الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:45 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

ما أسباب تأخير هدنة غزة وإسرائيل ؟

تأجيل هدنة غزة وإسرائيل
تأجيل هدنة غزة وإسرائيل

بعد الاتفاق الشامل على هدنة غزة بين قيادات حماس وجيش الاحتلال الإسرائيلي، تم تأجيل تبادل الأسرى من الجانبين، حيث أكدت حركة حماس أنها تتابع ترتيبات الهدنة المُقرر الإعلان عن موعد بدايتها عند التوصل إلى اتفاق.

وأكد قيادات الحركة بعد تأجيل هدنة غزة وإسرائيل أن الأمور تسير في اتجاه إيجابي، فيما كشفت إذاعة كان الإسرائيلية، أن حركة حماس قررت إجراء تغييرات في اللحظة الأخيرة على الاتفاق مع إسرائيل، وهو ما كان سببا في تأخير تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى.

وتتضمن هدنة غزة وقف مؤقت لإطلاق النار على مدار 4 أيام حددت فيها حماس مواعيد وقف القتال، إلا أن سمة تغييرات طرأت ما استدعى إلى تأجيل الهدنة.

هدنة غزة

هدنة غزة وصفها جيش الاحتلال الإسرائيلي بـ «المؤقتة» .. وأصدرت إسرائيل قائمة تتضمن 300 سجين ومعتقل فلسطيني ربما يتم إطلاق سراحهم، وتبادلهم مع الإسرائيليين التي تحتجزهم حركة حماس.

تضمنت هدنة غزة الإنسانية التي تستمر على مدار 4 أيام، إطلاق إسرائيل سراح 150 سجين أمني : مقابل ما يصل إلى 50 رهينة وجنود وضباط.

وعن الرهائن الفلسطينيين، سيتم التركيز على إطلاق سراح 287 من أصل 300 سجين أمني ( ذكور) تتراوح أعمارهم ما بين 18 وأقل تم اعتقالهم بتهم أعمال الشغب وإلقاء حجارة في الضفة الغربية والقدس الشرقية. أما الـ13 سجين الباقين فهم (فتيات) تم اعتقالهم بتهم محاولة القيام بعمليات طعن. وفقا للقائمة المُعلنة من الجانب الإسرائيلي.

هدنة غزة

 

أسباب تأجيل هدنة غزة وحماس

 

أعلنت إسرائيل أن الهدنة التي تم الاتفاق عليها الأربعاء لإطلاق سراح رهائن في مقابل معتقلين فلسطينيين، لن تبدأ قبل يوم الجمعة.

وكشف مصدر فلسطيني مطلع على مباحثات اتفاق الهدنة إن التأخير 'له علاقة بتفاصيل اللحظات الأخيرة المتعلقة بتفاصيل حول أسماء الأسرى الاسرائيليين وآلية تسليمهم'.

وأعلن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي «تساحي هنغبي» أنه كان من المنتظر بدء سريان الهدنة وانطلاق أولى عمليات الإفراج اليوم الخميس. وأن سبب التأجيل هو عدم تلقي إسرائيل بعد أسماء المحتجزين الذين ستطلقهم حماس.

ويشكل الاتفاق على هدنة مؤقتة بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية ومصرية وأميركية، نقطة مفصلية في الحرب المتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي، وسقط خلالها أكثر من 14 ألفا من القتلى وما يزيد على 33 ألف جريح.

هدنة غزة وإسرائيل

 

وقف إطلاق النار

 

من المُقرر أن يكون وقف إطلاق النار مع بدء الهدنة بين غزة وجيش الاحتلال الإسرائيلي. حيث أكد مصدر حكومي إسرائيلي لـ «بي بي سي» إنه لن يكون هناك توقف في القتال يوم الخميس.