الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النور
تصدر عن حزب الأحرار الاشتراكيينرئيس الحزب طارق درويش
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس مجلس الإدارة عصام حسنرئيس التحرير محمد حلمي
إيقاف ضابط شرطة عن العمل بعد تعديه على سائق توك توك بالجيزة. وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 44 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة تدشين برنامج هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور في مصر ”مبادرة السعودية الخضراء”.. دور رائد للمملكة في مواجهة تغير المناخ وتعزيز حماية الكوكب أطقم طبية وإسعافية بمختلف التخصصات وآليات مدعمة بأحدث التقنيات لرعاية ضيوف الرحمن في المسجد النبوي الداخلية: إتخاذ الإجراءات القانونية ضد ثلاثة أشخاص لاتهامهم بغسل ((50))مليون جنيه ‏الداخلية: ضبط كيانين تعليميين وهميين ضبط (510) مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذة. راجعين من أكل عيشهم صايمين.. أحزان في العياط بسبب حادث الإقليمي المفزع.. صور سلوى خطاب تكتشف تعاطي ابنتها للمخدرات في الحلقة السابعة عشرة من صدفة علاء مرسي لـ«ع المسرح»: الفن الحرام هو اللي يظهر مساوئ بلدي بيع المخدرات في الحي الشعبي.. النيابة تستمع إلى أقوال إمبراطور الكيف بالمرج

سوهاج استقبلت دماء جديدة علي شريط السكك الحديدية

هاجر صلاح
هاجر صلاح

تحقيق: هاجر صلاح

يستقل القطار يوميٌا 1.4 مليٌون مواطن مصري, وأصبحت حوادث القطار تهدد حٌياة الركاب كل دقيقة ، فحادث قطار سوهاج ليٌس هو الحادث الأول الذى وقع فًي مصر بل أن حوادث قطارات مصر ظاهرة متكررة لم تنتهً بعد،وتلك الحوادث جعلت المسافر يفكر بعنايٌة عند ركوب القطار , حٌيث تولد عند الكثٌيرٌين فوبٌيا ركوب هذه الوسٌيلة، ونستعرض الآن أبرز الحوادث التًي شهدتها مصر:

في فبراٌير/ 1992 اصطدم قطاران عند مدٌينة البدرشٌين بمحافظة الجٌيزة والذى نتج عنه موت 43 شخصًا ، وكان هذا هو الحادث الاول من نوعه فًي هذه المنطقة وتتابعت حوادث القطار بها منذ ذلك الحين ..وفًي دٌيسمبر/1995 وقع حادث آخر فًي مدٌينة البدرشٌين؛ حٌيث اصطدم قطار ذات سرعة عالٌية بمؤخرة قطار ثابت ما أسفر عنه مقتل 75 ، وإصابة76 آخرين .. وفيً أكتوبر/1998 كان الحادث من نصٌيب مدٌينة كفر الدوار بمحافظة البحٌيرة؛ حيٌث اصطدم قطار بالحاجز الاسمنتي في نهاٌية مسار القطار والذى أسفر عنه مقتل 50 وإصابة 80 آخرين.. وفيً فبراٌير/2002 وقع أحد أكثر حوادث النقل الدموٌية فًي مصر والذى عرف اعلاميا بقطار الصعيد " حٌيث اشتعلت النٌيران في أحد عربات القطار بعد مغادرته مدٌينة العٌياط بمحافظة الجٌيزة، وأدى الحادث إلى مقتل 360 شخصًا .

وطبقا للإحصائيٌات التى قامت بها هيٌئة السكة الحديٌد بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والاحصائات والتي أقرت خلال العشر سنوات من 2006 إلى 2016 بلغت عدد الحوادث لأكثر من 12 ألف حادث، وأن أكثر حوادث القطار وقعت خلال عام 2009 .

ففي عام 2006 وقع 1118 حادثًا،وفي عام 2007 وقع 1231 حادثًا ، وفي عام 2008 وقع 1293 حادثًا وفي عام 2009 وقع 1577حادثًا وفي عام 2010 وقع1057 حادثًا, وفي عام 2011 وقع 489 حادثًا، أما في عام 2012 وقع 447 حادث، وفى عام 2013 وقع 781 حادثًا ، وفي عام 2014 وقع 1044 حادثًا وفي عام 2015 وقع 1235 حادثًا وفي عام 2016 قد وقع 1249 حادثًا.

أما في عام 2017 بلغ عدد الحوادث إلى 1793 حادثًا وكان أبرزهم حادثة اصطدام قطارين للركاب بمدٌينة الإسكندرية؛ حٌيث اصطدم قطار قادم من القاهرة بعربة قطار آخر متجه من . الاسكندرية إلى بورسعٌيد والذى أسفر عنه مصرع 41 راكبًا وإصابة أكثر من 120 شخصًا ..وفي عام 2018 بلغ الحوادث 2044 حادثة وكانت أبرزهم حادثة اصطدام قطارين فى محافظة البحٌيرة والذى أدت لمصرع 12 راكبًا.

واستمرت حوادث القطار لعام 2019؛ حٌيث فى صباح يوم 15 فبرايٌر وقع حادث قطار محطة مصر والذى أسفر عنه وفاة 21 شخصًا وإصابة 52 آخريٌن.,وبعد استعراضنا لأبرز الحوادث التى تتعرض لها القطارات المصرٌية إلى أن وصلنا لآخر حادث شهدته السكك الحدٌيدٌية المصرٌية وهو حادث سوهاج المأساوي الذى نتج عنه وفاه 32 شخصًا , وإصابة 108 آخرٌين ـطبقا لتقرٌير وزارة الصحة المصرٌيةـ نتٌيجة انقلاب عربتً أحد القطارٌين.

وتارٌيخ مصر فى حوادث القطار يجعلنا نتطرق ونبحث ونتساءل لمعرفة الاسباب وراء وقوع هذه..الحوادث هل إهمال العاملٌين وسائقً القطار؟ أما إهمال صٌيانة وتطوٌر هذه القطارات؟

و تعددت أسباب حوادث القطارات ؛ حٌيث نري ان أبرز الحوادث كانت تقع مسئوليتها على عاتق سائق هذه القطارات ومنها كان يقع نتٌيجة الركاب المخالفٌين ، ومن بٌينها أٌيضًا حوادث تقع نتٌيجة سوء الادارة والاهمال وعدم تطوٌير هذه القطارات.

ونستعرض أقوال أحد شهود العٌيان عن حادث قطار سوهاج حٌيث قال م.م.أ المقٌيم بمركز المراغة في سوهاج " كنا بنصلى الساعة 11 وتلت وسمعنا خبطة كبٌيرة جدًا وفوجئنا باصطدام القطار" .

ويروي تفاصٌيل الحادث قائلاً: 157 بتاع الناس الغلابة اللى كان فٌيه 3 عربٌيات قوات " قطار مسلحة لبس في قطار 986 المكٌيف اولى وثانٌية فاخرٌ يعنى المفروض في إشارات وفي رادار شغال على الطرٌيق إلكتروني".

واستكمل حدٌيثه قائلا "فٌين الاشارات ديٌه وفٌين عامل المزلقان وعامل التحويٌلة وعامل محطة وفي أبراج مراقبة مبلغوش لٌيه بوقف القطار المفاجئ الكلام ده كله فٌين؟"..وأضاف " أكتر الناس اللى ماتت النهارده عائلات فقٌيرة وقوات مسلحة وثانٌياً كامل بيٌه الوزيٌر قال:إحنا الشهر الى فات لغيٌنا كل العجل القدٌيم من القطارات ولكن فوجئنا بقطار 157 اللى بنشوفه من ساعة ما أتولدنا واللى بيٌتوجه من الاقصر للقاهرة وما شفناش المسئولين الا دلوقتًي والشكر كله للاهالي اللى شالت الناس" .

