الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:01 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

فن المعاشره الحلوه

لتسعد في معاشره من تحب تحتاج لامتلاك موهبه المعاشره الحلوه التي لا تأتي من قراءه كتاب و لا اتباع نهج معين فهي منحه مقدمه للطبيعه النقيه و الفطره السليمه و النفس المعطاءه البشوشه فهي ثمره الأخلاق.
تحدث الدكتور مصطفى محمود في كتاب الروح و الجسد عن فن المعاشره الحلوه و من أهم النقاط التي تحدث فيها، لتحظي بعلاقه ناجحه مع الطرف المقابل لابد أن تحترم المسافه بينكم التي تحفظ لكل منكم مجاله الخاص و تحفظ للآخر احترامه، يخطأ من يظن ان اندماج حبيبان معا هو أكبر دليل على الحب و حسن الصحبه فهذه كذبه عظيمه تؤدي لكارثه، فهي في حقيقتها عدوان صارخ على الطرف الآخر.
تجد الزوجه تقتحم خصوصيه زوجها بدافع الحب فتنتقد اصدقاؤه و تسخر من اهتماماته و تقتحم خلوته الخاصه و تتجسس على أوراقه و محادثاته ظانه بهذا انه حق مكتسب لها غير مدركه انه في النهايه الطرف الآخر شخصيه انسانيه عاديه تحتوي على عيوب و نقاط ضعف و تريد أن تخفيها عن الآخرين لتظل تحظى بالدعم النفسي منهم.
و تجد الزوج الذي يسخر من اصدقاء زوجته لأنها تتبادل معهم الضحكات و الحديث و يكيد لزوجته لان لها اهتمامات و نشاطات أخرى تحب ممارستها و يستخف بنجاحها في عملها و محاوله تحقيق ذاتها و يقتحم خصوصيتها و يشك فيها بدافع الحب. كيف يصير هذا حبا أنه العداوه بعينها فمن يحب انسان لا ينتهكه و لا يلغيه و لا ينظر له انه ارض وقف له وحده، فقد خلق الله كل منا فردا و نسيجا خاصا، و كل منا يولد منفردا و يمرض منفردا و يشيخ منفردا و يحاسب منفردا، و هذا لا علاقه له بالتعاطف و المشاركه الوجدانيه و المواساه للاخرين و بين الاقتحام لهم و التعدي على خصوصيتهم.
لذا اخيرا نجد ان مرد العلاقه السعيده ترجع للطبع السمح الكريم الذي يشع حبا و عطاءا و القادر على جذب اي شخص له فالنفس تميل لمن يحضنها و يواسيها بطيب الكلام و يدعمها لا بنتقص منها و يلومها و يعنفها، فليس من حقك مهما كان حبك للطرف الاخر ان تتجاوز معه في التجريح و الحده في الادانه و الغلظه في الخصومه لتدمي قلبه و تزلزل نفسه بدافع انك تحبه ظانا ان ذلك سيقربه منك بل هذا ما يحول حبيب اليوم لالد أعداء الغد، لمجرد تبادل رخيص الكلام بدون حجه، فقدخلق الله الكون بكلمه و تقوم الساعه بكلمه فأذا لم تستطيع نطق حلو الكلام فعليك بالصمت و اجعل حديثك لله و حده الذي لا يتبدل عنده الاقوال❤️دمتم متحابين