الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:42 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

تعرف على العناصر الأساس للخريطة

هناك عناصر أساس لا غنى عنها في أي خريطة، حيث تُعد الخريطة عبارة عن تمثيل لكوكب الأرض أو جزء منه، تتميز بالمعلومات التوضيحية والتفسيرية للمناطق الجغرافية. تتناول هذه العناصر المركزية المعالم الجغرافية والتضاريس والمسطحات المائية والحدود السياسية وغيرها.

العناصر الأساس للخريطة

توجد مجموعة من العناصر التي لا يمكن إنشاء خريطة بدونها، وتتمثل تلك الخرائط فيما يلي:

1- العنوان

يعد مصطلح مختصر يشير إلى هدف رسم الخريطة، ويتم استخدام الخرائط الحديثة العنوان حتى تدل على اسم المنطقة المرسومة، ويتم كتابة العنوان في وسط الجزء الأعلى من الدليل.

وقد يحمل العنوان أهم مركز عمراني يوجد في تلك المنطقة الجغرافية أو اسم المركز الإقليمي الذي تغطيه، وحينما يتم التخطيط لرسم الخريطة فإنها تبرز مسألة العنوان وذلك كونه جزءًا مهمًا من أجزائها، حيث يخبر القارئ بموضوعها.

2- إطار الخريطة

الإطار وما يحيط بالخريطة من الخارج، حيث له وظائف ومهام مختلفة حيث يقوم بتحديد المنطقة الجغرافية التي تمثلها، وتسهل من وضع خطوط الطول والعرض الخاصة بالمنطقة الجغرافية، ويقوم الإطار بحماية الخريطة من التلف، وذلك لأن الخريطة أغلب الوقت يتم صناعتها من الورق، وعندما يتم استخدامها باستمرار فإن ذلك يعرضها للتلف خاصة في منطقة الأطراف.

لذلك يعد من المهم رسم هامش ويكون بعيدًا عن حدود المنطقة الجغرافية والتي تغطيها، وعندما يتم رسم الإطار يجب أن يتم وضع الهامش المناسب والملائم، ومن المهم عدم استخدام الزخارف بصورة مبالغ بها وذلك حتى لا ينجذب القارئ لشكل الخريطة أكثر من مضمونها.

3- مفتاح الخريطة

يعد مفتاح الخريطة أو دليل الخريطة من الأسس المهمة التي من المهم الالتزام بها عندما يتم رسم أي خريطة، ويفضل أن يضم المفتاح مجموعة من الرموز والألوان من أجل الاستدلال على الظواهر والمعلومات الجغرافية المختلفة.

لذلك يعد من المهم احتواء الخريطة على المفتاح وذلك من أجل أن يتم تفسير ما تدل عليه الرموز والألوان والعلامات المستخدمة في الرسم، والرموز تختلف من خريطة لأخرى، وتتنوع حسب الظواهر الطبيعية والبشرية.

4- مقياس الرسم

يعد من الصعب رسم وتمثيل الأماكن والموقع والأشياء على الخريطة بالأحجام والأبعاد الحقيقية الموجودة عليها على الأرض، لذلك يتم استخدام مقياس الرسم لتحديد النسب الثابتة بين الأبعاد الحقيقية والأبعاد الموجودة على الخريطة نفسها، وساهم استخدام المقياس في الخرائط الحديثة في الحصول على مسافات وأبعاد دقيقة جدًا.

ويتم استخدام مقاييس متنوعة في رسم الخرائط وذلك باختلاف حجم المنطقة الجغرافية والتي تغطيها، ويعد من الصعب رسم خريطة للعالم بنفس مقياس رسم خريطة لمدينة أو دولة معينة، لذلك تنوعت الخرائط الحديثة لثلاثة أنواع خرائط الطوبغرافية والسطوح والأطلس.

تعرفنا على ما هي العناصر الأساسية للخريطة ولا يمكن الاستغناء عن تلك العناصر عند رسم الخريطة، فكل عنصر له في الخريطة له أهميته الخاصة، وتتمثل تلك العنصر في مقياس الرسم ومفتاح الخريطة وإطار الخريطة، وعنوان الخريطة.