الخميس 2 مايو 2024 مـ 05:01 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

عضو الوفد المصري للتفاوض في ملف السد الإثيوبي: السد حقق خسائر وصلت لـ 12 مليار دولار

سد النهضة
سد النهضة

كشف الدكتور عارف غريب، عضو الوفد المصري للتفاوض في ملف السد الإثيوبي، تفاصيل أول زيارة لموقع السد في مايو 2012، موضحا أن الجانب الإثيوبي كان حريصا أن يكون كل عضو في سيارة محددة برقم.

وقال غريب خلال لقاء تلفزيوني: إنه لم يلحق سيارته فركب مع ممثل الشركة التي تقوم بإنشاء السد، مردفًا: أن رئيس وزراء إثيوبيا أبلغ القائمين على عملية إنشاء السد بإنشاء أكبر سد ممكن وألا ينظروا للتكاليف أو أي تداعيات.

وأضاف غريب: مصر في عهد الإخوان تصالحت مع بعض الدول، وتخاصمت مع البعض الآخر ومنها دول مولت إنشاء السد، وبعد رحيل الإخوان سحبت هذه الدولة التمويل.

سد النهضة الأثيوبي


وأكد أن تكلفة السد المفترض كانت 4.5 مليار دولار، ولكن التقديرات تشير لزيادة التكلفة إلى 6.5 مليار دولار، موضحا أن سد إثيوبيا لو اشتغل بكامل طاقته يحقق 500 مليون دولار عائدات سنوية من بيع الكهرباء سنويا وهذا من الجانب النظري.

وأوضح أن السد كان المفترض يحقق عائدات من بيع الكهرباء منذ 2017، ولكن هذا لم يحدث ما يعني أن السد حقق خسائر أضيفت للتكلفة، والتي ارتفعت لـ 12 مليار دولار وهو ما يطلق عليه التكلفة الاقتصادية.

وتابع: إثيوبيا كانت ترفض دخول السد العالي في الاتفاقيات كونه تم بنائه دون الرجوع لها، بالإضافة إلى اعتراضها على اتفاقية 1959.

وأشار الظواهري إلى أن مفهوم الجفاف هو 40 مليار متر مكعب من المياه، ولكن إثيوبيا ترى أن الجفاف يصل إلى 31 مليار مكعب من المياه، وتم الاتفاق في النهاية إلى 37 مليار متر مكعب لمفهوم الجفاف.