الإثنين 13 مايو 2024 مـ 07:53 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي
جوارديولا: تفصلنا خطوتين فقط على دخول التاريخ الإعدام شنقا للمتهم بإنهاء حياة طفلته والشروع في خطف روح شقيقها دهسته سيارة فارهة.. التحقيق في مصرع شاب بحادث مروري مروع بالنزهة رسميًا.. الترسانة يتأهل لدورة الترقي الرباعية للدوري الممتاز بعد الفوز على ديروط حسام حسن يتحدث عن عودة الشناوى وحقيقة خلافه مع لاعبى الزمالك وعمر كمال سلمى أبو ضيف الضحية المتهورة في مسلسل إلا الطلاق وزير المالية يترأس وفد المملكة المشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمـة العربيـة (33) على المستوى الوزاري ضبط عاطل بالإسكندرية لقيامه بالنصب والإحتيال على المواطنين وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحانى ومزاولة أعمال السحر والدجل ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإنشاء وإدارة كيان تعليمى بدون ترخيص بالجيزة وزير المالية يترأس وفد المملكة المشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمـة العربيـة (33) على المستوى الوزاري مركز الملك سلمان للإغاثة يدعم مشروعي ”حملة التحصين ضد الحصبة” واستلحاق التعليم للفتيات المتسربات من المدارس في عدد من المحافظات اليمنية 18 مستشفى ومركزًا صحيًا و21 ألف كادر لخدمة ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة خلال موسم الحج

منها الشفاعة يوم القيامة، فضل قراءة القرآن وتعلمه والاستماع إليه

القرآن الكريم
القرآن الكريم

فضل القرآن، القرآن هو كتاب الله ومعجزته، أنزله على عباده ليقود حياتهم إلى طريق الهداية، كما جاء في قوله عز وجل في سورة إبراهيم: «الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ» (الآية: 1)، ووعد بحفظه، مصداقا لقوله تعالى في سورة الحجر: «إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ» (الآية: 9)، وفضل القرآن وقراءته عظيمة نتعرف عليها في السطور التالية.

Advertisements

فضل قراءة القرآن وتعلمه والاستماع إليه

تعددت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة في فضل قراءة القرآن وفضل تعلمه نذكر منها الآتي.

التقرب إلى الله

قال تعالى في سورة فاطر: «إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور» (الآية:29).

مضاعفة الأجر والثواب

فقد جاء عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: "ألم" حرف، ولكن "ألف" حرف، و"لام" حرف، و"ميم" حرف».

الشفاعة يوم القيامة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعلموا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شافعًا لأصحابه، وعليكم بالزهراوين البقرة وآل عمران، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير، تحاجَّان عن أصحابهما، وعليكم بسورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة» (رواه مسلم).

أعلى الدرجات

قال صلى الله عليه وسلم: «الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران» (متفق عليه).

وصية رسول الله

قال صلى الله عليه وسلم: «تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلُّتًا من الإبل في عقلها» (رواه مسلم).

خير الناس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ».

الاستماع إلى القرآن

عن عبد الله بن مسعود قال: قالَ لي رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «اقْرَأْ عَلَيَّ القُرْآنَ قالَ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، أَقْرَأُ عَلَيْكَ وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ قالَ إنِّي أَشْتَهِي أَنْ أَسْمعهُ مِن غيرِي فَقَرَأْتُ النِّسَاءَ حتَّى إذَا بَلَغْتُ {فَكيفَ إذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بشَهِيدٍ وَجِئْنَا بكَ علَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا}[النساء:41] رَفَعْتُ رَأْسِي، أَوْ غَمَزَنِي رَجُلٌ إلى جَنْبِي فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَرَأَيْتُ دُمُوعَهُ تَسِيلُ».

فضل أهل القرآن عند الله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ. قالوا: يا رسولَ اللهِ من هم؟ قال: هم أهلُ القرآنِ، أهلُ اللهِ وخاصَّتُه».

الهداية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبشِروا أبشِروا، أليسَ تشهدونَ أن لا إلهَ إلَّا اللَّهَ وأنِّي رسولُ اللَّهِ؟ قالوا: نعم قالَ: فإنَّ هذا القرآنَ سببٌ، طرَفُهُ بيدِ اللَّهِ، وطرفُهُ بأيديكم فتمسَّكوا بهِ، فإنَّكم لن تضِلُّوا ولن تهلِكوا بعدَهُ أبدًا».

و

موضوعات متعلقة