جريدة النور

الاستثمار العقاري في تركيا واسطنبول

-

تقدم السوق العقاري التركي في السنوات الأخيرة؛ نظرًا للزيادة السكانية التي انتشرت في معظم الدول، وحظت تركيا بمكانة حضارية بين الدول وذلك لما لها من جمال طبيعي خلّاق من المناطق الخضراء والجبال والأنهار والبحار، ومن يزورها مرة واحدة يشعر كأنه قد كبر وترعرع بها ويكون على أتم الاستعداد أن يسكن بها، وهذا السبب الذي جعل الإقبال على شقق للبيع في تركيا وشقق للبيع في اسطنبول كبير جدًا.

مميزات السكن في شقق ومجمعات اسطنبول

إن العيش في مكان راقي ومميز هو بحد ذاته استثمار كبير، واكتسبت مدينة اسطنبول شهرة واسعة في مجال الاستثمار العقاري في تركيا وفي المجمعات السكنية التي يقطن بها مختلف الجنسيات من مختلف الدول، ولكل من يبحث عن شقق للبيع في اسطنبول فأنت على الطريق الصحيح وننصحك باستكمال إجراءات السكن، وهذا لعدة أسباب ومنها:

  • تمتلئ اسطنبول بالعديد من المناطق الأثرية والحضارية والتي يجعلها منبع سياحي كبير.
  • تتشابه حضارة اسطنبول بالحضارة العربية، كما تتقارب العادات الدينية لتركيا والدول العربية؛ لأننا إذا رجعنا للوراء سنجد دولة تركيا في الأساس كانت دولة إسلامية.
  • كما يوجد بها العديد من الأسواق والمولات التجارية.
  • تعتبر اسطنبول أكبر سوق استثماري في تركيا.
  • يوجد بإسطنبول العديد من المجمعات السكنية التي تتوافر بها العديد من المرافق العامة والتي تعد أهم أساس من أساسيات المسكن، كما تتوافر بها وسائل الأمان والحماية.
  • يتم تصميم الشقق في اسطنبول على طراز معماري حديث مصمم من قبل أمهر المهندسين، ومزودة بمنافذ للغاز الطبيعي والتدفئة، كما تم تصميم هذه العقارات بالشكل الذي يقاوم الكوارث الطبيعية مثل الزلازل، ويوجد بها نظام تحكم عن بعد في الأجهزة الكهربائية حيث يمكن تشغيلها وإطفاءها من خلال برنامج على التليفون.
  • كما يوجد منافذ إنقاذ وإغاثة، وتم تزويد العقارات بإنذارات عند حدوث حرائق.
  • وبالنسبة للمجمعات السكنية فهي مزودة بالعديد من المناطق الخضراء وصالات رياضية، ومواقف لركن السيارات، كما يوجد بها مسابح وصالات رياضية والعديد من مناطق الترفيه.

العوامل المؤثرة على قيمة وسعر الشقة في اسطنبول وتركيا

تعتمد عملية تحديد سعر أي عقار على قيمته، وقيمة العقار تظهر من خلال عدة عوامل وهي:

المكان الذي يوجد به العقار

حيث عندما تبحث عن شقق للبيع في اسطنبول ويجب أن تكون على دراية كاملة بالمكان الذي ستسكن فيه، وإذا ذكرنا اسطنبول فهي من أكثر الأماكن التي تشهد إقبالًا من ناحية العقارات الإسكانية.

مواصفات ومعايير العقار

تؤثر مواصفات العقار على قيمته وسعره، والمقصود هنا بالمواصفات هي التفاصيل والتشطيبات الأساسية له، وجودة الخامات التي بني بها العقار، والطابق الذي توجد به الشقة التي سوف تقطن بها، وهل يوجد بالمنطقة التي تحيط به مرافق عامة أم لا، ولا ننسى أمر المساحة فجميع هذه الأمور تفرق جدًا في تحديد سعر وقيمة العقار.

تاريخ بناء العقار

لعل أحد أهم الخطوات التي يجب ألا ننساها عند شراء شقة في اسطنبول، الأمر الذي ينطبق أيضًا على شقق للبيع في تركيا، هو تاريخ بناء العقار، ونتأكد أن العقار حديث البناء، ولا ننسى أن نطلع على الأوراق الخاصة به، والتأكد من صحة الدهانات والخامات التي بُني بها، والتأكد من عدم وجود أي رهانات على العقار بسبب قرض أو ما شابه ذلك لأن هذا الأمر يضر بمصلحة الساكنين فيه فيما بعد.

لا ننسى أن الاتجاه لشراء شقق للبيع في تركيا أو اسطنبول يساعد في أخذ الجنسية التركية للأجانب.