الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:53 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

الصحة العالمية: إجلاء المصابين بأمراض خطيرة في غزة مستحيل

غزة، فيتو
غزة، فيتو

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن السلطات الصحية في غزة أبلغتها أنه من المستحيل إجلاء المرضى الذين يعانون من حالات حرجة من المستشفيات في شمال غزة، بعد أن دعا الجيش الإسرائيلي المدنيين إلى التحرك جنوبا خلال 24 ساعة.

استحالة نقل المصابين من قطاع غزة

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش: "هناك أشخاص مصابون بأمراض خطيرة وتعني إصاباتهم أن فرصتهم الوحيدة للبقاء على قيد الحياة هي البقاء على أجهزة دعم الحياة، مثل أجهزة التنفس الاصطناعي".

وأضاف: "لذا فإن نقل هؤلاء الأشخاص هو بمثابة حكم بالإعدام. ومطالبة العاملين في مجال الصحة بالقيام بذلك أمر يتجاوز القسوة".

Advertisements

حماس تدعو الفلسطينيين لتجاهل تنبيهات جيش الاحتلال بإخلاء منازلهم

وكانت قد دعت حركة حماس الفلسطينيين في غزة، الجمعة، إلى البقاء في منازلهم، بعد أن أصدرت إسرائيل أوامر إخلاء واسعة النطاق لشمال القطاع، وطلبت من سكانه التوجه جنوبا خلال 24 ساعة.

أخبار دعائية كاذبة
وطالبت هيئة شؤون اللاجئين التابعة لحركة حماس، سكان شمال القطاع بـ "الثبات في منازلهم والوقوف في وجه هذه الحرب النفسية المثيرة للاشمئزاز التي يشنها الاحتلال".
كما قال رئيس المكتب الإعلامي لحماس سلامة معروف، إن التحذير "محاولة من جانب إسرائيل لبث وتمرير بعض الأخبار الدعائية الكاذبة بطرق مختلفة، مستهدفا إحداث بلبلة بين المواطنين والمس بتماسك جبهتنا الداخلية".
وأضاف: "نؤكد على مواطنينا عدم التعاطي مع هذه المحاولات التي تأتي ضمن الحرب النفسية".
وكانت إسرائيل أمرت بإخلاء شمال القطاع، بما في ذلك مدينة غزة، مما يعني ترحيل أكثر من مليون فلسطيني، وتقول الأمم المتحدة إن 400 ألف فلسطيني نزحوا بالفعل.
وكان قد دعا جيش الاحتلال جميع المدنيين في مدينة غزة صباح اليوم الجمعة لإخلاء منازلهم وهو الأمر الذي يمهد لاجتياح بري محتمل للقطاع.

توجه سكان غزة إلى الجنوب

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس، صباح اليوم الجمعة: من أجل تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، نحن نطلب من سكان غزة إخلاء منازلهم والتوجه إلى الجنوب، نحو وادي غزة، الذي يعد منطقة معروفة وواضحة لدى الجميع.

قصف الأهداف العسكرية لحماس

واستطرد قائلا: نعرف أن هناك مدنيين في غزة، وهم ليسوا أعداءنا ولا نريد استهدافهم. الهدف هو أن يكون بمقدورنا الاستمرار في قصف الأهداف العسكرية لحماس في قطاع غزة
وقال خلال البيان: هدفنا هو الاستيلاء على كل القدرات العسكرية لحماس، وبحلول نهاية هذه الحرب، نسعى أن لا تكون لدى حماس أي قدرة على استهداف المدنيين الإسرائيليين.

نقل 1.1 مليون فلسطيني إلى جنوب قطاع غزة

وقالت الأمم المتحدة، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، إن الجيش الإسرائيلي أبلغها بأن نحو 1.1 مليون فلسطيني في غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.
وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان: "ترى الأمم المتحدة أنه من المستحيل تنفيذ مثل هذه الأمر دون عواقب إنسانية مدمرة".
وقال: "الأمم المتحدة تناشد بقوة إلغاء أي أمر من هذا القبيل، إذا تم تأكيده، لتجنب ما يمكن أن يحول ما هو بالفعل مأساة إلى وضع كارثي".
وتابع دوجاريك، أن الأمر الذي أصدره الجيش الإسرائيلي يسري أيضًا على جميع موظفي الأمم المتحدة وأولئك الذين يقيمون في منشآت تابعة للمنظمة بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.