الأحد 5 مايو 2024 مـ 01:10 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي
سمو وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية باكستان نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. سمو وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي سمو وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني مستجدات الأوضاع في قطاع غزة فى حضور ابو هشيمة ونهال عنبر.. جوهرة تشعل حماس حفل زفاف نور و أسر ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على أحد المواقع الإخبارية يتضمن قيام قائد دراجة نارية بحركات إستعراضية بالقاهرة معرضاً حياته والمواطنين للخطر مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 797 لغماً عبر مشروع ”مسام” في اليمن خلال أسبوع الذهب ينخفض إلى أدنى مستوى في شهر.. ويسجل خسائر أسبوعية نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. سمو وزير الخارجية يصل جمهورية جامبيا لترؤس وفد المملكة في الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي أرسنال يضرب بورنموث بهدف نظيف في الشوط الأول وزارة الصحة السعودية: لم تسجّل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي مدبولي يتفقد برج مراقبة الطيور المهاجرة بشرم الشيخ

هل المشي جيد لخشونة الركبة؟.. 4 تمارين احرص عليها

المشي جيد لخشونة الركبة
المشي جيد لخشونة الركبة

سؤال ربما يدور في أذهان كثيرين وهو هل المشي جيد لخشونة الركبة؟، فإن الأبحاث العلمية الحديثة وأحدث الإحصائيات توصلت إلى أن هناك ما يقرب من 45% حول العالم يعانون من خشونة الركبة، نتيجة العديد من العوامل التي تكون مرتبطة بالجنس فإن النساء تكون أكثر عرضة من الرجال، وأيضا العمر فمع التقدم في العمر خاصة بعد سن الـ 60 عاما يكون الشخص معرض للإصابة، بالإضافة إلى أن السمنة تكون أحد العوامل التي تجعل الشخص يصاب بالخشونة.

هل المشي جيد لخشونة الركبة؟

وعن هل المشي جيد لخشونة الركبة؟.. فإن الأبحاث العلمية توصلت إلى أن عدم ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى الإصابة بالخشونة، كما توصلت أيضا إلى أن المشي يكون له دور في تقليل أعراض الخشونة المؤلمة فإنها تساعد على تلين المفاصل، فكان سابقا يرى الأطباء أن الراحة تكون هي الأفضل عند علاج الخشونة.

وتوصلت الأبحاث العلمية الحديثة، إلى أن الأشخاص فور استيقاظهم من النوم يعانون من الآلم ولكن مع الحركة تبدأ الأعراض تختفي، وبذلك فإن المشي والحركة يكون مفيد لمرضى خشونة الركبة، مع ضرورة العلم أن المشي لا يعالج خشونة الركبة ولكن يساهم في تقليل الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

الشعور بالآلام الشديدة عند الحركة بالإضافة إلى أن الشخص يعاني من التورم وكذلك يكون هناك ارتفاع في درجة حرارة الركبة كما يلاحظ أن هناك احمرار في الركبةيكون هناك عدم مرونة في حركة الركبة وذلك مع الحالات المتأخرة.

تمارين لخشونة الركبة

وفيما يخص تمارين لخشونة الركبة، فهناك العديد من أنواع ممارسة التمارين الرياضية تساعد على التخلص من خشونة الركبة، مع ضرورة العلم أن الحركة المفرطة تسبب في زيادة ألم المفصل وغير محبذة لمرضى خشونة الركبة، كما تستهدف التمارين الرياضية التخلص من الوزن الزائد الذي يؤثر بالسلب على الركبة.. وإليكم أبرز أنواع التمارين التي تكون مفيدة لمرضى خشونة الركبة.

تعد التمارين الرياضية في حمام السباحة أحد الوسائل التي تساعد على تحريك العضلات بشكل أفضل، حيث يوصي بها أخصائي العلاج الطبيعي.كما أن هناك تمارين الحركة والتي تكون عبارة عن التمدد مع تحريك المفصل.وأيضا يوجد تمارين التقوية والتي تساعد على تحسين قوة العضلات حول الركبة والتي تكون من ضمنها تمارين القرفصاء وأيضا الضغط.وكذلك هناك تمارين الأيروبيك والتي تساعد على زيادة معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى أنها تساعد الجسم على إفراز هرمون الإندورفين الذي يساعد في تسكين آلم الركبة.المشي جيد لخشونة الركبة

هل يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا؟

وفيما يخص هل يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا؟.. فإن الأطباء يرون أنه من الضروري التخلص من الوزن الزائد أولا، بحيث يكون الشخص لديه جسم مثالي، بالإضافة إلى اتباع جلسات العلاج الطبيعي، والأدوية التي يصفها الطبيب، والتي تستهدف التخلص من خشونة الركبة، مع ضرورة العلم أن مشاكل خشونة الركبة ربما تأخذ فترة حتى يتم العلاج أو التقليل من أعراضها.

وعن هل المشي يضر خشونة الركبة.. يجب التأكيد أن المشي ربما يتسبب في مشاكل في الركبة، لذا سيكون هناك العديد من الملاحظات التي تساهم في الحد من مشاكل الركبة والتي تكون على رأسها ما يلي:

من الضروري ارتداء حذاء رياضي مريح للقدمين كما يجب إلا يكون الحذاء ضيق على القدمين.بالإضافة إلى ضرورة السير بشكل بطء وليس سريع حتى لا يجهد الركبتين.وكذلك من الضروري الابتعاد عن الكعب العالي أو الطرق غير مستقيمة.المشي جيد لخشونة الركبة

تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة

ويوصي الأطباء بالابتعاد عن بعض أنواع تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة، والتي تكون مجهدة أو التي تعتمد على الحركة السريعة، حيث يرى الأطباء أن أفضل أنواع الرياضة التي يمكن لمريض خشونة الركبة ممارستها هي السباحة المائية.. وسوف نعرض أهم التمارين التي يمكن اتباعها:

من الضروري الابتعاد عن التمارين عالية الكثافة مثل التنس وكرة القدم وكرة السلة.كما يجب عدم الاعتماد في الجيم على الرياضة التي تكون عبارة عن القفز والضغط على مفصل الركبة وأيضا التمارين التي تعتمد على الحركة المفاجئة.يوصى الأطباء السير على الأراضي الصلبة المستوية والابتعاد عن الأراضي غير مجهزة للسيرمن الضروري الابتعاد عن التمارين الشاقة مثل الدراجات الثابتة.كما من الضروري عدم الإفراط في تمارين السكوات أو التي يطلق عليها القرفصاء فربما تسبب في الضغط بشكل متزايد على مفصل الركبة.المشي جيد لخشونة الركبة

تمارين لخشونة الركبة في الماء

ويرى الأطباء أن تمارين لخشونة الركبة في الماء تعد من أفضل أنواع ممارسات الرياضة التي يمكن القيام بها، فإن الماء تساعد على تقليل الضغط على المفاصل أثناء ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى أنها تساعد على توفير مقاومة الحركة في كل مكان ومن ثم تساهم في التخلص من الوزن الزائد عن طريق حرق السعرات الحرارية.

ويقول الأطباء أن التمارين الرياضية في حمام السباحة مناسبة لجميع الأعمار، وأيضا لكافة المراحل، ولكن في حالة كان الشخص يعاني من خشونة الركبة المتقدمة، يفضل الاكتفاء بالسير في الماء مع تحريك الذراعين، أما إذا كان في مرحلة البداية من الإصابة يمكن ممارسة التمارين الرياضية التي تكون أكثر قوة.