الإثنين 13 مايو 2024 مـ 04:26 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

اخبار مصر…«نقيب الفلاحين» يكشف ثلاث مشاكل لمزراعي مركز قها «بمحافظة القليوبية»

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين ابوصدام، نقيب الفلاحين، انه اجتمع بمجلس ادارة النقابه الفرعيه بمحافظة القليوبيه في مركز قها وسط الزراعات لافتا ان مزراعي مركز قها بمحافظة القليوبيه يعانون من ثلاث مشاكل وان اكبر هذه المشاكل مشكله ارتفاع قيمة ايجار اراضي الاوقاف.


واضاف" ابوصدام" انه وبعد مناشدة النقابه لوزارة الاوقاف قامت الوزارة بالاستجابة لطلبات المزارعين بتخفيض الايجار من تسعة الاف جنيه الي سبعة الاف جنيه.

وتابع "عبدالرحمن " ان هذه القيمه الايجاريه ما زالت مرتفعه ولاسيما أن هذه الاراضي توارثها المزارعين عن اجدادهم من ايام الزعيم جمال عبد الناصر وكانت توزع علي اجدادهم كبديل عن الوظائف كمكافاه للمحاربين وان هولاء المزارعين لا يملكون غير هذه الاراضي وقد تجزات مساحتها نتيجه لنظام الميراث مما قلل العائد الاقتصادي منها.

واشار" ابوصدام" ان الاوقاف قسمت الايجار علي ثلاث مراحل تبدا من شهر يناير ثم شهر يونيه ثم سبتمبر ومن لم يستطع دفع الايجار في ميعاده يزيد عليه ايجار الفدان ليصل إلى تسعة الالف كما كان.

واوضح'' عبدالرحمن" ان المزارعين يناشدون الاوقاف بالغاء القسط الاول وترحيله ليوزع علي القسطين الأواخر لان انتاجهم نصف سنوي وشهر يناير تكون محاصيلهم لم يتم حصادها اما يونيه فيكون قد حصدوا القمح ويمكنهم دفع الايجاروتواجه المزارعين بمركز قها بمحافظة القليوبيه مشكله اخري وهي قلة حصة سماد النترات التي يحتاجونه لزراعاتهم ام المشكله الثالثه فهي عدم وصول مياه النيل لمعظم الزراعات مما يجعلهم يعتمدوا علي المياه الجوفيه في معظم الاحيان مما يرفع عليهم التكاليف الزراعية.