الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:03 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

القصة الكاملة لإطلاق كوريا الشمالية 200 قذيفة على جارتها الجنوبية.. وكيف تدخلت الصين للتهدئة؟

كوريا
كوريا

أطلقت كوريا الشمالية أكثر من 200 قذيفة مدفعية، اليوم الجمعة، بالقرب من الحدود البحرية المتنازع عليها مع كوريا الجنوبية، في تصعيد آخر للتوتر بين الخصمين، ما ردت عليه الجارة الجنوبية باتخاذ إجراءات مقابلة، من خلال تدريبات بالذخيرة الحية.

ودفع إطلاق النار من قبل القوات الكورية الشمالية، سكان جزيرتين كوريتين جنوبيتين نائيتين على الحدود البحرية الغربية إلى الإخلاء إلى الملاجئ بناء على تعليمات من الجيش الكوري الجنوبي، كإجراء احترازي يتم تنفيذه.

تحرك كوريا الجنوبية ورد على جارتها الشمالية

وقال الجيش الكوري الجنوبي، في بيان له، حول الواقعة، أن إطلاق كوريا الشمالية النار لم يتسبب في أضرار مدنية أو عسكرية في الجنوب، وأوضح وزير الدفاع شين وون سيك في أثناء إشرافه على التدريبات: هذا عمل استفزازي يؤدي إلى تصعيد التوتر ويهدد السلام في شبه الجزيرة الكورية.

ومن جانبه، قال لي سونج جون، المتحدث باسم الجيش الكوري الجنوبي، في مؤتمر صحفي، إن جميع قذائف المدفعية الكورية الشمالية سقطت على الجانب الشمالي من الحدود البحرية، مضيفا أن الجيش الكوري الجنوبي يراقب تحركات الشمال على طول شواطئها بالتعاون مع كوريا الشمالية، الجيش الأمريكي.

وأكدت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن ألوية مشاة البحرية المتمركزة في جزيرتي يونبيونج وباينغنيونج أطلقت النار في البحر جنوب حدود خط الحدود الشمالي مما يدل على رد عملياتي، في تدريبات شملت المدفعية الآلية والدبابات.

الصين تتحرك لتهدئة الوضع بين كوريا الشمالية والجنوبية

وحثت الصين، الحليف السياسي الرئيسي لكوريا الشمالية، على ضبط النفس ودعت الجانبين إلى استئناف الحوار.

ويعيش في يونبيونج ما يزيد قليلا عن 2000 من السكان والقوات المتمركزة هناك، على بعد حوالي 120 كيلومترا غربي سول ويمكن الوصول إليها عن طريق العبارات التي تستغرق أكثر من ساعتين ونصف الساعة.

ما هي المنطقة المتنازع عليها بين الكوريتين

وكانت المياه القريبة من خط الحدود الشمالي المتنازع عليه مسرحا لعدة اشتباكات مميتة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، بما في ذلك معارك شملت سفن حربية وإغراق سفينة حربية كورية جنوبية في عام 2010 بواسطة ما يعتقد أنه طوربيد كوري شمالي، مما أسفر عن مقتل 46 بحارا.

وفي نوفمبر 2010، أطلقت المدفعية الكورية الشمالية عشرات القذائف على جزيرة يونبيونج، مما أسفر عن مقتل جنديين ومدنيين اثنين، في واحدة من أعنف الهجمات على جارتها منذ انتهاء الحرب الكورية في عام 1953.

وقالت كوريا الشمالية في ذلك الوقت إنها تعرضت للاستفزاز من خلال تدريبات بالذخيرة الحية أجرتها كوريا الجنوبية وأسقطت قذائف في مياهها الإقليمية.

تم رسم خط الحدود الشمالي في نهاية الحرب الكورية كحدود غير رسمية، ولم تعترض بيونغ يانغ على خط الحد الشمالي حتى السبعينيات، عندما بدأت في انتهاك الخط والمطالبة بحدود أبعد إلى الجنوب.

كما طُلب من سكان جزيرة بينجنيونج، التي تقع بعيدًا إلى الغرب من يونبيونج وبالقرب من الحدود البحرية، أن يبحثوا عن مأوى يوم الجمعة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 4900 نسمة.

وحذرت كوريا الشمالية في الأيام الأخيرة من أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يتجه نحو الحرب بسبب التحركات الخطيرة من قبل الجيشين الأمريكي والكوري الجنوبي.