الأحد 5 مايو 2024 مـ 12:15 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي
سمو وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية باكستان نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. سمو وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي سمو وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني مستجدات الأوضاع في قطاع غزة فى حضور ابو هشيمة ونهال عنبر.. جوهرة تشعل حماس حفل زفاف نور و أسر ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على أحد المواقع الإخبارية يتضمن قيام قائد دراجة نارية بحركات إستعراضية بالقاهرة معرضاً حياته والمواطنين للخطر مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 797 لغماً عبر مشروع ”مسام” في اليمن خلال أسبوع الذهب ينخفض إلى أدنى مستوى في شهر.. ويسجل خسائر أسبوعية نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. سمو وزير الخارجية يصل جمهورية جامبيا لترؤس وفد المملكة في الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي أرسنال يضرب بورنموث بهدف نظيف في الشوط الأول وزارة الصحة السعودية: لم تسجّل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي مدبولي يتفقد برج مراقبة الطيور المهاجرة بشرم الشيخ

طرق الوقاية من النقرس وعوامل الخطر

كتبت/ إسراء عاطف الطويل

النقرس هو أحد أشكال التهاب المفاصل الذي يسبب ألماً وانتفاخاً في المفصل المصاب، ويحدث عادة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع منسوب حمض اليوريك في الدم. ويظهر مرض النقرس في عدة أشكال، كالإصابة بنوبات متكررة من التهاب المفاصل، والتهاب مفصلي مزمن، وتجمع بلورات حمض اليوريك في المفصل، وحصى في الكلى، واعتلال كلوي مزمن. ويعدُّ الرجال الأكثر عرضة للإصابة بالنقرس، ولا سيّما بين 40 و50 عاماً، فيما من النادر أن يصيب الأطفال.

عوامل الخطر للإصابة بمرض النقرس، وطرق الوقاية منه كالآتي:

مرض النقرس وعوامل الخطر

هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بمرض النقرس، ومنها: - السمنة، وزيادة نسبة الدهون في الجسم. - ارتفاع معدل ضغط الدم. - الإصابة بالأمراض المزمنة؛ كالقلب والسكري والكلى. - الإكثار من تناول اللحوم والمأكولات البحرية. - تناول الأدوية المدرّة للبول كالأسبرين. - وجود تاريخ عائلي مع المرض. - إجراء عمليات حديثة، أو المعاناة من أورام.

طرق الوقاية من النقرس

هناك عدة طرق يمكن اتباعها لتجنّب الإصابة بمرض النقرس، والتخفيف من الأعراض التي تصاحبه في حال الإصابة به، ولعل أبرزها: - معالجة الأمراض المصاحبة لداء النقرس، مع اختيار الدواء المناسب الذي لا يرفع نسبة حمض اليوريك. - اتباع نظام غذائي صحي متوازن، والإكثار من شرب الماء، والابتعاد عن المشروبات المصنّعة. - المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية التي تتلاءم مع سن المريض ومع حالته المرضية، إلى جانب داء النقرس؛ لتساعد على خفض الوزن بمعدل معتدل شهرياً. - تناول البروتين (الأجبان والألبان) من منتجات الحليب منزوع الدسم. - التقليل من تناول اللحوم الحمراء والمحار. - تناول النشويات بدلاً من السكريات كمصدر للكربوهيدرات. - تقليل الدهون المشبّعة مثل الزبدة والجبن. - تجنّب العصائر المحلاة بالسكر. - تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تسهم في منع حدوث نوبات النقرس؛ كالكرز، فيتامين سي C، القهوة، الألياف، وحمض الفوليك. - الابتعاد عن تناول الكحول.