الأحد 26 مايو 2024 مـ 02:56 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

صورة العمر.. غطاسون يداعبون قرش اللونج مانويل ويلتقطون معه الصور التذكارية… صور وفيديو

محافظات  قرش اللونج
محافظات قرش اللونج

تمكن عدد من الغطاسين المحترفين من الغطس والتقاط الصورة التذكارية مع قرش لونج مانوس، وذلك بمنطقة شعاب الفنستون قبال سواحل مرسى علم جنوب البحر الأحمر.

قروش اللونج مانوس تحظى باهتمام وشغف عدد كبير من السياح

من جانبه قال حسن الطيب مؤسس جمعية الغنقاذ البحري والحفاظ على البيئة البحرية بالبحر الأحمر، إن قروش اللونج مانوس تحظى باهتمام وشغف عدد كبير من السياح.

أضاف الطيب فى تصريحات صحفية، يتميز ذلك النوع من القروش بزعانفه الطويلة ذات الأطراف البيضاء، ويتغذى على الأسماك العظمية، كما أنه بطئ الحركة.

قرش اللونج

اللونج مانوس لا يهاجم من تلقاء نفسه

وأشار الدكتور محمود معاطى الباحث بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالغردقة، اللونج مانوس لا يهاجم من تلقاء نفسه إلا إذا تم استفزازه، كما أنه يقطن البحار الاستوائية والمعتدلة الدافئة، موضحا أنه يتغذى بشكل رئيسي على الأسماك العظمية مثل البراكودا، والمارلين، والتونة، وظهور دليل على سلامة البيئة البحرية بالبحر الأحمر.

قرش اللونج

أسباب تسمية الفنستون والأخوين بيت القرش

وأشار الباحث بالمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالغردقة، يطلق على شعاب الفنستون والأخوين وسان جون بجنوب البحر الأحمر، بيت القرش نظرا لكثرة تواجده بها.

ويطلق على تلك الرحلات "المغامرة" حيث تم رصد أكثر من 14 نوع قروش بها بأعداد مختلفة، ويأتى السياح إلى تلك الأماكن خصيصا للغوص بها.

على عكس ما يتصوره الكثيرون أن أسماك القرش خطر على الإنسان بشكل عام ولكن الموضوع يختلف لدى المتخصصين ومحبى رياضة الغوص، فالقرش يمثل عامل جذب سياحى وسبب من أسباب زيادة وازدهار سياحة الغوص ولها أنواع كثيرة أغلبها لا تشكل أ خطورة على الغواصين.

قرش اللونج

أسماك القرش تقع في قمة السلسلة الغذائية

مختتما اسماك القرش تقع في قمه السلسلة الغذائية، وظهورها دليل على اتزان النظم البيئية للبحار والمحيطات، كما أن أن مصر تحتوي على 30 فصيلة مختلفة من القروش، أشهرها بالبحر الأحمر، هي القرش الجيتار، والمحيطي، وأبيض الزعنفة، وأبو مطرقة، والثعلب، والرمادي، والقرش النمر، وأسود الزعنفة، والماكو، واللونج مانوس.

موضوعات متعلقة