الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:15 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

مرصد الأزهر يؤيد بيان الأمم المتحدة المحذر من هجوم إسرائيلي على رفح

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

أعرب جيريمى لورانس، المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، عن قلقه البالغ من قيام الكيان الصهـ.يوني بهجوم إرهابي على مدينة رفح المكتظة بالسكان، التي أُجبِر نحو مليون شخص ونصف المليون شخص على النزوح إليها، مؤكدًا أن هذا من شأنه مفاقمة احتمالات وقوع جرائم و.حشية.

وأضاف لورانس إن شهر رمضان قد اقترب، والواجب أن يكون فترة للسلام والتسامح، مؤكدًا أن الأوضاع مزرية للغاية و"دون المستوى الإنساني"؛ وأن أي هجوم بري على رفح من شأنه أن يؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح، كما أعرب عن تخوفه من قيام حكومة الكيان الصهـ.يوني بفرض المزيد من القيود على وصول الفلسـ.طـ.ينين إلى القدس الشرقية والمسجد الأقصى خلال شهر رمضان، لذلك "يجب إنهاء هذا الصراع فورًا، يجب أن يتوقف القتل والدمار".

من جانبه وصف فولكر تورك، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، الأوضاع في غـ.زة بالكارثية؛ لا سيما إذا تحرك الكيان الصهـ.يوني نحو الحدود الجنوبية للمدينة، كما أعرب عن أسفه لقرار حكومة الكيان الصهـ.يوني بإعطاء الضوء الأخضر لبناء ٣٤٧٦ منزلًا إضافيًا في الضفة الغربية المحتلة، قائلًا إن "الإسراع في بناء المستوطنات يؤدي إلى تفاقم الأوضاع ويزيد في القمع والعنف والتمييز ضد الفلسـ.طـ.ينيين".

وفي تقرير إلى مجلس حقوق الإنسان، قال تورك إن إنشاء المستوطنات ومواصلة التوسع فيها جريمة حرب بموجب القانون الدولي. ويوضح التقرير الذي يغطي الفترة من ١ من نوفمبر ٢٠٢٢ إلى ٣١ من أكتوبر ٢٠٢٣ أنه جرى استحداث نحو ٢٤٣٠٠ وحدة سكنية داخل المستوطنات القائمة في الضفة الغربية، وهو أعلى رقم مسجل منذ بدء المراقبة في عام ٢٠١٧. وشمل ذلك نحو ٩٦٧٠ وحدة في القدس الشرقية، فيما تشير أحدث أرقام الأمم المتحدة إلى أنه منذ ٧ من أكتوبر، شن المستوطنون ٦٠٣ هجمات ضد الفلسـ.طـ.ينيين، وهُجِّر ما يقرب من ١٢٢٢ فلسطينيًا من ١٩ مجتمعًا بدويًا نتيجةً لعنف المستوطنين.

كما وثّق مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مقتل تسعة فلسـ.طـ.ينيين على يد مستوطنين يستخدمون الأسلحة النارية؛ فضلًا عن قتل ٣٩٦ شخصًا آخرين على أيدي قوات الأمن التابعة للكيان الصهـ.يوني، وتهجير ٥٩٢ شخصًا، من بينهم ٢٨٢ طفلًا، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، بعد هدم منازلهم بسبب عدم وجود تصاريح بناء صادرة عن الكيان، وهي التصاريح التي يكاد يستحيل الحصول عليها، حسب المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

ووفقًا لأحدث بيان من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) عن الوضع في غـ.زة في الفترة ما بين بعد ظهر الخميس وصباح الجمعة، قُتل ٧٨ فلسطينيًا وأصيب ١٠٤ آخرون - استنادًا إلى أرقام وزارة الصحة في غـ.زة. وبذلك يصل إجمالي عدد الشـ.هـ.داء في غـ.زة إلى ٣٠٨٧٨ شخصًا على الأقل، فيما وصل عدد المصابين إلى ٧٢٤٠٢ مصابًا.

من جانبه، يؤيد مرصد الأزهر الشريف بيان المؤسسة الأممية وكل بيان يرمي إلى وضع المجتمع الدولي -المتقاعس- أمام مسئولياته تجاه أهم القضايا الإنسانية الراهنة، داعيًا حكماء العالم إلى التدخل لوقف الانتهاكات البربرية الصهـ.يونية التي يمارسها الكيان بحق الشعب الفلسـ.طـ.يني.

موضوعات متعلقة