الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:10 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

كشف المستور في إسرائيل، كاتبة تطالب نتنياهو بالرحيل وترصد تداعيات كارثية لدخول غزة بريا

نتنياهو، فيتو
نتنياهو، فيتو

حرب غزة، هاجمت كاتبة إسرائيلية، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وطالبته بالاستقالة والرحيل عن منصبه، وسط توقعها بعدم تحقيقه انتصار كما يزعم على حماس، وإن قادم الأيام يحمل سيناريوهات مخيفة لـ تل أبيب، حال الهجوم البري على قطاع غزة.

 

كاتبة إسرائيلية تطالب نتنياهو بالاستقالة

قالت الكاتبة الإسرائيلية سيما كدمون، في مقال لها جاءت تحت عنوان "استقلْ" نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إننا لسنا بحاجة إلى اعتذار رئيس الوزراء ببنيامين نتنياهو عن الفشل الذي حدث بعد عملية طوفان الأقصى.

Advertisements

 

وأضافت الكاتبة الإسرائيلية فى مقالها الذي يطالب نتنياهو بالرحيل عن منصبه: لسنا بحاجة إلى اعتذارات من شخص نعرف أن كل كلمة تخرج من فمه سياسية أو أنها مصلحته الشخصية، وكل ما نريده هو أن يذهب، أن يستقيل، ليس بعد نهاية الحرب وليس بعد لجان تحقيق بل الآن".

 

وتابعت الكاتبة الإسرائيلية، سيما كدمون، "لو أن بنيامين نتنياهو اعتذر لسألنا أنفسنا.. ماذا سيستفيد من ذلك؟ ولماذا الآن وليس في السابق؟ وما الذي يحمله على الاعتذار في هذا التوقيت؟ وهي أسئلة من المحظور طرحها حين يتحدث قائد مع شعبه في وقت عصيب مثل هذا التوقيت، ولكن لا يمكن الامتناع عن تلك الأسئلة حين يدور الحديث عن رئيس الوزراء".

 

كشف المستور عن علاقة نتنياهو وبايدن

واستطردت، على نتنياهو أن يغادر منصبه، وهذا ما يعرفه الرئيس الأمريكى جو بايدن ورؤساء الدول الآخرون. وهذا ما يعرفه الشعب الإسرائيلي وما يعرفه قادة الأجهزة الأمنية فى تل أبيب، وأعضاء حزب نتنياهو نفسه وفي اليمين. الشخص الذي كان "السيد أمن" حسب وصفها، الذي أعطانا عدة مرات الوعود بأنه سيُسقط حركة حماس ويحافظ على أمننا، خسر ثقة الشعب فيه".

 

واعتبرت الكاتبة الإسرائيلية سيما كدمون، أن أفضل شاهد على فشل نتنياهو، هو ذلك المنشور الذي كتبه نشطاء في حزب الليكود هذا الأسبوع "نتنياهو يمنع إسرائيل من الانتصار"، والجنود والمواطنون والأمريكيون لا يثقون فيه أبدا، ولا أحد يصدّقه"، وتابعت متسائلة "مَن كان يُصدق أن المنظمات اليمينية التي دعمته بشكل دائم، ستقف الآن ضده بسبب الفشل الذي حصل والذي سيحصل منذ عملية طوفان الأقصى؟".

 

ولفتت إلى أن "الناس في حزب الليكود مستعدون، كما قال لي أحد كبار قادته، لاعتبار اسم نتنياهو على أنه عصر وانتهى، فحين تجلس مع نواب الليكود يتحدثون عن الحاجة إلى التجهيز لتلك اللحظة للتخلص منه، لكن ألاعيبه مستمرة، كما قال مسؤول فى حزبه".

 

تصدع الأوضاع الداخلية فى حزب الليكود

وتابعت فى مقالها الكاشف للأوضاع الداخلية ضد نتنياهو، إن "الشعور هناك هو أن رئيس الوزراء سيستمر في حديثه بشكل متصاعد عن إسقاط حماس والقضاء على الحركة، لكن نتنياهو غير جاهز فعلًا لهذه المعركة، ويشبه تمامًا تاجر أثاث يبيعك كرسيًّا واحدًا ولكنه يعطيك الشعور بأنه يبيعك أثاث الصالون كامل، وهو تشبيه قاله لي مسؤول بارز في حزب الليكود.

وقالت الكاتبة الإسرائيلية، إن الاعتقاد السائد في أوساط نواب حزب الليكود، هو أن بنيامين نتنياهو متأكد أنه بعد شهر أو شهرين، جميعهم سيكونون منهكين من الحرب، وحتى لو حدث تمرد عليه سيختفي، كل هذا في وقت يستعد فيه نتنياهو للأعذار: لم يخبروني، إنه الجيش، والتصور الخاطئ، والحكومة السابقة، ولن يمضي وقت طويل إلى أن يبدأ الجميع في اتهام الجميع، في الليكود يقولون اتركوه أولا يفعل الأمر الصحيح. ومن يعتبر نفسه تلميذ تشرشل، فليظهر لحظة قيادة فى المعارك".

 

سيناريوهات رد الفعل على دخول غزة

ولفتت إلى سيناريوهات مقلقة، مشيرة إلى أن أمرًا آخر بات واضحًا الآن وهو أن الحرب لن تنتهي على خير، ليس لأن العدو -حماس- سيدمر إسرائيل، ولكن لأن السيناريوهات المقلقة ستحدث في قطاع غزة، منها أن دخولنا إلى القطاع فى مناورة برية ستنتج عنه خسائر فادحة فى الأرواح ولن يؤدي للقضاء على حركة حماس وجناحها العسكري كتائب القسام.

 

وأشارت إلى أن إحتمالية فتح حزب الله اللبناني جبهة إضافية في الشمال ستجبر إسرائيل على الخروج من غزة مهرولا من غزة للتفرغ لحرب لن تكون سهلة في حين تتباهى حماس بأنها انتصرت علينا، أو أن تؤدي استجابتنا لمطلب الرئيس جو بايدن بشأن المساعدات الإنسانية طوال فترة الحرب إلى عرقلة قتالنا فتستنزفنا المقاومة هناك، بينما تبقى حماس مسيطرة على عملية توزيع المساعدات في غزة، كما أن وضع المختطفين هناك لن يكون جيدا ما لم ترتبط عملية إدخال المساعدات بتحريرهم من الأسر.

اقرأ أيضا:

تظاهرات وسط تل أبيب ضد الحكومة الإسرائيلية للمرة الأولى منذ بدء طوفان الأقصى

ورأت الكاتبة الإسرائيلية، أنه مع كل هذا سيكون من الصعب إيجاد كيان سياسي حقيقي يكون بديلًا عن حكومة نتنياهو خلال فترة الحرب، وبالتالي سنكون مضطرين للانتظار حتى انتهاء حرب غزة، وبعدها نطالب على الفور بلجنة تحقيق رسمية مع استنتاجات مؤقتة مثلما حصل في لجنة التحقيق بعد حرب لبنان الثانية، لكن عندها هذه النقطة سنقول لك: سيدي رئيس الحكومة لقد فقدت الثقة، اترك منصبك الآن، وإذا كنت تعتقد أن الجمهور سيكون متعبًا وضعيفًا ومنشغلًا بالألم والحزن ولن يطلب منك الاستقالة فأنت مخطئ، لافتة إلى أن الاحتجاجات التى كانت فى الشارع قبل خوض الحرب ستكون بمثابة روضة أطفال مقابل ما سيحدث داخل إسرائيل بعدها.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.