الأحد 26 مايو 2024 مـ 03:18 صـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

وزير الري يلتقي نظيره التونسي على هامش أسبوع القاهرة للمياه

لقاء اليوم
لقاء اليوم

استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، عبد المنعم بلعاتي وزير الزراعة والموارد المائية والمصايد بالجمهورية التونسية، اليوم الثلاثاء، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأشار وزير الري، خلال اللقاء، إلى تشابه التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر وتونس، لا سيما تحديات التغيرات المناخية وما ينتج عنها من موجات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي غلى زيادة الاستخدامات المائية التي تؤثر على مصر وعدد من الدول العربية والأفريقية.

ودعا "سويلم"، نظيره التونسي إلى زيارة المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة؛ بهدف التعرف على الإمكانيات البحثية المتميزة التي يمتلكها المركز، والنظر في استفادة الجانب التونسي من تلك الإمكانات المتميزة، مؤكدًا أهمية تعزيز التعاون تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في عام ٢٠١٥.

ولفت وزير الري، إلى طرح مصر لمبادرة AWARe خلال مؤتمر المناخ الماضي المنعقد بشرم الشيخ، معربًا عن أمله في مشاركة تونس في تلك المبادرة التي تهدف لدعم الدول خاصة الأفريقية والنامية في التكيف مع تغير المناخ، داعيًا الجانب التونسي للاستفادة من إمكانات المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، المنشأ تحت مظلة المبادرة.

من جهته، لفت وزير الري التونسي، إلى ما تواجهه بلاده من تحديات عديدة نتيجة ندرة المياه الناتجة عن التغيرات المناخية، لافتًا إلى توجه بلاده للتوسع في الاعتماد على التحلية لاستخدامات مياه الشرب، ورغبتها في التوسع في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي على غرار ما تقوم به مصر حاليًا من تنفيذ مشروعات كبرى في ذلك المجال.

كما دعا الوزير التونسي، نظيره المصري، للمشاركة في "منتدى المتوسط" المزمع عقده في تونس في شهر فبراير المقبل؛ للتحضير للمنتدى العالمي العاشر للمياه والمقرر عقده في إندونيسيا في شهر مايو المقبل، مؤكدًا أهمية الخروج من منتدى المتوسط برؤية موحدة لعرضها خلال المنتدى العالمي العاشر للمياه.

موضوعات متعلقة