السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:48 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي
فى ضربة أمنية مؤثرة ضد حائزى ومتجرى القطع الأثرية.. ضبط 1118 قطعة أثرية مختلفة بحوزة موظف بأسيوط بقصد الإتجار نقل مواطنين اثنين من مصر إلى المملكة لاستكمال علاجهما فريق طبي سعودي يفوز بالمركز الأول في مسار السرطان في هاكاثون مختبر الابتكار بنظم الصحة بجامعة هارفارد مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات ايوائية للمحافظات اليمنية المتضررة من السيول والأمطار وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 48 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة المملكة تختتم مشاركتها الفاعلة في مؤتمر الطاقة العالمي في هولندا.. والجناح السعودي يشهد عقد 33 جلسة نقاشية كشف حقيقة إدعاء شخص على قناة فضائية بوجود اكتشاف أثري بمنزل بنزلة السمان بالجيزة ضبط (441) مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذة. رسالة خاصة لإمام عاشور من قلب غزة قبل موقعة مازيمبي.. ما القصة؟ سباقات ماراثون الكانوي والكياك والباراكانوي بنهر النيل في ذكرى تحرير سيناء مصدر رفيع المستوى: تقدم ملحوظ في تقريب وجهات النظر بشأن التوصل لهدنة بقطاع غزة مساعد وزير التعليم: إنشاء 100 مدرسة خاصة سنويا على مستوى الجمهورية

الأحد.. بيت الشعر يناقش ديوان أمطار خفيفة إلى متوسطة لـ أمين حداد

أمطار خفيفة إلى متوسطة
أمطار خفيفة إلى متوسطة

يستضيف بيت الشعر العربي، التابع لصندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، في السادسة من مساء الأحد المقبل، ندوة لمناقشة ديوان "أمطار خفيفة إلى متوسطة"، للشاعر أمين حداد.

يشارك في مناقشة الديوان الشاعر الكبير بهاء جاهين، والشاعر والكاتب سيد محمود، ويدير المناقشة القاص طارق فهمي حسين.

ومن أجواء “أمطار خفيفة إلى متوسطة” نرصد السطور التالية..

لما دماغك تبقى بعيدة ومش وياك

لما تكون في الخلا مخنوق عايز شباك

وما يبقاش في الدنيا أماكن

هنا مش هنا ولا هنا وهناك

لما القلب يودع ساكن

وصدى الصوت يخبط جواك

اكتب شعر

لما دموعك تبقى بتوجع ما بتنزلش

لما يشاوروا عليك بالتهمة وما تنكرش

لما الدنيا تساوي عدمها

لما النغمة تملا عيونك قبل كلامها

لما تشوف في الصخر مشاعر

اكتب شعر.

أبرزها عروض ملتقى القاهرة لأفلام التحريك.. خريطة فعاليات "صندوق التنمية الثقافية"

من هو أمين حداد؟

أمين حداد؛ شاعر ومهندس مصري من مواليد 1958، هو ابن الشاعر الراحل فؤاد حداد وصهر الشاعر صلاح شاهين، صُدر له حتى الآن 9 دواوين شعرية آخرها ديوان "ما بدا لك" الصادر عن دار الشروق للنشر والتوزيع عام 2020، والذي يجمع نحو 50 قصائد جديدة بالفصحى والعامية.

ولد أمين حداد بالقاهرة تحديدًا في الحلمية الجديدة عام 1958، تخرج في كلية الهندسة قسم الاتصالات في عام 1981، وبدأ مشواره الأدبي في كتابة الشعر وهو في سن الثالثة والعشرين من عمره، إلّا أنه لم يصدر ديوانه الشعري الأول "ريحة الحبايب" حتى عام 1990.

خاض حداد رحلة طويلة للبحث عن صوته وأسلوبه الخاص في الشعر بعيدّا عن صوت والده، فقد كان متخوفًا من أن يقلد صوت أبيه في الشعر ويقع في ذاكرة التكرار، وما دفعه لنشر أشعاره هم مجموعة من الشعراء الشباب الذين كانوا في سن فأصبح يكتب الشعر تقليدًا لهؤلاء، ولقى ترحيبًا من والد وصلاح جاهين مما منحه الثقة في مواصلة مسيرته الشعرية.

وتوالت بعدها دواوينه الشعرية بالعامية المصرية والعربية الفصحى، وفي عام 2011 حصل على جائزة كفافيس الدولية في دورتها الثانية عشرة، كما فاز أيضًا بجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في عام 2017 عن ديوانه الشعري بالعامية "الوقت سرقنا"، وكرمه مهرجان الأراجوز المصري عام 2020 لرصيده الشعري الثري والمتميز.