واستطرد حديثه قائلا: " دٌيه أغرب حادثة شوفتها فى هٌيئة السكة الحدٌيد وأكٌياس عربيٌات لحمل المتوفٌيين وصلت لـ490 كٌيسًا وعربٌات الاسعاف مكفتش واستعنا بالعربٌيات الخاصة وعربٌيات الجوامع. وكان المصابون اللى خارج بدون ذراع واللى خارج بدون رجل وحاولنا نساعدهم قدر الامكان " .

وطالب المسئولين قائلاً: " عاٌيزٌين اهتمام بمحافظات جنوب الصعٌيد وبخطوط السكك الحدٌيد الموجودة عندنا وألف شكر للناس اللى ساعدت والشباب الى بتتبرع بالدم عشان ينقذوا المصابٌين" .. وقال أحد الناجٌين من حادث قطار سوهاج المأساوي "أنا كنت ماسك التلٌيفون ومشغل القرآن وفجأة وقع منى التلٌيفون والدم سال من رأسي وأنقذونا والإسعاف خدتنا"

وقال أخر "أنا كنت موجود فى تالت عربٌية ورا وفجأة لقٌيت القطار اتخبط ومحستش بحاجة, وقعدت أقول أشهد أن لا إله الا الله وأن محمد رسول الله وشوفت الموت بعٌينًي والله" ؟!!

وقال أحد الشباب الناجٌين من هذا الحادث" هو حاجة أصعب من الانفجار مش قادر أوصفه وأنا محستش ولقٌيت نفسي في المستشفى"

وقال النائب فتحً قندٌيل فى مناقشة الاحاطة لحادث قطار سوهاج" هٌيئة السكة الحدٌيد عايٌزة تدوير للبشر مش عاٌزة تطويٌر للالات والمعدات وأحنا شايلين 11 وزيٌر فى 10 سنٌين فاحنا عايٌزيٌن تطويٌر للبشر العاملٌين في السكة الحدٌيد" .

واستكمل حدٌيثه قائلاً" سواق السكة الحديٌد أهم من سواق الطٌايرة والمفروض تحاليل المخدرات تتعمل لسواق القطارات كل يوم ولابد من محاسبة المسئولين عن الحادث" .

وقال الفرٌيق كامل الوزٌير، وزٌير النقل إن: "العاملٌين فى السكة الحدٌيد مش هنيٌمهم والمخطئ حسابه عسٌير" وتابع خلال مداخلة هاتفٌية مع الاعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسؤلٌيتي الذى يبث على قناة صدى البلد "سائق القطار الامامي أخذ يصرخ بأن هناك من شد البلف وهناك قطار قادم بالخلف"

مستكملا "لا نعرف من شّد الجزرة ولن نسبق الاحداث"

وأضاف "أنا جندي مقاتل من يومي ,متعودتش أهرب وجاهزون للمحاسبة البرلمانٌية ولو أنا مخطئ أتحاسب ولو مش مخطئ يشدوا على أٌيدي"

وأكد وزٌير النقل " والله لو بأيٌدي أسوق كل قطار بنفسي وأعمل أنا كل الشغل بس ده ميٌنفعش وأنا بشتغل في اليٌوم 24 ساعة"

وبالرغم من هذه الحوادث التى أصابت قطارات السكك الحدٌيدٌية المصريٌة إلا أن وزٌير النقل بتوجيهات من الدولة والتى رصدت 225 مليار جنيٌه لتطوٌير السكك الحدٌيد؛حٌيث تم الإنفاق على مشروعات السكك الحديٌديٌة خلال الـ6 سنوات السابقة 40 مليار جنيه، مع تنفٌيذ مشروعات بتكلفة 86 مليار جنٌيه وكما أنه مخطط للبدء فى تنفيٌذ مشروعات أخرى بتكلفة 55 مليار جنٌيه وذلك فى محاولة لبذل الجهود للحد من هذه الحوادث التى باتت تهدد حٌياة ركاب القطار.

وكما شهدنا أن حوداث القطار قصة مأساوٌية صاحبت طفولتنا وشبابنا وشٌيخوختنا فنتمنى أن نستٌيقظ يومٌاً ونري أن تلك الحوادث قد اندثرت للابد .