الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:55 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

الخط الثالث للمترو

رئيس الوزراء يشهد التشغيل التجريبي للمرحلة النهائية للخط الثالث للمترو

الخط الثالث للمترو
الخط الثالث للمترو

تزامنًا مع التشغيل التجريبي للمرحلة النهائية للخط الثالث للمترو.. يعد الخط الأخضر للمترو أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى حيث يمتد بطول 41.2 كم وهو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككى بالجر الكهربائي (شبكة مترو الأنفاق – خطى المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف).

الخط الثالث للمترو

محطة مترو الدائري.. هي أول محطة مترو تتقاطع مع الطريق الدائري والأتوبيس الترددي، باعتباره أحد أبرز وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، حيث تخدم قطاع كبير من سكان القاهرة الكبرى المستخدمين للطريق الدائري، وهي محطة علوية تعبر الطريق الدائري وتم تنفيذها بالكامل أعلى الطريق الدائري.

رئيس الوزراء يشهد التشغيل التجريبي للمرحلة النهائية للخط الثالث للمترو

وفي هذا الصدد، شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التشغيل التجريبى للمرحلة الثالثة والنهائية للخط الثالث للمترو، من محطة الطريق الدائرى، ويفتتح الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، أجنحة المعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وأفريقيا، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويقام المعرض في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية بقطاع النقل باعتباره الشريان الرئيسي الذي تبنى على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، حيث تقوم وزارة النقل حالياً بتنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات ( الطرق والكباري - السكك الحديدية - مترو الأنفاق والجر الكهربائي - الموانئ البحرية - الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية - النقل النهري ) خلال الفترة من ( 2014-2024 ) باستثمارات 2 تريليون جنيه.

اقرأ أيضاً نوفاك: روسيا لا تخطط لرفع القيود المفروضة على صادرات الوقود رئيس الوزراء يصدر قرار تجديد تعيين هبة الله الصيرفي نائبا لرئيس إدارة البورصة رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة الأسبوعي لمتابعة جهود ضبط الأسعار وتوفير السلع بـ113 مليار دولار... اليابان تطلق برنامج تحفيز اقتصادي كبير لتعزيز النمو رئيس الوزراء يشهد افتتاح مجمع مدارس القرية الكونية بـ6 أكتوبر رئيس الوزراء: مستمرون في تطوير المناطق غير المخططة بمختلف مناطق الجمهورية مصر والإمارات يبحثان التعاون في قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي الرئيس السيسي يجتمع برئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي «مدبولي» يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء خلال أكتوبر الماضي تفاصيل زيارة رئيس الوزراء إلى شمال سيناء.. وإطلاق المرحلة الثانية من المشروعات التنموية بالمحافظة ”مدبولي” يطلق المرحلة الثانية من تنمية سيناء| بث مباشر الإفراج عن مستلزمات أعلاف بقيمة 60 مليون دولار

وتواصل الجمهورية الجديدة حاليًا تنفيذ أكبر مشروع لتوسيع شبكة خطوط مترو الأنفاق، لتربط جميع مناطق القاهرة الكبرى ومدنها الجديدة؛ لتسهيل حركة الانتقال ومواجهة مشكلات الازدحام المروري وتقليل الكثافات على الطرق والمحاور العامة، باعتباره من وسائل النقل الأكثر سرعة والأقل تكلفة، وبما يلبي احتياجات المواطنين.

مسار المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو

يمتد مسار المرحلة الثالثة من مشروع الخط الثالث الأخضر للمترو بطول 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولًا إلى الطريق الدائري، وفرعة جنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارًا بشارعي وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة.

ويتم تنفيذ هذه المرحلة على 3 أجزاء، الجزء الأول بطول 4 كم، يمتد من العتبة حتى الكيت كات ويشتمل على 4 محطات نفقية وهي ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازي - الكيت كات، فيما يمتد الجزء الثاني بطول 6.6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج ويشمل على 6 محطات السودان - إمبابة - البوهي – القومية العربية – الطريق الدائري - روض الفرج، أما الجزء الثالث فيمتد بطول 7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة ويشمل 5 محطات هي التوفيقية - وادي النيل - جامعة الـدول - جامعة القاهرة - بولاق الدكرور.

موضوعات متعلقة