الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 09:19 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي
عميد كلية الألسن يهنيء الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهوريه بمناسبة عيد العمال برئاسة سمو ولي العهد.. مجلس الوزراء السعودي يؤكد على ضرورة وقف الحرب في قطاع غزة وضمان حماية المدنيين وإيصال المساعدات... رئيس جامعة أسوان يهنيء الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهوريه بمناسبة عيد العمال وزير الداخلية يهنئ وزير العمل ورئيس نقابات عمال مصر بمناسبة عيد العمال هل يخطط الدوري السعودي لـ ضم محمد صلاح؟.. تقارير إنجليزية تفجر مفاجأة رامي جمال يكشف السر وراء أغنية فستانك أبيض لحظة استقبال الرئيس السيسي لأمير الكويت خلال زيارته الرسمية لمصر (فيديو) مساعد وزير الصحة للتطوير المؤسسي: نجاح المنظومة الصحية يعتمد على التنسيق والتشاور بين الهيئات الحكومية والقطاع الخاص وزير الخارجية الفرنسي لـ«نتنياهو»: الهجوم على رفح فكرة سيئة ولن يحل الأزمة ”شقو” لـ عمرو يوسف يحقق 59 مليون جنيه منذ طرحه بالسينمات رانيا فريد شوقي لـ والدتها بعد 40 يوما من وفاتها: مفتقداكي وماشية أكلم نفسي موظفة بأمازون تعثر على قطة صغيرة جائعة داخل طرد

السمنه لها مخاطر متعددة تعرف على طرق علاجها

ارشيفية
ارشيفية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " المؤمن القوى خير وأحب إلى من المؤمن الضعيف " ، وكذلك أشتهر عن الفاروق وأمير المؤمنين عمر بن الخطاب قوله" علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل " وهذا الكلام وأن لم يكن من كلام وحديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلا أن معناه صحيح إذ هو دعوة الى إمتلاك وسائل القوة المادية وتربية النشء على القوة الجسدية حتى يستطيعوا أن يقوموا بواجبهم فى الدفاع عن حمى الوطن ولأعمار الأرض .
وحيث تبنى السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى مبادرة ١٠٠ مليون صحة و التى خرجت من ثناياها مبادرات أخرى كثيرة لتحسين حال صحة المواطنين ومنها المبادرة الحالية بعنوان" جيل بكرة بيكبر بصحة " و التى تهدف إلى علاج أمراض سوء التغذية ( الانيميا والسمنة وقصر القامة " التقزم" ) وسبل الوقاية منها وتهدف هذه الحملة الى اجراء التحاليل للانيميا وقياس الطول والوزن للتلاميذ من خلال تحرى الدقة والتسجيل الدقيق للنتائج وكذلك تشمل المبادرة توعية الطلاب بالإهتمام بصحتهم العامة حتى ينمو هذا الجيل ليصبحوا أصحاء فى المستقبل لخدمة الوطن والقدرة على العطاء والإنتاج بكفاءة .
ولأجل ذلك يجب تعريف الناس بأمراض سوء التغذية المنتشرة بين التلاميذ الصغار للوقاية منها ولخلق جيل من الشباب الاصحاء مستقبلا وذلك على النحو التالي:- 
أولاً :- ما هى الأنيميا ؟ وماهي أسبابها ؟ وما هى سبل الوقاية منها؟
الأنيميا :- هى نقص عنصر الحديد فى الدم والذى يعرف بفقر الدم ويؤدى إلى عدم قدرة الجسم على تصنيع الهيموجلوبين الذى يحمل الأوكسجين فى الدم ويوصله لجميع أعضاء جسم الإنسان. 
أسبابها/ سوء التغذية وعدم تناول الطعام الغنى بالحديد والإصابة بالديدان المعوية وحالات النزيف .
الوقاية/ التغذية السليمة والوقاية والعلاج من  الإصابة بالديدان المعوية وتناول الأغذية الغنية بالحديد بمصدريه الحيوانى كاللحوم والكبدة والطحال والدواجن والأسماك والمصدر النباتى للحديد مثل البقول كالفول والعدس والحمص واللوبيا و الفاصوليا الجافة وبعض الخضروات كالبامية و الملوخية و السبانخ و  الجرجير .
ثانياً:- علاج السمنة عند الأطفال؟ وما أسبابها؟وما هي سبل الوقاية منها ؟
يكون علاج السمنة عند الأطفال عن طريق تعديل نمط حياة الطفل وذلك من خلال إعطاء نظام غذائي محسوب ومحدد السعرات الحرارية لإحتياجات الجسم الأساسية ويجب أن يتم تعديل سلوك الطفل الغذائي والحركى ورفع الوعى بالتغذية السليمة وتشجيع الطفل على زيادة النشاط البدنى وعلاج اى مشاكل صحية للطفل مثل الانيميا .
