الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 01:24 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

الصحة الفلسطينية: إنهيار المنظومة الصحية داخل مستشفى القدس

مستشفي القدس
مستشفي القدس

أكدت "نيبال فرسخ" المتحدثة بأسم الهلال الأحمر الفلسطيني ، من أنهيار المنظومة الصحية داخل مستشفي القدس بقطاع غزة بسبب نفاذ الوقود مؤكدة أن كافة الخدمات بالمستشفى ستتوقف خلال 3 ساعات، موضحه أن العديد من المرضي والجرحي سيحرمون من الرعاية الصحية التي كانوا يحصلون عليها داخل المستشفى، وقالت أن المرضى في غرفة العناية الفائقة، والأطفال في الحضانات، سيفقدون حياتهم.

كما أضافت لانعلم، إذا كانت الإتصالات مقطوعة عن الزملاء هناك، كما لا زال المستشفي معزول بسبب إغلاق كل الطرق المؤدية إليه عدا عن القصف المتواصل"،مكمله حديثها: قبل أن يكون الوضع كذلك، كنا قد أعلنا أنه لا توجد لدينا الإمكانيات اللازمة لضمان الإخلاء الآمن للمرضى، تحديدا المتواجدين في غرفة العناية المكثفة والرضع في الحضانات، كما أن إخلاءهم يعني فقدان حياتهم".

وفى وقت سابق أدانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أمس استهداف الجيش الإسرائيلي مستشفى القدس بشكل مباشر، ما أفضى إلى مقتل أحد النازحين وإصابة 28 آخرين، منهم إصابتين في حالة حرجة، بالإضافة إلى إطلاق النارالمباشر على غرفة العناية المكثفة في المستشفى.

يأتي ذلك تزامناً مع استمرار انقطاع خدمات الإنترنت والاتصالات لليوم الثالث على التوالي، ومع استمرار عزل المستشفى عن محيطه لليوم الخامس على التوالي، جراء إغلاق كل الطرق المؤدية إليه جراء القصف المتواصل الذي أدى إلى تدمير مبانٍ والشوارع المحيطة.

وناشد الهلال الأحمر، المجتمع الدولي واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالتدخل الفوري والعاجل لحماية مستشفي القدس وحماية من فيه من طواقم طبية و500 مريض وأكثر من 14 ألف نازح وفقاً للقانون الدولي الإنساني، وضرورة إيصال المساعدات الطبية والإنسانية بشكل عاجل.