السبت 18 مايو 2024 مـ 08:26 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

في طريقها إلى مصر.. سفينة مُحملة بالقمح الأوكراني تغادر ميناء تشورنومورسك

القمح
القمح

أبحرت سفينة محملة بالقمح من مرفأ أوكراني متوجهة إلى مصر، وفق ما أعلنت عنه السلطات الأوكرانية التي أشارت إلى أنها ثاني مرة هذا الأسبوع، تسلك سفينة الممر البحري الذي أقامته كييف للالتفاف على الحصار والتهديدات الروسية.

وأفاد وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، بأن سفينة "أرويات" غادرت مرفأ تشورنومورسك محملة بـ17,600 طن من القمح الأوكراني، في طريقها إلى مصر، كما وصلت، أمس الخميس، إلى إسطنبول أول سفينة قمح أبحرت من ميناء أوكراني منذ انتهاء العمل بالاتفاق الدولي في البحر الأسود، بحسب تقرير لموقع "مارين ترافيك" المتخصص.

وقال الموقع، إن السفينة "ريزيلينت أفريكا" التي يبلغ طولها 76 مترًا، وترفع علم جزر بالاو، وتنقل ثلاثة آلاف طن من القمح، وصلت إلى مضيق البوسفور، وذلك للمرة الأولى من انتهاء العمل باتفاق 17 يوليو 2022، إثر انسحاب روسيا منه.

وانسحبت موسكو منتصف يوليو الماضي، من الاتفاق الذي وقع في نفس الشهر من عام 2022 في إسطنبول، لإتاحة تصدير السلع الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود، انطلاقًا من أهميتها لاقتصاد البلاد وللأمن الغذائي العالمي.

وردًا على ذلك، تسعى أوكرانيا إلى سلوك ممرات بحرية في محاذاة سواحل الدول الحليفة لها، وصولًا إلى البوسفور، متحدية بذلك التهديدات الروسية بإغراق أي سفينة تدخل المواني الأوكرانية أو تبحر منها.