الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:24 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

بوتين يبلغ نتنياهو بإجراءات روسيا من أجل منع التصعيد في غزة

بوتين، فيتو
بوتين، فيتو

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالخطوات التي اتخذتها روسيا للسيطرة على الأوضاع، ومنع المزيد من التصعيد والكارثة الإنسانية في قطاع غزة، حسبما أفاد للكرملين.

 

محادثة هاتفية بين بوتين ونتنياهو

وقال بيان الرئاسة الروسية “الكرملين” اليوم، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أبلغه فيه بالخطوات التي اتخذتها روسيا للمساعدة في منع المزيد من تصعيد العنف وتعقيد الموقف في غزة.

Advertisements

وتم تأكيد بوتين خلال الاتصال، على استعداد الجانب الروسي لمواصلة القيام بعمل هادف من أجل إنهاء المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية وتحقيق تسوية سلمية من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية.

اهتمام روسي بالازمة الفلسطينية الإسرائيلية

ووفق بيان الكرملين، أنه "تم إبلاغ الجانب الإسرائيلي عن النقاط الرئيسية للاتصالات الهاتفية التي جرت اليوم مع رؤساء فلسطين ومصر وإيران وسوريا".

وكان مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، قد أعلن اليوم الاثنين، أن الرئيس بوتين أجرى اتصالات مع زعماء كل من سوريا وإيران ومصر وفلسطين، وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ووفقا لأوشاكوف فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يتابع باهتمام تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأعلنت الرئاسية الروسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر مساء اليوم الإثنين من تحول الصراع بين إسرائيل وحركة حماس إلى حرب إقليمية.
وقال الكرملين إن بوتين أعرب عن قلقه من الزيادة الكارثية في أعداد الضحايا المدنيين في قطاع غزة.


بيان الكرملين حول تحركات بوتين

وأعلن «الكرملين»، أن هناك قلقا شديدا بشأن احتمال تصاعد الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى حرب إقليمية.

ولفت البيان، إلى الرئيس الروسي ناقش الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في محادثات هاتفية مع نظرائه من سوريا بشار الأسد، وإيران إبراهيم رئيسي، وفلسطين محمود عباس، ومصر عبد الفتاح السيسي، حسبما أفاد المكتب الصحفي للكرملين.

وأشار الكرملين إلى إنه خلال جميع المحادثات بين بوتين والزعماء، كان التركيز الرئيسي على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المتصاعد بشكل حاد. وتم الإعراب عن القلق الشديد بشأن التصعيد واسع النطاق للأعمال العدائية، المصحوب بزيادة كارثية في عدد الضحايا المدنيين وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

ووصف الرئيس الروسي جمود عملية التسوية بأنه سبب تفاقم الأوضاع في فلسطين، وأكد بوتين أن روسيا الاتحادية مستعدة للعمل على تسوية سريعة في الشرق الأوسط.

ووفقا لبيان الكرملين: "تم التأكيد على التزام الجانب الروسي بتنسيق الجهود مع كافة الشركاء ذوي التوجهات البناءة من أجل وقف الأعمال العدائية وتحقيق استقرار الوضع في أسرع وقت ممكن.
ولفت، إلى إن هذا بالضبط ما ورد في مشروع القرار الذي قدمته روسيا إلى مجلس الأمن الدولي بشأن إعلان هدنة إنسانية فورية". مشيرا إلى أن المشروع الروسي في مجلس الأمن، متوازن وغير مسيس.


نقص الماء والكهرباء والوقود في قطاع غزة

وفي وقت سابق من اليوم، حذرت منظمة الصحة العالمية، من نقص الماء والكهرباء والوقود في قطاع غزة، مؤكدة أن الأمر سيؤدي إلى كارثة حقيقية خلال الـ24 ساعة المقبلة.

والجمعة الماضية، أفادت منظمة الأمم المتحدة، بأن قطاع غزة لم تدخله "قطرة ماء".

وأصدرت منظمة العفو الدولية، بيانا شديد اللهجة طالبت من خلاله الاحتلال الإسرائيلي بإلغاء أمر الإخلاء المروع لسكان قطاع غزة على الفور، مشددة على أن هذا المطلب مستحيل التنفيذ.

كذلك طالبت منظمة الصحة العالمية، إسرائيل بإلغاء أمر الإخلاء الإجباري لسكان غزة، مشيرة إلى أنه ليس لدى المدنيين في القطاع مكان آمن يذهبون إليه.

وحذرت المنظمة من أن الإخلاء الجماعي في غزة سيكون كارثيًا بالنسبة للمرضى، مطالبة بإنشاء ممر إنساني على الفور.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.