الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 01:30 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

عاجل: أول تعليق من البيت الأبيض على اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمجمع الشفاء بغزة

من جانب القصف على المستشفي
من جانب القصف على المستشفي

علق البيت الأبيض على اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة بزعم إطلاق عملية ضد حركة حماس في جزء معين من المجمع الطبي.

ونقلت رويترز، قبل قليل، عن البيت الأبيض قوله إنه لا يدعم قصف المستشفيات من الجو، ولا يريد رؤية قتال داخل أي مستشفى، وأضاف أنه يجب حماية المستشفيات والمرضى.

وكان البيت الأبيض قال في وقت سابق، إن حركة حماس تستخدم مجمع الشفاء لإسناد عملياتها العسكرية، وهو ما نفته الحركة في وقت لاحق، وقالت على لسان باسم نعيم، القيادي فيها، إن إدارة الرئيس جو بايدن قدمت عددا من الأكاذيب وأنها انكشفت لاحقا.

وأضاف أن 70 ألف نازح يقيمون في المستشفيات وليس معقولا إدارة العمل العسكري منها، مجددا الدعوة لاستقبال أي لجنة دولية محايدة للاطلاع على الأوضاع في المستشفيات.

وقال نعيم إن احتمال وجود أنفاق في المستشفيات لا يبرر قصفها بمن فيها.

وفجر اليوم، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أن جيش الاحتلال اقتحم مجمع الشفاء الطبي، في ظل وجود المئات من المرضى والمصابين وأعداد كبيرة من النازحين المدنيين في المستشفى.

وفي الأثناء، اقتحم الاحتلال الإسرائيلي، مبنيي الجراحات والطوارئ بمجمع الشفاء، دون وجود أي مقاومة أو إطلاق نار، كون المستشفى لا يوجد فيه سوى المدنيين.

من جانبها، قالت صحيفة واشنطن بوست، إن سيارات الإسعاف لم تصل مجمع الشفاء منذ الجمعة الماضية، وأشارت إلى أن المجمع الطبي يضم أكثر من 10 آلاف مريض ومصاب ونازح وكادر طبي.

وحذرت مصادر طبية، من إقدام الاحتلال على ارتكاب مجزرة بحق المرضى والمصابين في المستشفى الذي يضم قرابة 600 من المرضى والمصابين، و 40 مريضا في العناية المركزة، و36 من الأطفال الخدج.

وقالت إن الاحتلال إن أجبر هؤلاء على الخروج من المستشفى تحت التهديد فإنه سيحكم عليهم بالإعدام، لإنهم لا يستطيعون المشي على الأقدام والانتقال إلى مستشفيات أخرى، نظرا لحالاتهم الصحية المزرية.

ومنذ أيام، يقوم الاحتلال بمحاصرة مجمع الشفاء، وقصف محيطه بالدبابات والطائرات وقناصاته المتمركزون في محيط المستشفى.

وأمس الثلاثاء، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قسم العناية المركزة بمجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة.