الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 02:10 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

العاهل الأردنى يحذر من ترحيل أزمة غزة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين

عاهل الاردن
عاهل الاردن

حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من أية محاولة لتهجير الفلسطينيين من جميع الأراضي الفلسطينية أو التسبب في نزوحهم، مشددا على عدم ترحيل الأزمة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين.

جاء ذلك خلال استقبال الملك عبدالله الثاني في عمان، اليوم الجمعة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وأكد ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة، وأهمية حماية المدنيين ووقف التصعيد والحرب على غزة.

ونبه إلى ضرورة عدم إعاقة عمل المنظمات الدولية في قطاع غزة لكي تقوم بواجباتها الإنسانية، لافتا إلى أهمية تكثيف الجهود الدولية لوقف التصعيد في غزة ومحيطها ومنع تدهور الأوضاع وتوسعها إلى الضفة الغربية.

كما حذر العاهل الأردني من انتهاج سياسة العقاب الجماعي تجاه سكان قطاع غزة، مؤكدا ضرورة حماية المدنيين الأبرياء من الجانبين، انسجاما مع القيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي والقانون الدولي الإنسان.

وجدد الملك عبدالله الثاني التأكيد على ضرورة بناء أفق سياسي لضمان فرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ومنع اندلاع المزيد من دوامات العنف والحروب في المنطقة.

وشدد على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، لافتا إلى الاستمرار في حماية ورعاية هذه المقدسات بموجب الوصاية الهاشمية عليها.

كان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني قد التقى وزير الخارجية الأمريكي، حيث بحثا جهود وقف التصعيد الخطير وضرورة إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.