الخميس 25 أبريل 2024 مـ 03:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

أطعمة ومشروبات تحميك من نزلات البرد.. عزز جهاز المناعة

كتب -صلاح ضرار
يعاني الكثير خلال فترة تعاقب الفصول المناخية من الإصابة بنزلات البرد، خاصة أصحاب الأجهزة المناعية الضعيفة التي لا تستطيع مواجهة الميكروبات والفيروسات المختلفة من بينها الأنفلونزا، لذا نقدم في السطور التالية بعض المشروبات الدافئة التي يمكن تناولها للتخلص من نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة الذي يعد خط الدفاع الأول في الجسم.
ضعف المناعة والإصابة بنزلات البرد
الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، قالت خلال حديثها لـ«الوطن»، أن ضعف المناعة تعد هي السبب الأكبر والأهم وراء الإصابة بـ نزلات البرد، إذ تعجز عن مقاومة الفيروسات المختلفة التي تهاجم الجسم، لذلك لابد أن يحرص الشخص على تعزيز جهاز مناعته من خلال تناول الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تحقق هذا الهدف.

وعن أهم الأطعمة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة، نصحت «شعير»، بتناول الخضروات الحمراء مثل الطماطم والفلفل الأحمر، والخضروات الخضراء مثل الفلفل والجرجير والخيار، إلى جانب بعض الأطعمة الأخرى مثل السبانخ والجزر والكركم، بالإضافة إلى الليمون والبرتقال أو الفواكه الحمضية بكل أنواعها لاحتوائها على فيتامين «سي».

مشروبات دافئة للتخلص من نزلات البرد
نصحت استشاري التغذية العلاجية بتناول بعض المشروبات الدافئة عند الإصابة بنزلات البرد، منها:

- عصير الليمون الدافئ

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين «سي»، ويُفضل أن يكون مُحلى بعسل نحل طبيعي عوضًا عن السكر؛ كي تتضاعف فوائده.

- جنزبيل

الجنزبيل يساعد بدرجة كبيرة في التخلص من نزلات البرد، إلا أنه لا يُنصح بتناوله لمرضى الضغط المرتفع.

- الينسون

الينسون من المشروبات الدافئة التي تساعد على تحسين الصوت بدرجة كبيرة والتخلص من التهابات الحلق، كما أنه يساعد على التخلص من نزلات البرد.