الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:46 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

كريمان حمزة : برامجي مهدت الطريق لنساء كثيرات للالتزام بالدين . 

حوار: العارف بالله طلعت


بدأت المذيعة الشهيرة كريمان حمزة مشوارها داخل التليفزيون منذ أكثر من ثلاثين عاما من خلال تقديم برامج دينية للمرأة والطفل .. وارتدت الحجاب مع أوائل السبعينات .
وفي بداية التسعينات تولت منصب مدير عام البرامج الدينية بالتليفزيون المصري .. ومن أشهر برامجها ( الرضا والنور) و(فقه النساء) و(إنه لقرآن مجيد )و(رسالتي لأختي المؤمنة)و(زيارة لبيت المسلم)و(كلمة طيبة)و(إسلاميات).
وحول بدايتها في العمل كمذيعة بالبرامج الدينية بالتليفزيون وارتدائها الحجاب .. وأهم الشخصيات والقراءات التي أثرت في مرحلة تكوينها الفكري .. كان هذا الحوار مع أول مذيعة تتخصص في البرامج الدينية وتلتزم بالزى الإسلامي وتفسر القرآن الكريم ..

* وماذا عن رحلتك التي انتهت بارتدائك للحجاب ؟
** كنت سيدة عادية ارتدي الملابس ((الأروبية))فقد نشأت في بيت ومجتمع مفتوح أوفي مجتمع الارستقراطية الثقافية فأبي هو الدكتور عبد اللطيف حمزة رحمه الله رئيس قسم الصحافة بكلية الآداب بجامعة القاهرة وكان بيتنا يعج برجال الآداب والفكر والصحافة من مصرين وعرب وأمى يرحمها الله كانت ثقافتها ((فرنسية )) إلا أني كنت منذ طفولتي شديدة الحب لله كثيرة الفرار إليه ليس في خلوة ولكن في حجرة صغيرة في قاع ((فيلا)) والدي تسمى ((الكرار ))..وعندما بلغت الخامسة عشرة من عمري شدتني إذاعة القرآن الكريم ..فتعلقت بها حتى أصبحت لا أستطيع الاستماع إلا سواها حتى أزددت (حبا لله ) ولكن بعد سن الخامسة والعشرين لم أكن قد ارتديت الحجاب .. حتى شاءت الأقدار أن أدعي إلي محاضرة في جامعة المنصورة عن ( المرأة المسلمة ) وكنت في بداية عملي بالتليفزيون وكتب في الدعوة رجاء وضع (إيشارب ) لإخفاء الشعر عند إلقاء الكلمة وتعجبت كثيرا من هذا الطلب . ولكن قبل الوصول إلي قاعة المحاضرات أخذت أضع الايشارب وأخفي شعري وفي القاعة رأيت حوالي ثلاثين طالبة يضعن الحجاب الإسلامي الجميل وكأنهن الملائكة وألقيت كلمتي وعندما جاء دور الشيخ صلاح أبو إسماعيل في شرح آيات الحجاب وعرفت معني الآية(وليضربن بخمرهن علي جيوبهن ) وفيها يأمر الله المرأة المسلمة من فوق سبع سموات أن تضع الخمار الذي يخفي الشعر والعنق وأن ترتدي الملابس الطويلة التي لا تظهر إلا الكفين والوجه وهزني شرح الشيخ أبو إسماعيل فأخذت أتحسس رأسي وفي طريق العودة رحت أسأل الشيخ صلاح عن هذه الآيات مرة أخري فشرحها لي ببساطة .. واقتنعت بارتداء الحجاب منذ عام 1970 .
فقرات دينية
* كيف كانت بدايتك كمذيعة في التليفزيون ؟
** بعد أن أنهيت دراستي بكلية الآداب قسم صحافة وتعلمي أصول اللغة العربية من القرآن الكريم وتأثري الشديد بجدي الشيخ محمود حمزة وهو عام من علماء الأزهر الشريف . تقدمت بطلب للتليفزيون كمذيعة في البرامج الدينية .. وفي عام 1970 بدأت العمل في التليفزيون المصري بتقديم فقرات دينية لبرنامج كبير كانت تقدمه الأستاذة سهير الأتربى ثم قدمت أول برنامج مستقل بعنوان(قرآن ربي) للأطفال وكان من أنجح البرامج التي قدمتها في حياتي وكان يعرض لحياة أهم الشخصيات الإسلامية . ثم قدمت بعد ذلك برنامج ( هدي الله) وأستمر خمسة عشر عاما .
بيت النبوة
