الأحد 28 أبريل 2024 مـ 04:32 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

فطوطة ونيللي وشريهان.. ذكريات فوازير رمضان

فطوطة ونيللي وشريهان
فطوطة ونيللي وشريهان

تشتهر الساحة الفنية المصرية بتقديم الإبداعات والبرامج المتنوعة خلال شهر رمضان المبارك، ومن بين هذه البرامج تأتي سلسلة الفوازير التاريخية التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من تقاليد المجتمع المصري خلال هذا الشهر الفضيل، وتأخذنا هذه الفوازير في رحلة ممتعة إلى الماضي، حيث تعكس تاريخًا غنيًا من الثقافة والتراث المصري.

وتعود أصول فكرة الفوازير إلى العصور القديمة، وكانت تستخدم كوسيلة ترفيهية وتعليمية في المجتمع المصري القديم، ومنذ ذلك الحين، تطورت الفوازير واستمرت في البقاء كجزء لا يتجزأ من ثقافة المجتمع المصري، وفي شهر رمضان، يتم إعادة إحياء هذه التقاليد من خلال سلسلة الفوازير التاريخية.

ألف ليلة وليلة ونيللي وشاريهان.. ذكريات فوازير رمضان

فوازير "ألف ليلة وليلة"


تعد "ألف ليلة وليلة" واحدة من أقدم وأشهر الفوازير التي تُعرض في شهر رمضان، تستند إلى القصص الشهيرة في كتاب "ألف ليلة وليلة"، وتحتوي على أسئلة تحتاج إلى حلول مبتكرة وذكاء لاكتشاف الألغاز المخبأة في القصة، تتميز هذه الفوازير بالغموض والتشويق، وتعتبر تحديًا ممتعًا للمشاهدين لاختبار قدراتهم العقلية والمعرفية.

فوازير "نيللي وشريهان"


تعد سلسلة فوازير "نيللي وشاريهان" واحدة من أبرز السلاسل التي حققت شهرة كبيرة في رمضان، وقدمت النجمتان نيللي وشريهان في مواسم رمضان الفوازير بأسلوب كوميدي ساخر، و كانت تركز سلسلة الفوازير على الحوارات الشيقة والمفارقات المضحكة، وتعتبر هذه الفوازير خفيفة الظل ومليئة بالمرح، وتتميز بقدرتها على إدخال البهجة والضحك على قلوب المشاهدين.

فطوطة

وقدم سمير غانم الفوازير بطريقة كوميدية بشخصية فطوطة لتقديم الفوازير في عامي 1983 و1984، حيث كانت فطوطة شخصية ابتكرها المخرج فهمي عبدالحميد، وكان قصير القامة يرتدي ملابس لا تناسبه ويتحدث بطريقة مضحكة.