السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

بهدف النهوض بالقطاع الصحي اليمني والارتقاء بخدماته.. مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم خدمات طبية في محافظتي حجة والحديدة باليمن

كتب-محمد حلمى

تولي المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية قطاع الصحة اهتمامًا بالغًا في الدول ذات الاحتياج في مقدمتها اليمن الشقيق، نظراً لما يمثله هذا القطاع من أهمية ماسة في حياة الفرد والمجتمع.

وضمن جهود مركز الملك سلمان للإغاثة لتعزيز قطاع الصحة ورفع من جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمصابين في اليمن واصل المركز، تنفيذ "مشروع تشغيل مركز الجعدة الصحي بمديرية ميدي في محافظة حجة" بهدف تحسين الحالة الصحية للسكان وتقليل معدل الإصابة بالأمراض والوفيات في مديرية ميدي والمناطق المجاورة عبر أربعة أنشطة رئيسية, أولها تنفيذ النشاط الأول عبر تعزيز خدمات الرعاية الصحية المتكاملة من خلال تقديم خدمات التشخيص المبكر والتقييم الشامل للحالة الصحية للمرضى من قبل كوادر طبية ذوي خبرة بالإضافة إلى الفحوصات المخبرية والأشعة والتقييم السريري ، وتوفير وصرف الأدوية وتثقيف المرضى بأهمية الرعاية الصحية التكاملية، استفاد منها 105.136 فردا.

وجرى تنفيذ النشاط الثاني لتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل المخبرية ومستلزماتها والمواد التشغيلية الطبية وغير الطبية، حيث بلغ عدد وحدات الأدوية التي تم توزيعها 409.336 وحدة، كما تم صرف الأدوية لـ 77.666 فردا.
فيما جرى في النشاط الثالث علاج حالات سوء التغذية وتوفير التحصينات اللازمة للأطفال، حيث تم عمل تقييم شامل لحالات سوء التغذية لتحديد نوع سوء التغذية ودرجته والأسباب المحتملة من خلال الفحوصات الطبية والتغذوية والتقييم الجسماني والعوامل الاجتماعية والبيئية المؤثرة، فضلا عن توفير الرعاية الطبية الملائمة لحالات سوء التغذية، بما في ذلك العلاج الغذائي والمتمثلة بالمكملات التغذوية والعلاج الدوائي، كما تم توفير اللقاحات اللازمة للأطفال، بالإضافة إلى توعية الأهالي بأهمية الغذاء الصحي وأهمية التحصينات للوقاية من الأمراض, بينما جرى في النشاط الرابع توسعة مركز الجعدة الصحي وتزويده بالأثاث الطبي وغير الطبي مما أسهم بتوفير بيئة آمنة ومريحة للمرضى والموظفين.

وفي إطار متوازي، قدمت العيادات الطبية التغذوية المتنقلة في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة خدماتها العلاجية لـ 3.733 مستفيداً خلال اسبوع، وذلك بدعم سخي من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وراجع عيادة الباطنية 1.009 مرضى، وعيادة الطوارئ 1.273 حالة، وعيادة الأطفال 307 أطفال، وعيادة الوبائيات 54 مريضا، واستفاد من الفريق الطبي المتنقل 211 فردا، وراجع قسم الصحة الإنجابية 25 حالة، وعيادة التغذية العلاجية 24 مستفيدا، والتحصين 18 فردا، وقسم الجراحة والتضميد 193 مصابا، وقسم التوليد 24 فردا، وقسم الإحالة الطبية 12 فردا، وقسم التوعية والتثقيف 583 فرد.

وفي الخدمات المرافقة، راجع قسم المختبر 939 فردا، وصُرفت الأدوية لـ 2.951 مريضا، وراجع قسم الرعاية الصحية 887 حالة، واستقبل قسم نقل الدم 12 فردا، وقسم تخطيط القلب مستفيدان اثنان.

ويأتي ذلك في إطار منظومة المشروعات الصحية المتكاملة المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للنهوض بالقطاع الصحي اليمني والارتقاء بخدماته.