الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:42 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

المرشدة العظمى، مصطلح لكبار القادة تقلدت به نجلة زعيم كوريا الشمالية تمهيدا لخلافة والدها

زعيم كوريا ونجلته،فبتز
زعيم كوريا ونجلته،فبتز

على مدار أشهر ماضية بات ظهور ابنة زعيم كوريا الشمالية " كيم جونج أون" اعتياديا مع والدها في المناسبات الرسمية، مما دعا البعض لتكهن بتحضيرها لوراثة الحكم بعد أبيها.

وتقلدت نجلة الزعيم الكوري الشمالي قبل ساعات من اليوم السبت، لقب المرشدة العظمي، وذلك حسبما وصفت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

مصطلح لكبار القادة

ويعني نيل ابنة الزعيم كيم جونج أون لقب المرشدة العظمى المصطلح مخصص عادة لكبار القادة، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس" التي أشارت إلى أن ذلك يعني أنها قد تخلُف والدها في المستقبل.

وفي النسختين الإنجليزية والكورية من تقرير نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية عن زيارة قام بها كيم وابنته إلى مزرعة، استُخدمت صيغة المثنى لهذا التعبير التكريمي، ليبدو أنّه ينطبق على كليهما.

Advertisements

وقالت الوكالة الكورية في تقرير مرفق بصورة لكيم وابنته: "قام المرشدان العظيمان، برفقة كوادر من الحزب والحكومة والجيش، بجولة في المزرعة"، بحسب فرانس برس.

لقب ابنة زعيم كوريا الشمالية

وقال محللون إن هذه المرة الأولى التي يصف فيها الإعلام الرسمي الكوري الشمالي ابنة كيم بهذه الطريقة.

ولم يسبق أن ذُكِر اسمها في وسائل الإعلام في بيونج يانج، ولكن الاستخبارات الكورية الجنوبية عرفتها باسم جو آي.

ونقلت "فرانس برس" عن رئيس جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيول، يانج مو جين، إن "هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها ترقية كيم جو آي إلى رتبة زعيم".

بينما قال مدير مركز إستراتيجية شبه الجزيرة الكورية في معهد سيجونج، تشيونج سيونج تشانج، إن المصطلح الكوري الشمالي "هيانجدو" الذي يعني المرشد، مخصص فقط لـ"كبار القادة أو الخلفاء" في النظام.

وأضاف تشيونج أن "رفع مستوى كيم جو آي إلى هذا المقام يشير بقوة إلى أنّها ستخلُف كيم جونج أون كزعيمة مقبلة لكوريا الشمالية".

كيم جونج أون، حفيد القائد المؤسس لكوريا الشمالية كيم إيل سونج والذي ينتمي إلى الجيل الثالث من عائلة كيم التي تقود البلاد، تزوّج من ري سول جو، في العام 2009، وفقًا لوكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية.

وفي العام 2022، تم تقديم جو آي للمرة الأولى إلى العالم عبر الإعلام الحكومي في بيونج يانج، عندما رافقت والدها لحضور إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.

وشوهدت منذ ذلك الحين في العديد من المناسبات الرسمية بجانب والدها، بما في ذلك تدريبات، وعرض عسكري، وزيارة مصنع أسلحة، ومزرعة دجاج.

وفي صورة نشرتها بيونج يانج، شُوهدت جو آي وهي تستخدم منظارًا لمراقبة تدريبات المظليين الأخيرة، وهي تقف بجانب والدها وكبار المسؤولين العسكريين.

وكانت سيول قد أفادت في البداية بأن كيم وزوجته ري أنجبا طفلهما الأول وهو صبي في العام 2010، وأنّ جو آي هي طفلتهما الثانية.

ولكن وزير التوحيد الكوري الجنوبي قال العام الماضي، إنّ الحكومة "غير قادرة على تأكيد" وجود ابن لكيم.

معلومات عن عائلة زعيم كوريا الشمالية


وعن طبيعتها الشخصية بحسب تقرير نشرته قناة العربية الإخبارية، قال "إنها تستمتع بالهوايات مثل ركوب الخيل والسباحة والتزلج"، لافتًا إلى أن كيم راض بشكل خاص عن مهاراتها في ركوب الخيل.

كما أضاف أن "جهاز المخابرات الوطني لم يرصد حتى الآن أوامر من سلطات كوريا الشمالية تجبر الأشخاص الذين يدعون جو آيه على تغيير أسمائهم كما ورد في بعض وسائل الإعلام".

يذكر أن كيم، كان قد ظهر للمرة الأولى بصحبة ابنته جو-آيه، خلال حضوره اختبار إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.


ومن حينها وهي تظهر معه في أغلب اجتماعاته، وهو ما جعل كثيرين يتنبؤون بأنها ربما يتم إعدادها لتكون خليفته.

أبناء زعيم كوريا الشمالية
وعلى مدى سنوات، لم تأتِ وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية على ذكر أطفال كيم، رغم أن وكالة التجسس التابعة لسيول ذكرت أنهم ثلاثة. ويعتقد أن أعمارهم تبلغ حوالي 13 و10 و6 سنوات.

وجاء التأكيد الوحيد عن وجودهم من النجم السابق لدوري كرة السلة الأمريكي دينيس رودمان الذي ذكر أنه التقى ابنة كيم الرضيعة آنذاك جو آيه خلال زيارة قام بها إلى كوريا الشمالية عام 2013.

لكن قبل ثلاثة أشهر وأثناء إطلاق صاروخه الباليستي الأقوى العابر للقارات، ظهر كيم برفقة ابنته.

ورغم أن كوريا الشمالية لم تعلن رسميًا قط عن اسمها، إلا أن وكالة التجسس التابعة لسيول والمحللين يعتقدون بأن الفتاة هي جو آيه، الابنة الثانية لكيم.

الوريث المستقبلي لحكم كوريا الشمالية
وأبدى وزير الوحدة في كوريا الجنوبية، كوون يونج - سيه"، رأيه عن احتمالية أن تكون ابنة كيم هي الوريث القادم بزعامة كوريا الشمالية، قائلا:" إنه من السابق لأوانه رؤية كيم الطفلة كخليفة".

وقال كوون يونج-سيه" إنه حتى لو كانت كوريا الشمالية تستعد لتوريث السلطة إلى كيم جو-إيه، بدءا من الآن، فإن السؤال هو: "هل المرأة قادرة على قيادة نظام كوريا الشمالية الذي يركز على الجيش".

لكنه الوزير الكوري الجنوبي عاد وأوضح أن كوريا الشمالية تظهر بالفعل علامات واضحة على أنها تستعد للجيل الرابع من خلافة السلطة، وعليه فمن الصواب مراقبة التطورات حول خلافةهذه الطفلة لوالدها.

وبشأن وجود ابن أكبر للزعيم كيم، أشار الوزير الجنوبي، إلى وجود علامات سابقة لذلك، لكنه أشار إلى أنها لم تعد واضحة الآن، والحديث رسميا يدور حول ابنتين لكيم، هما: جونج-أون، وجو-إيه، وابن أو ابنة أصغر.

وظهرت كيم جو-إيه 7 مرات علنا، آخرها مع والدها في 25 فبراير، حين كان يضع حجر أساس لتشييد شارع جديد في العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج.


وليس فذلك فحسب وفي تقرير لصحيفة الديلي ميل البريطانية، ألقت الضوء على الظهور المتكرر لـ ابنة زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون بصحبة والدها خاصة في العروض العسكرية المهمة.

و