كما يجب التنويه إلى أنه توجد سمنة ناتجة عن سوء التغذية بسبب خلل فى تناول الوجبة الغذائية وتناول عناصر بأكثر من المطلوب على حساب عناصر أخرى و فى الغالب فإن حالات السمنة الناتجة عن خلل غذائي يكون مصاحباً فى الغالب بالإصابة بالأنيميا ، وعموماً  أكد الأستاذ أيمن الأدغم  أنه يجب الحد من تناول السكريات والحلويات والأطعمة عالية الدهون والأملاح .
ثالثاً:- ماهو التقزم او قصر القامة ؟ وما هى أسبابه؟ وما هى سبل الوقاية منه ؟
التقزم هو عدم بلوغ الطفل للطول المناسب لمرحلته العمرية ويتم تشخيصه بمقارنة طول الطفل الفعلى بالطول المناسب لعمر ونوع الطفل على منحنى النمو .
أسبابه/ نقص هرمون النمو ونقص هرمون الغدة الدرقية وسوء التغذية وعدم حصول الطفل على إحتياجاته الغذائية وكذلك بسبب بعض أمراض سوء التغذية مثل الأنيميا وبعض الأمراض الوراثية وأمراض العظام وبعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوى وأمراض القلب .
وعموماً فإن التقزم الناتج عن سوء التغذية هو الأكثر شيوعاً لدى الأطفال حيث يحدث التقزم بسبب سوء التغذية المزمن الذى لا يحصل فيه الطفل على جميع احتياجاته الأساسية مثل السعرات الحرارية الكافية له والبروتين والفيتامينات والمعادن وقد يؤدى نقص عنصر غذائي واحد او أكثر إلى قصور نمو القامة وتقزم الطفل .
طرق الوقاية/ التغذية السليمة بأن يحصل الطفل على إحتياجاته من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية اللازمة للنمو مثل الكربوهيدرات والبروتينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والزنك لفترات طويلة من الزمن ،وعدم تناول الوجبات السريعة والإفراط فى الحلويات وعدم تناول المياه الغازية والعصائر المعلبة .
س/ ما هى النصائح والإرشادات العامة التى يجب إتباعها للقضاء على مشاكل سوء التغذية للتلاميذ والأطفال لخلق جيل من الأصحاء مستقبلا قادر على الإنتاج وحماية تراب الوطن من المتربصين به ؟؟
١ - ويكون ذلك من خلال تغيير بعض الأفكار والأنماط التى تعودنا عليها مثلا فى مجال الوجبة المدرسية التى تعودنا ان تكون عبارة عن أحد أنواع البسكويت التى لا يقبل عليه التلاميذ فى أكله والذى إذا ما دخل أى فرد منا خلال فترة العام الدراسى وتوزيع الوجبات على التلاميذ نجده متراكما لا يجد حتى من ينظر إليه ولا يستسيغ طعمه حتى يكون مصير أغلبه هو سلة المهملات وهو ما يكلف الدولة الكثير دون طائل أو منفعة متحققة لأحد وكما يقول الله تعالى فى كتابه الحكيم ( فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال ) ولذلك فإنه إذا كانت كل مشاكل سوء التغذية السابق ذكرها يمكن لطعام واحد وبكمية محدودة أن يقضى على هذه المشكلة نهائيا ألا وهو التمر اى البلح المجفف فإنه يجب إعطاء كل التلاميذ فى مصر عدد ٣ حبات فقط من التمر يوميا ضمن وجبتهم الغذائية مع إمكانية تقليل الكمية التى كانت تمنح سابقا من أى نوع من الوجبات للنصف وذلك
الأسباب التالية حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية الصادرة مؤخرا من أمريكا وغيرها من الدراسات الأخرى سابقاً أن التمر هو مصدر الغذاء المثالى الوحيد تقريبا بين كل أنواع الأطعمة الأخرى إذ يحتوى على ما لا يقل عن ١٥ نوعا من المعادن الهامة فضلا عن السيلينيوم وهى مادة مضادة للسرطان وتساعد على تقوية المناعة وكذلك يحتوى على ٢٣ نوعا من الأحماض الأمينية وبعض الأحماض الأمينية غير المشبعة وكذلك لا يحتاج للإستفادة من هذه الثمرة الإكثار من تناولها