الأحد 28 أبريل 2024 مـ 09:41 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

السلامة المرورية والعلامات الإرشادية

في الوقت الذي تصارع فيه الدول جانحه كورونا كانت تقف دائماً الحوادث المرورية الأعلى حصيلة ضحايا ومصابين على الاطلاق من الحروب والارهاب وحتى الوباء لهذا من واجبنا التعريف بالعلامات الإرشادية والمرورية لنشر الوعي المروري وتغيير شامل للممارسات التي اعتاد عليها أغلب سائقي المركبات ومستخدمي الطرق بحيث تتغير نظرتهم بالأنظمة المرورية فلا تقوم على أساس الخوف والإرغام , وإنما الانصياع الشخصي لها وتفهمها , لما يترتب على مخالفتها من مخاطر على حياتهم وحياة الاخرين ولأنها تبتعد عن السلوك السّويّ والاخلاق الحميدة .
تنقسم العلامات المرورية الى:
١/ العلامات التحذيرية، ٢/ العلامات المانعة، ٣/ العلامات الإرشادية، ٤/ أسبقيات المرور، ٥/ العلامات الإلزامية والاجبارية، ٦/العلامات الأرضية، ٧/ السلامة المرورية.

١/ العلامات التحذيرية
هي العلامات التي تحذر قائدي المركبات من وجود خطر ما وتوضع على مسافة حتى لا يفاجئ بها السائق
فمنها ما تقوم بها:
إدارة المرور بوضعتها على الطرقات في المنحنيات أو الطرق التي تشغلها بعض الحيوانات فجاءة أو جبال.... الخ
العلامات التي تقوم بوضعها الإشغالات وصيانة الطرق
العلامات التابعة لقائدي المركبات تلك التي يقوم بوضعها السائق نفسه في حالة وجود عطب بالمركبة فإلزاماً عليه وضع اشارة تحذيرية على مسافة آمنه لقائدي المركبات الأخرى.
٢-العلامات المانعة:
وهي منع سائقي المركبات ومستخدمي الطرق من القيام بعمل معين مثل لا تقف، ممنوع الدخول، ممنوع الدوران ...الخ
٣- العلامات الإرشادية:
هو اعطاء سائقي المركبات ومستخدمي الطرق بعض الارشادات التوجيهية أثناء استخدام الطرق وقد تشمل على الدلالة على وجود نوع من الخدمات والاماكن واسماء المدن والشوارع والمسافات البينية بين المحافظات .... الخ
٤- أسبقيات المرور:
وهذه يجهلها كثير من الناس سواء ساقي المركبات أو الافراد ومستخدمي الطرق
- أشاره رجل المرور اليدوية اسبقيه على أشاره المرور الضوئية
- المركبة المتقدمة أسبقية على المركبة اللاحقة
- المركبة المتحركة اسبقيه على المركبة الواقفة
- اسبقية المركبة الصاعدة عن المركبة النازلة
- اسبقية المركبة السائرة في الممر عن المركبة الى تنوي الانتقال إليه
- اسبقيه مرور القطار أو وسيلة نقل تسير على سكه حديد على السيارة
- اسبقية سير الدواب على سير المركبات
- اسبقية المرور للمركبة القادمة من جهة اليمين في التقاطعات النافذة
- اسبقية المركبات التي في التقاطع أو الميدان على السيارة التي تنوي الدخول الى التقاطع او الميدان
- اسبقية مرور سيارات الطوارئ عن كافة السيارات مثل (الاسعاف – المطافئ والإنقاذ – النجدة – سيارات ومركبات الجيش والشرطة – المرور – الموكب الرسمي – أعضاء القوة المتعددة الجنسيات "الامم المتحدة" - سيارات الهيئات الدبلوماسية – بعض سيارات الوظائف السيادية أو الوظائف الاخرى التي لا يستوجب وقوفهم لظروف عملهم المهمة أو الحساسة).

