الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:19 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النور
تصدر عن حزب الأحرار الاشتراكيينرئيس الحزب طارق درويش
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس مجلس الإدارة عصام حسنرئيس التحرير محمد حلمي
اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون في جدة التاريخية ٥١ لغة عالمية و٧٤ مترجما لإرشاد قاصدي المسجد الحرام وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة الداخلية تكشف تفاصيل منشور ادعى صاحبه سرقة الدراجات النارية في الفيوم بصورة متكررة ضبط (555) مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذة. سداسية للنصر فى شباك نجمة سيناء للمرة الثانية على التوالي.. صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام ٢٠٢٥ احتفاء بيوم التراث العالمي... المملكة تقدم للعالم كنوزها التاريخية وإرثها الحضاري الفريد مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم أطنان من التمور هدية المملكة لأذربيجان وكوتديفوار وأوغندا وكينيا والأردن هيئة التراث السعودي تعلن اكتشاف دلائل على استيطان بشري منذ العصر الحجري الحديث في أحد كهوف المدينة المنورة مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم المصنفات الحقيقة وراء إستغاثة لتغيب طفل بأسيوط

5 بنوك وشركتا تمويل تشارك فى مبادرة تحفيز الاستهلاك أطلقتها الحكومة بهدف ترويج منتجات بقيمة لا تقل عن 100 مليار جنيه

رئيس مجلس ادارة بنك مصر
رئيس مجلس ادارة بنك مصر

تنضم 5 بنوك محلية وشركتين لمبادرة تنشيط الاستهلاك.

وأعلنت الحكومة مؤخراً مبادرة لتحفيز الاستهلاك الخاص ودعم المنتج المحلى، وتستهدف شراء وترويج منتجات بقيمة لا تقل عن 100 مليار جنيه.

وأوضحت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن المبادرة تتضمن توفير نسب خصم من المصنعين والمنتجين للعملاء تصل إلى %20 فى المتوسط.

وأضافت أن المبادرة تتضمن أيضاً إتاحة أنظمة تقسيط بنسب فائدة مخفضة عبر عدد من البنوك وشركات التمويل، مع قيام تلك المؤسسات بتخفيض قيمة المصروفات الإدارية، وهو ما ينعكس على سعر السلعة بتخفيض إضافى يتراوح بين 4 إلى %5.

وقالت مصادر مالية إنه تم الاستقرار مبدئياً على بعض الكيانات التى ستتولى عملية التقسيط ضمن المبادرة.

وكشفت أن البنوك المشاركة هي: الأهلى، ومصر، والقاهرة، والتجارى الدولي، وبنك ناصر الاجتماعى وشركتين هما: فاليو للتمويل الاستهلاكي، وأمان للخدمات المالية.

وأوضحت أنه سيتم التطبيق على العملاء أصحاب البطاقات الائتمانية بسعر فائدة شهرية ثابتة %0.76 ومن ثم فأن سعر الفائدة السنوية يساوى %9.12.

وتتضمن المبادرة إقرار خصم إضافى من جانب الخزانة العامة للدولة لحاملى البطاقات التموينية يصل إلى %10 وتتحمل وزارة المالية فى سبيل إقرار الخصم نحو 12 مليار جنيه، يستفيد منه نحو 64 مليون مواطن.

وأوضحت المصادر أن شركات التمويل الاستهلاكى تنتظر اتضاح التفاصيل الخاصة بمشاركتها فى المبادرة، متابعة أنه تم عقد اجتماع مؤخراً مع وزارة المالية بحضور ممثلين للشركات والبنوك للمناقشة.

وفى السياق ذاته كشف د. محمد معيط، وزير المالية، أنه تم إنشاء صندوق قابض لضمان التمويل الاستهلاكى برأسمال 2 مليار جنيه من الخزانة العامة، يهدف لزيادة مساهمة الإنفاق الاستهلاكى فى التنمية الاقتصادية، وزيادة حجم الطلب الكلى على السلع والخدمات المحلية والعقارات، فضلاً عن تغطية المخاطر التمويلية لبعض الأنشطة، مثل شراء السيارات، والأجهزة المنزلية والعقارات وغيرها، وأيضاً توفير تمويل منخفض التكلفة لبعض المبادرات والإستراتيجيات والمشروعات التى تطلقها الدولة، ومنها تمويل مشروع إحلال السيارات القديمة والمتهالكة بسيارات جديدة، والذى من المقرر إطلاقه فى الأسبوع الأخير من يوليو.