الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:55 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النور
تصدر عن حزب الأحرار الاشتراكيينرئيس الحزب طارق درويش
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس مجلس الإدارة عصام حسنرئيس التحرير محمد حلمي
فيلم ”نورة” أول فيلم سعودي يشارك في القائمة الرسمية لمهرجان كان السينمائي آخر فرصة، قرار جديد بإيقاف الخدمات المقدمة للأجانب المقيمين بالبلاد المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا في أعداد الرحلات الجوية الدولية والمسافرين بنحو 61 مليون مسافر خلال 2023 حراك تنمويٌ وتحولاتٌ ملموسة يشهدها قطاع التعدين في المملكة حالة الطقس غدا الخميس 18-4- 2024 بوادي النطرون أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم الثلاثاء دراما رمضان 2024 تنحاز لقضايا المرأة ومعاناتها.. «مرآة عكست الواقع» تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. المملكة تستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك حبس عامل بتهمة الشروع في قتل عاطل في بولاق الدكرور ”كنت عايز اسدد ديوني”.. الإعدام شنقا للمتهم بخطف صغير وقتله بمدينة نصر ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى ضبط (531) مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذة.

يوسف بن علوى: العالم يساند مصر فى حقها ضد سد النهضة

أكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عُمان يوسف بن علوي على عمق العلاقات المصرية العمانية واصفًا مصر بأنها دولة مهمة ومركزيه وليست فقط مع العرب بل مع كل دول الجوار، والتاريخ الحديث يؤكد وجود مصر في الواجهة دائما ومصر لها دورها الريادى وهذا ليس تنقيصا من دور أحد.

وأضاف بن علوى خلال لقائه بعدد من الصحفيين المصريين اليوم: «سياسة السلطنة وثوابتها واحدة لا تتغير وهذا ما أكد عليه خطاب السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان في المضى على نهج السلطان قابوس بن سعيد والنهضة العمانية التي قامت على هذه المبادئ، وتوجهات السلطنة ثابتة ولا يوجد أي تغيير في أداء السلطنة تجاه القضايا المختلفة»، مضيفا: «نحن لا نقطع علاقاتنا مع أي دولة حتى لو قطعت علاقتها معنا.. ولا يضرنا من اختلف معنا».

وأكد «بن علوى» أن عام 2020 هو عام الفتح ولم الشمل العربى، ووضع آليات جديدة للعمل العربى المشترك في ضوء المستقبل وليس الماضى.

وأوضح أن القمة العربية القادمة التي ستستضيفها الجزائر سيتم عقدها منتصف العام الجارى، والجزائر متحمسة جداً لعقد تلك القمة إلا أن تأجيلها كان بسبب انتشار فيروس «كورونا»، مؤكداً أن القمة ستؤكد على اللُحمة العربية، والأدوار مهيئة لذلك حتى وإن كانت هناك خلافات.

وشدد على أن سلطنة عُمان من خلال رئاستها للدورة الحالية للمجلس الوزارى العربى ستبذل قصارى جهودها الدبلوماسية لحلحلة كافة الأزمات العربية.

وحول عودة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية الذي تم تجميده منذ عام 2011، قال بن علوى إنه ظهرت رؤى لكثير من الدول العربية تبدى رغبة أن تحضر سوريا القمة العربية القادمة في الجزائر، إلا أن ذلك لم يناقش صراحة، مشيراً إلى أن نتيجة المشاورات ستظهر خلال الأشهر القادمة.

وحول قرار وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم، أمس الأول، بدعم مصر والسودان في أزمة سد النهضة، أكد «بن علوى» أن القرار تحدث عن الثوابت والحقوق التاريخية، مشيراً إلى أن الجميع يساند موقف مصر بل العالم كله يسانده، وقال: «نتفهم جيداً موقف مصر لأنها في مرحلة حساسة»، مؤكداً أن مصر لن تتخلى عن مبادئ الحياة وحقها في مياه نهر النيل.

وأضاف: «مصر لها ظروفها والسودان لها ظروفها وإثيوبيا أيضاً لها ظروفها.. والأهم ألا نشمت في بعض».. وقال: «لا تنافس ولا قطيعة بين مصر وإثيوبيا في مفاوضات سد النهضة».

وتحدث «بن علوى» حول لقائه مع سامح شكرى، وزير الخارجية، أمس، على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب، قائلًا، إن شكرى شرح له الموقف المصرى من مفاوضات سد النهضة، كما تم الحديث حول مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة.

وحول الأزمة مع قطر، قال إن الخلاف ليس خلافاً قطعياً مع قطر، وإنما هو خلاف داخل الأسرة الواحدة، مشيراً إلى أن أمير الكويت قام ومازال يقوم بجهود مشكورة لحلحلة الخلاف، «ومن وقت لآخر هناك تحسن