الإثنين 15 أبريل 2024 مـ 01:45 صـ 5 شوال 1445 هـ
جريدة النور
تصدر عن حزب الأحرار الاشتراكيينرئيس الحزب طارق درويش
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس مجلس الإدارة عصام حسنرئيس التحرير محمد حلمي
9 مكاتب عمالية ببلدان أوروبية وعربية لحماية حقوق 5 ملايين عامل مصري.. 297 ألف فرصة عمل بالخارج وعودة مليار و7 ملايين جنيه... صحف عبرية: هجمات إيران تنقل الحرب بالوكالة إلى مواجهة مباشرة وخسائرها معنوية واقتصادية كارثة غير متوقعة بأكبر دول العالم.. القصة الكاملة لنقص الأدوية في أمريكا| العجز يصل إلى مستوى قياسى وتلك الفئات الأكثر تضررا أرخص بـ 300 ألف.. سعر كيا سبورتاج 2023 كسر زيرو عماد قناوي: التكليفات الرئاسية تؤسس لعهد جديد من العلاقات بين مصر وأوروبا لقاء الحسابات الصعبة.. كيف يلعب الأهلى والزمالك القمة 127؟ لهذا السبب.. إخلاء سبيل 7 أشخاص بتهمة التنقيب عن الأثار في المعادي الهجوم الإيراني على إسرائيل اختبار لبايدن في لحظة حاسمة.. هل تندلع حرب شاملة بالشرق الأوسط؟ مداها 2500 كم.. ماذا نعرف عن مسيرات شاهد الإيرانية؟ اليوروكنترول يشيد بأداء الجانب المصرى والسعودي في إدارة الحركه الجويه القمة 127، آخر خسارة للأهلي أمام الزمالك الدوري المصري، فيوتشر يتقدم على الإسماعيلي بهدف في الشوط الأول

قباب المسجد الحرام.. تصاميم في غاية الإتقان مستمدة من التراث الإسلامي العريق

كتب-محمد حلمى

يحتوي المسجد الحرام على العديد من التفاصيل الهندسية المتقنة التي يتم تسخير الإمكانات التقنية فيها لتبدو بمنظر جمالي غاية في الابداع، ومن ذلك قباب المسجد الحرام، التي روعي في تصميمها التقنية الحديثة الممزوجة بالتراث الإسلامي العريق مع مراعاة مواكبة الجوانب العصرية في التصاميم.

ويوجد العديد من القباب في التوسعة السعودية الثالثة، بعدد (22) قبة، (12) منها زجاجية متحركة، و (٦) زجاجيات ثابتة على منسوب الطابق الثاني والثاني ميزانين، وأربع قباب ثابتة على القاعات الوسطية الموجودة بالطابق الثاني.

كما تقع القبة المتحركة في أعلى الممر الشرقي لمبنى التوسعة السعودية الثالثة بقطر خارجي (٣٦مترًا )، وارتفاع داخلي (٢٥مترًا ) ووزن (٨٠٠ طن)، بواجهات داخلية و خارجية من الرخام والزجاج للفتحات، وأما الأسطح الخارجية من الفسيفساء الملون، وأسقف داخلية من الخشب المرصع بالأحجار الكريمة، وتفتح القباب الزجاجية عن طريق وحدة تحكم مركزية لتوفير التهوية الطبيعية حينما تكون درجة الحرارة مناسبة، وأوتوماتيكيا في حالة الحريق لتفريغ الدخان, كما تقع القباب الزجاجية المتحركة أعلى الأفنية الخلفية والوسطية بإجمالي عدد (١٢ وحدة)، بأبعاد القبب (٢٨.٥×١٧ متراً)، وارتفاع خارجي (٨.٧٥ أمتار)، ووزن حوالي (٣٠٠ طن)، وتفتح القباب الزجاجية عن طريق وحدة تحكم مركزية لتوفير التهوية الطبيعية حينما تكون درجة الحرارة مناسبة، وتفتح أوتوماتيكيا في حالة الحريق لتفريغ الدخان وتقع القباب الزجاجية الثابتة على منسوبي الطابق الثاني والثاني ميزانين بإجمالي عدد (6 وحدات)، وأبعاد (٩×١٤مترًا )، وارتفاع الداخلي(٣٥.٥مترًا ) وارتفاع الخارجي (٢ متر )، ووزن حوالي (٢٠ طناً).

كما تقع القباب الثابتة أعلى القاعات الوسطية الموجودة بالطابق الثاني بإجمالي عدد (٤ وحدات)، وقطر خارجي (١٦.٦متراً)، وارتفاع داخلي (٩.٦ أمتار)، وارتفاع خارجي (١٣.٦متراً)، وزن (٢٥طناً) للوحدة بواجهات خارجية وداخلية من الرخام والزجاج للفتحات، وأسطح خارجية من الفسيفساء الملون، وأسقف داخلية من الخشب المرصع بالأحجار الكريمة.