٥- العلامات الإلزامية أو الإجبارية:
هي العلامات التي تجبرك على الانعطاف أو الاستدارة.. الخ
٦-العلامات الارضية:
وهي العلامات التي تكون على شكل خطوط طوليه مستقيمه أو متقطعة أو مقسمه إلى مسارات وسرعات معينه ترسم على الارض أو اماكن عبور المشاة واتجاهات السير والدوران ...الخ
٧- السلامة المروية وللأسف الاغلبية متقاعس فيها:
تشتمل على عناصر
1- المركبة
2- الطريق
3- العنصر البشري
4- الأدوات الضابطة الرادعة

1) المركبة / وهي الاله التي تسير على الطريق سواء سيارات شاحنات جرارات دراجات هوائية وموتوسيكلات والتوك توك
حيث يجب:
- التأكد من حزام الامان للسائق والمقعد المجاور للسائق ومقاعد جلوس الاطفال في الخلف.
- ضبط مرايا السيارات لتوضيح الرؤية والمنطقة العمياء.
- التأكد من إطارات السيارة وقيادتها بالسرعة المناسبة لحالة الإطارات.
- التأكد من عمل الإضاءات الأمامية والخلفية ووضع ملصقات وإشارات لاصقه فسفوريه احتياطيه في حالة تعطل أحد الاشارات حتى يتم معرفه السيارة في الطرق المظلمة.
- التأكد من سلامه الفرامل والمكابح والابواب والاقفال الذاتية.
- وضع اشارات فسفوريه على الحمولات لبيان حجمها وعرضها ومدها كالحديد المسلح في نهايته أما الحمولات الاخرى بالطول او بعرض الحمولة لو كانت تشغل حيز على جانبي الطريق.
- وضع اشارات وملصقات ضوئية فسفورية إجباراَ على التوك توك من الخلف والامام خاصه في الطرق السريعة والطرق الخارجية ويحبذ تغيير لونه بدلا من اللون الاسود لون موحد فسفوري
- وضع إشارات فسفوريه على الموتوسيكلات والدرجات الهوائية والجرارات الزراعية التي تعترض الطريق السريع غالباً.
- تغطية الحمولات خاصه الرمل والزلط والملح والقش ...الخ بشكل جيد وضمان عدم تسريب الحمولة من أحد جوانب الناقلات.
- التأكد من وجود لوحه واقيه للهواء للموتوسيكلات والدرجات الهوائية أمام قائد المركبة.
- عمل تراخيص خاصه لكل ركاب الدراجات العادية والهوائية والكشف الصحي عليهم اسوة بقائدي السيارات.
2) الطريق: سواء كان طريقا فرعية أو رئيسة أو سريعة
تتأكد الدولة مما يلي:
- مطابقة الطرق للمعايير الدولية والجودة والانسيابي.
- عدم وجود منحنيات خطره تتسبب في انقلاب المركبات أو عوائق مثل الحفر والأتربة والمطبات الغير قانونية التي قد يضعها بعض الافراد في الشوارع الفرعية او الطرق العامة وأحيانا السريعة مما يتسبب في حوادث انقلاب او اصطدام السيارات.
- وجود أماكن لتصريف مياه الامطار وعدم تراكمها بمراعاة وجود ميل خفيف للطرق نحو الأرصفة ومصارف المطر.
- التأكد من وجود العلامات الإرشادية والمرورية جميعها على الطرق لضمان السلامة المروري.
- التأكد من ترسيم أماكن لعبور المشاة والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ومراعاة عدم وجود ارتفاعات في الأرصفة أو الجزرات الوسطية لتمكن هؤلاء من استخدام الطرق دون معاناة وعمل أماكن محدده لهم.
- مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة في طرق ركوب الباصات العامة والمترو بوضع منصات لهم تبدأ وتنتهي بمنحدرات تكون مساوية لارتفاع الحافلات والمترو واماكن سيارات الأجرة ليتمكن المقعدين من دخول الحافلات والمترو دون مساعدات من أحد وعمل منحدرات صعوداً ونزولا لهم في مواقف خاصه للمعاقين يلتزم فيه قائد المركبة بالثبات في حاله ركوبهم أو نزولهم.
- نوصى الإدارة العامة للمرور أن تضع مواصفات عالية الجودة في الاصباغ التي تتحمل الاستخدام لفتره طويله وتزيد من الالوان الفسفورية فيها وتعريض الخطوط في الطرق العامة السريعة عن مثيلاتها من العلامات في داخل المدن تعويضاَ عن فقد الإنارة والمصابيح المطفئة الانوار في أغلب الطرق الخارجية الصحراوية السريعة وعلى جانبي الطريق محددة نهايات عرض الشارع بطريقه واضحة ووضع الإضاءات الفسفورية في الطرق السريعة والمعتمة.
