الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

أماني هاشم تكتب:”رمضان شهر التكافل الاجتماعي

الكاتبة أماني هاسم
الكاتبة أماني هاسم

يتضح مظهر التكافل في القرآن الكريم، بقول الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ﴾ (الحشر: 9).

ويفسره الرسول صلى الله عليه وسلم، بقوله: (من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا ، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ، ومن يسّرَ على معسرٍ، يسّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ. ومن سترَ مسلمًا، ستره اللهُ في الدنيا والآخرةِ. واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه).

فيُمثل التكافل الاجتماعي في الإسلام ضرورة حياتية تدعمها فريضة إسلامية، فيرتقي إلى مستوى العبادة المحضة، ويرتكن إلى دعائم تنظيمية قوية، ويخصص له مؤسسات تضمن له الاستمرارية.

وتزداد الممارسات التكافلية في الشهر الكريم طمعاً في مضاعفة الثواب، فيقول د. حسين شحاتة: " ومن معالم ذلك الشهر العلاقات التكافلية القوية بين أفراد المجتمع... ومن الأساليب الرمضانية لتحقيق التكافل الاجتماعي: زكاة الفطر، وفدية الصيام وكفارة الصيام، موائد الرحمن، وحقيبة طعام رمضان، وصلة الأرحام وذوي القربى، والسعي في قضاء حوائج الناس".

كما تغمر الأجواء الإيمانية المسلمين في الشهر المبارك؛ ليترك رمضان آثاراً واضحة في حياة المسلمين، كالعطف على المعوزين انطلاقاً من قوله تعالى: ﴿مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً﴾ (البقرة، من الآية: 245)، وإدراك أن المالك الأصلي للأموال والممتلكات هو الله الذي استخلفهم بها كما في قوله: ﴿وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ﴾ (الحديد، من الآية: ٧).

علاوة على تنمية روح التعاون وحب الخير وتقديم الحماية للضعفاء والمساكين. فإذا توافر للناس كفايتهم وكفاية من يعولونهم استطاعوا أن يطمئنوا في حياتهم ويتجهوا بالعبادة الخاشعة إلى ربهم.

المراجع:
(١) مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل ع العدل عن رسول الله.
(٢) د. نعمت عبد اللطيف مشهور، الزكاة: الأسس الشرعية والدور الإنمائي والتوزيعي.
(٣) راجع: د. ربيع الروبي، التكافل الاجتماعي في الإسلام.
(٤) د. حسين حسين شحاتة، نفحات فريضة الصيام.
(٥) راجع: علي مصلح المطرفي، أثر الصوم في تربية شخصية المسلم.
(٦) د. يوسف عبد الله، آثار الزكاة في الأفراد والمجتمعات.