* وما هي أهم الشخصيات والقراءات التي أثرت فيك في مرحلة التكوين الفكري ؟ * * تأثرت بشخصية الإمام الراحل الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق في ورعه وزهده كما تأثرت بكتابات الشيخ محمد الغزالي التي تمتلئ بالحقائق والمعلومات القيمة والخلفيات المتعددة وتأثرت بكتاب سيد قطب ( ظلال القرآن ) وعشت عشر سنوات أنهل منه كل ما قدمت علي الشاشة العربية والإسلامية كما تأثرت بكتابات الدكتورة بنت الشاطئ وأحببت من خلالها بيت النبوة وتأثرت في فترة من حياتي بالدكتور رشدي فكار وفلسفته الاجتماعية .
فى رحاب الله
* وما هي أهم البرامج التي قمت بتقديمها من خلال شاشة التليفزيون؟
** قمت بتقديم برامج تليفزيونية كثيرة جدا أذكر منها ( في رحاب الإيمان) و(في رحاب الله) و(إنه لقرآن مجيد) و(كلمة طيبة )و (دعاء ) .وهناك برامج متخصصة للمرأة مثل ( فقه النساء) و( رسالتي لأختي المؤمنة) و( هدي الله ) و( الرضا والنور) و( زيارة لبيت المسلم ) و( إسلاميات ) .
وأعتز بكل حلقاتي مع الشيخ محمد الغزالي والدكتور عبد الحليم محمود رحمهما الله وأعتز بحلقات المفكر الإسلامي رجاء جارودى وحلقاتي مع الشيخ ياسين رشدي والدكتور كمال أبو المجد والشيخ عمر عبد الكافي والحلقات الخاصة عن المخدرات وفلسطين وقد قمت بتسجيل ثلاثة الآف حلقة تليفزيونية حتى الآن منذ عملي بالتلفزيون منذ أربعون عاما .
المرأة المسلمة
* هل ترين أن هذه البرامج الدينية الناجحة ..قد حققت الهدف منها ؟
** لقد كان لبرامجي بالفعل تأثير ناجح ..حيث زاد أقبال النساء على المساجد والدروس الدينية واهتما مهن بحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وأنتشر الحجاب وأكبر عمل أنجزته أننى ساهمت في تغيير صورة المرأة المسلمة .
الأعمال الدينية
* وما هو رأيك في الصورة التي تقدم بها البرامج الدينية في التليفزيون وهل هي ملائمة لوقتنا الحالي ؟
** للآسف البرامج عندنا لا تناقش ما يشغل عقلية الشباب من تساؤلات ما لا توجد برامج دينية متخصصة تخاطب المرأة بعد أكثر من أربعين عاما من حياة التليفزيون . وللآسف فإن التليفزيون لا يقوم بالأنفاق جيدا على الأعمال الدينية إلا القليل.
امرأة مسلمة
* وماذا يضيف الحجاب إلي شخصية المرأة علي وجه العموم والمذيعة علي وجه الخصوص ؟
** الحجاب هو برواز الوجه والذي أمر به الله سبحانه وتعالي من فوق سبع سماوات لأن الله يحب الجمال وهو لا يأمر بأي شئ منفر ولكنه يأمر بالحق والستر والهداية .. والحجاب يضيف للمرأة المحجبة نورا من الله فهي تعرف بأنها امرأة مسلمة ملتزمة محتشمة منتسبة إلي الله وحزبه ... والحجاب بالنسبة للمذيعة ضرورة فعند ظهورها علي الشاشة تبدأ في إرسال رسائل إلي المشاهدين ولابد أن تكون مقبولة من الله سبحانه وتعالي .
مظهر معين
* وهل قابلتك متاعب في التليفزيون بسبب ارتدائك الحجاب ؟
** طبعا طلبوا مني أن أغيره ولكني رفضت وقالوا إن المذيعة لابد أن يكون لها مظهر معين فقلت لهم هل مطلوب أن أظهر جسدي حتى أكون مذيعة ناجحة ؟.
المدينة المنورة
* وما هي أمنياتك ؟
** أرجو من الله سبحانه وتعالي أن أموت في المدينة المنورة وفي الروضة الشريفة وفي وضع السجود وأن أدفن في البقيع .
الأربعون النووية
* وماذا عن آخر البرامج الدينية للتليفزيون ؟
** بعد خروجي علي المعاش تقدمت بطلب لإذاعة برنامج (الرضا والنور) وعلي القنوات الفضائية انتهيت من تسجيل 60 حلقة تليفزيونية تحت عنوان ( وبالحق أنزلناه ) عن الأعجاز في القرآن الكريم والأعجاز في السنة مع الدكتور زغلول النجار .. كما انتهيت من تسجيل 42 حلقة لبرنامج ( الأربعون النووية ) .وضيوف الحلقات منهم د . علي جمعة. كما انتهيت من تفسير القرآن الكريم الذي امتد علي مدار ثلاث سنوات من كتابته
طاعتك ورضاك
* وماذا عن دعاؤك الأخير؟
** اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشيدا يعز فيه وليك ويذل فيه عدوك ويعمل فيه بطاعتك ورضاك.