- كباري عبور المشاة غير صالحه لعبور المشاة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة نهائياً وكذلك محطات المترو ولزاما علينا التأكيد على ضرورة معالجه هذا الجرم في حق هؤلاء الناس وافساح الطريق لهم للحياة والتعامل مع المجتمع لا الانحسار والانزواء في البيوت وعمل أنفاق بمنحدرات انسيابيه لهم نزولاً وصعوداً يتم مراعاة اماكن لتصريف المياه فيها.
- الرقابة الدورية والصيانة على سلامه الطرق ومعالجه سريعة لاي خلل في الطريق يؤدى الى كارثه مروريه أو إزاء للمركبة وتهالكها.
3) العنصر البشري: ويقسم الى قائدي المركبات والمشاة ومستخدمي الطرق
*قائدي المركبات
- إجراء متابعه للسيارة يوميه على الماء والزيت والاطارات وغيرها.
- احترام قواعد المرور والالتزام بربط أحزمة الامان خاصه قائد السيارة والمقعد الأمامي المجاور له.
- عدم تواجد الاطفال نهائياً في المقاعد الأمامية بل يلتزموا المقاعد الخلفية وربط احزمه الامان وعدم إخراج رؤوسهم أو جلوسهم على نوافذ الابواب مما يعرضهم للخطر.
- احترام اماكن مرور المشاة والوقوف أمام المدارس لانصراف الطلاب في حالات عدم وجود علامات مروريه او لكبار السن أو التمهل في حالة وجود مركبات تجرها الدواب.
- الالتزام بعدم استخدام آلة التنبيه إلا للضرورة القصوى وعدم رفع صوت التسجيلات في السيارة لعدم تعرض الركاب للضوضاء السمعية وإزعاج الماره والساكن.
- يمنع منعاَ باتاَ ما يتم فعله من تجاوزات في موكب الافراح والاعراس من ضوضاء بالات التنبيه أو عمليات التفحيط التي يقوم بها بعض الشباب مما يعرض المركبة لخطر الاحتراق أو الصدام.
- يمنع منعاً باتا استخدام المحمول إلا للضرورة القصوى حيث يتم ايقاف السيارة على جانب الطريق واستخدام السماعات للحديث أو للتدخين.
*بالنسبة للمشاة ومستخدمي الطريق
- يتم السير على الأرصفة وعدم النزول للسير في نهر الشارع إلا للضرورة القصوى.
- عدم إشغال الأرصفة من قبل المحلات أو الباعة أو إشغال نهر الطريق بوضع عوائق امام المحلات تمنع السيارات من الوقف او الدوران.
- ارتداء ملابس فاتحه الالوان بقدر الامكان ليلاً أو وضع اشارات فسفوريه على ملابسه تدلل عليه خاصه في الاماكن المظلمة لكي ينتبه له قائد المركبة.
- وضع الامهات اولادها الصغار على جانب الرصيف أو الجانب البعيد عن السيارات عند السير في نهر الشارع وذلك لقصر طول الطفل احيانا ووجوده في الزاوية العمياء من السيارة حفاظاً على سلامة الطفل.
- وضع الامهات على سيارات الاطفال ملصقات فسفوريه وضوئية تدلل على وجودها.
- يمنع منعاً باتاً الاطفال أو المشاة عند النزول من المركبة أن يمروا أو يعبروا الشارع من امام المركبة بل يعبروا الشارع من خلف المركبة حتى تراهم السيارات القادمة من الخلف ولا تتفاجئي بهم.
- تريث المشاة وعدم الاندفاع امام السيارات المسرعة في حاله عبور الشارع لان السيارات المسرعة تحتاج لمسافه امان لتخفف من سرعتها وفرملتها الفجائية حتى لا تتسبب بحوادث مروريه.

4) الادوات الضابطة والرادعة
هي توافر اجهزة المراقبة لسير العمليات على الطرق والكباري ومتابعه حسن سير قائدي المركبات من سرعه قياده او مخالفه لسير عكس الاتجاه او مخالفات الحمولات الزائدة التي كثيرا ما تؤدى الى حوادث كبيره في الارواح او عطل مركبه ينتج عنه توقف فوق الكباري مما يستدعى تدخل عاجل لإعادة حركه السير وعدم الزحام والتكدس المروري. وانشاء مركز طائر لخدمه السيارات وحملها بطائرات مروحية بعيداً عن حركه السير لإصلاحها.
وفى النهاية نتمنى السلامة للجميع