة، فهي تتيح التعليم باللغة التركية، واللغة الانجليزية

  3. جامعة اسطنبول التقنية: هي جامعة حكومية، تقع في مدينة اسطنبول، تأسست عام 1773م، وتم تحديثها عام 1944م، وتعتبر هذه الجامعة من الجامعات في تركيا وأكثرها عراقة، فهي تحتوي على حرم جامعي كبير يضم 13 كلية، وأكثر من 40 برنامج للبكالوريوس، و أكثر من 144 برنامج لدرجة الماجستير، وأيضا يضم 36 مختبر، و12 مركز للبحوث.

  4. جامعة اسطنبول: هي جامعة حكومية، تأسست عام 1933م، وهي من أقدم الجامعات في تركيا، ولها حرم جامعي كبير يضم جميع تخصصات البكالوريوس والعديد من برامج الدراسات العليا، ويدرس في الجامعة ما يقارب 60 ألف طالب جامعي، و 8 آلاف طالب في الدراسات العليا.

  5. جامعة أنقرة: هي جامعة حكومية تقع في العاصمة أنقرة، وهي جامعة عريقة يضم حرمها الجامعي مختلف الكليات والتخصصات الطبية والهندسية وغيرها، وتتميز الجامعة بجودة أبحاثها وكفاءات كوادرها التعليمية، حيث تضم أكثر من ألف بروفيسور ويدرس في الجامعة ما يقارب 65 ألف طالب.

أفضل الجامعات الخاصة التي تتيح للطلاب الدراسة باللغة الانجليزية:

  1. جامعة بلكنت: تأسست عام 1984م، تقع في مدينة أنقرة، وتعتبر هذه الجامعة من أكثر الجامعات للتميز في مجال البحث العلمي، وتضم الجامعة ما يقارب 9 كليات ومعهدين للتعليم العالي، و 29 برنامج ليسانس جامعي، و 51 برنامج للدراسات العليا، وتوفر الدراس باللغة الانجليزية للطلاب، ويبلغ عدد طلاب الجامعة ما يقارب 13000 طالب.

  2. جامعة كوتش: تأسست عام 1993م، تضم الجامعة أفضل الكوادر التعليمية، ولديها حرم جامعي كبير يضم ما يقارب 6 كليات، و5 معاهد للتعليم العالي، وبلغ عدد طلابها ما يقارب 81000 طالب.

  3. جامعة اسطنبول بلجي: تأسست عام 1996م، تقع في مدينة اسطنبول، وتضم الجامعة 7 كليات، و3 معاهد، و3 مدارس مهنية، حصلت على عدة مراكز عالميا لتميزها في مجال البحث وقدرتها على المنافسة، وبلغ عدد طلابها ما يقارب 20000 طالب.

  4. جامعة اوزيجين: تأسست عام 2007م، وتقع في مدينة اسطنبول، حصلت جامعة اوزيجين على ترتيب 55 من أفضل 200 جامعة على المستوى المحلي/ وحصلت على ترتيب 3259 من افضل 4000 جامعة على مستوى العالم.