السبت 4 مايو 2024 مـ 10:31 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

ضربة قوية للتجار.. كيف أثرت حملة مقاطعة الأسماك على الأسواق في بورسعيد والإسكندرية؟ تعرف إلى الأسعار الجديدة

السمك
السمك

تفاعل واسع من قبل المواطنين حظيت به دعوات "مقاطعة الأسماك" على مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى مختلف محافظات الجمهورية، على مدار اليومين الماضيين، احتجاجا على غلاء الأسعار بشكل مبالغ فيه دون مبرر، رافعين شعار “خليها تعفن” و"كتف في كتف لمواجهة الغلاء”.

السمك

خسائر التجار

البداية جاءت من تدشين مواطني محافظة بورسعيد حملة لمقاطعة المحال التجارية للأسماك امتدت الحملة لتشمل محافظات أخرى مثل الإسكندرية والشرقية وبني سويف والسويس والغربية وغيرهم.

وأتت هذه الحملة بعد ارتفاع أسعار الأسماك بشكل غير مسبوق، ورفض التجار والصيادين خفض الأسعار استجابة لمطالب الأهالي.

وفي هذا الإطار، قال فؤاد شعراوي، كبير تجار السمك بالإسكندرية، إن محافظة بورسعيد مسؤولة عن إنتاج نحو 80% من سمك البوري الذي يتم تمليحه.

وكشف شعراوي ـ في تصريحات تليفزيونية، سبب أزمة ارتفاع أسعار الأسماك في بورسعيد موضحًا: "بيلموا البوري عشان يملحوه عشان شم النسيم، فحصل أزمة في بورسعيد".

وأشارت إلى أن حملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد أثرت على جميع أنواع السمك وكذلك أثرت على محافظة الإسكندرية، متابعًا: "كنت ببيع في اليوم بـ 15 ألف جنيه، والنهارده طول اليوم مبعتش بـ 2000 جنيه.

وأوضح أن تكلفة صيد الأسماك ارتفعت، إذ وصل براد الثلج إلى 20 جنيهًا بعد إن كان 5 جنيهات، مشيرًا إلى أن الأسماك متوفرة في محافظة الإسكندرية وليس بها نقصًا.

السمك

المقاطعة مستمرة

ومن جانبه، قال وسام الصفتي، منسق مبادرة مقاطعة الأسماك، إن المبادرة حققت انتشارا واسعا خلال الأيام ‏الثلاثة الماضية، بعدما وصلت حتى الآن إلى 11 محافظة، مشددا أن هدف المبادرة هو تمكين ‏المواطنين ذوي الدخل المحدود والمتوسط من شراء الأسماك بأسعار عادلة‎. ‎

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر شاشة "صدى البلد"، أن انتشار المبادرة يعكس معاناة المواطنين من ارتفاع أسعار الأسماك بمختلف ‏المحافظات، مؤكدا أن المبادرة تمثل إنذارا لجميع محتكري السلع. ‏

ودعا جميع المواطنين إلى التكاتف والمشاركة في المبادرة بمقاطعة الأسماك حتى موعد شم ‏النسيم، موضحا أن المبادرة تسعى إلى خفض أسعار الأسماك بنسبة 50% على الأقل، وهو السعر ‏العادل وفقا للمبادرة‎. ‎

وأشار إلى أن المبادرة تأتي استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدما حث المواطنين على ‏عدم شراء السلع ذات الأسعار المرتفعة، قائلا: "كلنا لازم نضع أيدينا في أيد بعض علشان تقدر ‏نعيش حياة كريمة، الحكومة بتسند معانا لكن لازم إحنا نكون البداية، وزي ما سيادة الرئيس قال ‏‏(الحاجة اللي تغلى متشتروهاش) إحنا بدأنا نطبق الكلام ده فعلا".‏

وشدد أنه لا يجوز ارتفاع أسعار الأسماك لتتخطى أسعار اللحوم والدواجن، معقبا: "لا يصح ‏ارتفاع أسعار السمك في بلد أصلا منتجة للسمك والأسعار تتجاوز أسعار اللحوم والدواجن".‏

انخفاض الأسعار

وبين أن أسعار الأسماك قد بدأت بالانخفاض منذ بدء المبادرة يوم الأحد الماضي، لافتا إلى ‏انخفاض سعر السمك الشبار الأخضر إلى 70 جنيها، بينما تراوحت أسعار السمك البوري ‏بمختلف الأحجام بين 80 و 110 جنيهات.‏

ولفت إلى أن السمك يعد وجبة أساسية بالنسبة للمواطن البورسعيدي فهم يتناولون السمك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الواحد، واليوم أصبح الفقير والغني والمتوسط لا يستطع تناول السمك في بورسعيد، مضيفا الآن محافظات دمياط والسويس والإسماعيلية والإسكندرية وكفر الشيخ المنصورة أصبحت معنا ،و أناشد أهلنا في القاهرة بعمل مقاطعة لأسعار السمك المرتفعة .

كما أشار إلى أن أسعار السمك في بورسعيد بعد مرور اليوم الثالث على التوالى تم تخفيضها إلى 50%.

السمك

التلاعب بأسعار الأسماك

كما أكد أحمد أشرف المستشار القانوني لإدارة سوق أسماك بورسعيد: انخفاض الأسعار ما بين 60 إلى 70% بعد حملات المقاطعة.

وأضاف أشرف ـ في تصريحات تليفزيونية، أن مقاطعة الأسماك حتى الآن ناجحة، لافتا: أن السبب وراء ارتفاع أسعار الأسماك الفترة الماضية يرجع إلى أن حجم المعروض أقل من الطلب.

 

وأشار إلى أن بعض التجار تلاعبوا بأسعار الأسماك الفترة الماضية، وهناك تجار آخرون يبيعون بالأسعار المناسبة وفقا لحجم العرض والطلب.

وكان أعلن محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان تضامنه مع أهالي المحافظة، وتأييده لحملة المقاطعة، مؤكداً خلال جولة بالمحافظة، الاثنين الماضي، أنه "لن يدخل سوق السمك بالمدينة إلا بعد خفض الأسعار ونزولها لمستوى يجعلها في متناول المواطنين".

أسعار الأسماك اليوم

وبلغت أسعار السمك في أنحاء الجمهورية يوم 23 إبريل 2024، وفق قاعدة بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء وموقع سوق العبور كالآتي:

سعر جمبري وسط 261.25

سعر الماكريل المجمد 114.17

سعر السريدن المجمد 98.28

سعر المرجان 116.72

سعر سبيط 261.11

سعر البلطي الصغير 64.69

سعر بلطي أسواني 88.04

سعر فيليه بلطي 159.38

سعر البلطي الممتاز 94.44

سعر موسي 94.44

سعر البوري 100 - 150

السمك

موضوعات متعلقة