الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 10:45 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي
عميد كلية الألسن يهنيء الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهوريه بمناسبة عيد العمال برئاسة سمو ولي العهد.. مجلس الوزراء السعودي يؤكد على ضرورة وقف الحرب في قطاع غزة وضمان حماية المدنيين وإيصال المساعدات... رئيس جامعة أسوان يهنيء الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهوريه بمناسبة عيد العمال وزير الداخلية يهنئ وزير العمل ورئيس نقابات عمال مصر بمناسبة عيد العمال هل يخطط الدوري السعودي لـ ضم محمد صلاح؟.. تقارير إنجليزية تفجر مفاجأة رامي جمال يكشف السر وراء أغنية فستانك أبيض لحظة استقبال الرئيس السيسي لأمير الكويت خلال زيارته الرسمية لمصر (فيديو) مساعد وزير الصحة للتطوير المؤسسي: نجاح المنظومة الصحية يعتمد على التنسيق والتشاور بين الهيئات الحكومية والقطاع الخاص وزير الخارجية الفرنسي لـ«نتنياهو»: الهجوم على رفح فكرة سيئة ولن يحل الأزمة ”شقو” لـ عمرو يوسف يحقق 59 مليون جنيه منذ طرحه بالسينمات رانيا فريد شوقي لـ والدتها بعد 40 يوما من وفاتها: مفتقداكي وماشية أكلم نفسي موظفة بأمازون تعثر على قطة صغيرة جائعة داخل طرد

انتشار فيروس الهربس الجلدي في فصل الربيع.. طرق الوقاية والعلاج

الهربس الجلدي - صورة أرشيفية
الهربس الجلدي - صورة أرشيفية

مرض الهربس الجلدي يشهد حاليًا انتشارًا واسعًا بين الأطفال، تزامنًا مع فصل الربيع، ويظهر على هيئة الجديري المائي مع قشور وتقرحات في الجلد، مما أثار الخوف لدى الكثير من الأمهات، لذلك نقدم لكم من خلال الوطن»، كل ما تريد معرفته عن مرض الهربس الجلدي، بالإضافة إلى بعض النصائح للوقاية من الإصابة بالفيروس.

أسباب فيروس الهربس الجلدي

الهربس الجلدي عدوى وفيروس ينتشر في الجسم، وهو ما عبرت عنه الدكتورة إيمان سند أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، خلال حديثها لـ الوطن»، ويظهر في صورة بثور مؤلمة، أو تقرحات مفتوحة، وذلك بسبب فيروسات الجلد، ويصاب بصفة أكبر الأطفال ثم البالغين والمصابين بضعف في جهاز المناعة.

أعراض الهربس

بحسب منظمة الصحة العالمية يوجد 3.7 مليار شخص تحت سن الخمسين مصابين بعدوى فيروس الهربس الجلدي، وهذا بسبب أنه لا يعرف الكثير من الناس الأعراض المرتبطة بفيروس الهربس الجلدي، وبحسب سند»، أعراضه تتمثل في التالي:

شدة الإرهاق الجسدي والإجهاد. تثبيط جهاز المناعة. ارتفاع درجة الحرارة. اعتلال وتعب عام. صداع شديد. فقدان في الشهية. شعور بالألم أو الحرقة. الحساسية وظهور الطفح الجلدي. القشرة والحكة

طرق انتقال الهربس

الهربس الجلدي معدِ بصورة كبيرة خاصةً بين الأطفال، لأن مناعتهم ضعيفة، والأعراض تزداد إذا لم يتم العلاج والوقاية، بحسب سند»: الفيروس بيفضل عايش في الجسم لو لم يتم الوقاية والابتعاد عن طرق الانتقال».

الإصابة بفيروس الهربس الجلدي بالاحتكاك المباشر. الانتقال عبر اللعاب أو الرذاذ. لمس المنطقة المصابة. استخدام الأدوات الشخصية للفرد المُصاب.

 

علاج الهربس الجلدي

وأوضحت سند»، أنه يجب تلقي اللقاح، ولكن يجب أن تستشير طبيبك إذا كنت:

مصابا بضعف في الجهاز المناعي. سيدة حامل. طفلا صغيرا في السن.

الوقاية من الهربس الجلدي

يمكن اتخاذ تدابير لتجنب الإصابة بفيروس الهربس الجلدي، بالخطوات الوقائية التالية:

تجنب الاتصال الجسدي. عدم مشاركة الأدوات الشخصية. غسل اليدين جيدًا. عدم ملامسة القروح بالجسم.

 

تعليمات وزارة الصحة

للوقاية من الفيروس أوضحت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك»، النصائح والتعليمات التالية:

الالتزام بغسل اليدين من قبل الأطفال والكبار. تجنب تقبيل الأطفال. تطهير كافة الأدوات الشخصية. googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1694518953288-0'); });