الخميس 2 مايو 2024 مـ 09:55 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

هل يرتفع سعر كرتونة بيض المائدة إلى 120 جنيهًا مع دخول المدارس؟


كتب - صلاح ضرار

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، حول ما أثير مؤخراً عن ارتفاع أسعار كرتونة بيض المائدة إلى 120 جنيها مع دخول المدارس، إنه كلام عار تماما من الصحة ولن يحدث أبدا حيث إن ذلك يعني وصول سعر العلف إلى 20 ألف جنيه، وهذا لا يتماشى مع اتجاه الدولة للزراعات العلفية وزيادة رقعتها.

استطرد أن أسعار الأعلاف وصلت إلى 13600 جنيه للطن، وهو رقم مبالغ فيه حيث إن سعر الذرة محليا كان يبلغ 7500 جنيه للطن، ليصل سعرها إلى 10500 جنيه للطن بعد أسبوع فقط، وهو ارتفاع غير منطقي وفروق سعرية كبيرة في فترة زمنية قصيرة جداً وزيادات مجهولة الأسباب.

نادى السيد في حديثه الخاص مع «بوابة الأهرام»، الدولة بزيادة الرقابة على سعر بيع الأعلاف وكذلك تشديد الرقابة على المستوردين تلاشيا لتحكمهم في الأسعار ورفع قيمة الأعلاف لمستويات عالية وغير مبررة.

أضاف: كما على الدولة سرعة الإفراج عن الحاويات الخاصة بالأعلاف المحتجزة بالجمارك وتيسير الإجراءات، وهو ما بدأت بالفعل فيه الدولة منذ ما يقرب من أسبوع.

ونوه إلى أن هناك تعليمات رئاسية بزيادة الرقعة الزراعية من الذرة وذلك لمواجهة نقصها في الداخل وضغط الاستيراد وخفض أسعار الدواجن وبيض المائدة، حيث إننا لا نبالغ حين نقول إن منتجي الدواجن والبيض يمنون بخسائر كبيرة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، ما يهدد بخروج صغار المربين من المنظومة الإنتاجية للدواجن والبيض وهو ما يتنافى مع اتجاه الدولة بتشجيع الإنتاج المحلي والصناعة وضغط الاستيراد.

وتساءل رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، عن الغرامة المالية التي تبلغ 500 مليون جنيها التي توعد بها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، في حالة الحديث عن المستويات السعرية للسلع الغذائية، ولكن ماذا قدم الجهاز للمستهلك والمربي والتاجر عندما وصل سعر الذرة من 7500 جنيه للطن إلى 10700 جنيه للطن؟

وأشار إلى أن سعر كرتونة البيض في المزرعة يصل إلى 63 جنيها للبيض الأبيض والأحمر، وللمستهلك 70 جنيها لكلا النوعين.

أوصى السيد بتنشيط دور الأجهزة الرقابية على حلقات تداول بيض المائدة حتى وصوله للمستهلك