الخميس 2 مايو 2024 مـ 04:27 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي
الكاتب الصحفي محمد حلمى يهنئ البابا تواضروس بعيد القيامة المجيد وزير الداخلية يهنئ البابا والأقباط الكاثوليك والطائفة الإنجيلية بعيد القيامة تامر حسني يوجه رسالة مفاجئة لطليقته بسمة بوسيل.. ماذا قال؟ في ذكرى وفاته.. تعرف على أصعب لحظات في حياة المطرب محمد رشدي في أول أيام عرضه.. تعرف على إيرادات فيلم السرب» بالسينمات ميادة الحناوي تطرح أغنية حبة ذكريات» للشاعر عبدالرحمن الأبنودي الأهلي يفقد نجم الفريق أمام الجونة في الدوري مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 21 ألف حقيبة تعليمية للطلاب والطالبات في إقليم بنادر بمقديشو في الصومال مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 21 ألف حقيبة تعليمية للطلاب والطالبات في إقليم بنادر بمقديشو في الصومال وزارة الخارجية تعرب عن تعازي المملكة وصادق مواساتها في ضحايا حادث انهيار سد للمياه شمال العاصمة الكينية وزارة الخارجية تعرب عن تعازي المملكة وصادق مواساتها في ضحايا حادث انهيار سد للمياه شمال العاصمة الكينية سجل حافل من الجهود والمبادرات والإنجازات للمملكة خلال رئاستها للدورة الـ 14 لمؤتمر القمة الإسلامي في سبيل دعم وتعزيز العمل الإسلامي المشترك

الحبس 5 سنوات، احذر عقوبة استخدام العنف ضد أعضاء لجان الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

تضمن قانون الانتخابات الرئاسية النص على عدد من العقوبات الرادعة لمخالفة أي من الضوابط والقواعد الواجب الالتزام بها خلال التصويت بالانتخابات.

 

أعضاء اللجان الانتخابية

ونص القانون على عقوبة ضد كل من يستخدم العنف ضد أعضاء اللجان الانتخابية خلال ماراثون الانتخابات الرئاسية.

وأشارت المادة 44 إلى المعاقبة بالحبس مدة لاتزيد على خمس سنوات كل من استخدم القوة أو العنف مع رئيس أو أى من أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بقصد منعه من أداء العمل المنوط به أو إكراهه على أدائه على وجه خاص، ولم يبلغ بذلك مقصده.

Advertisements

الهيئة الوطنية للانتخابات

وكان المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات جموع الناخبين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والحرص على قول كلمتهم في صندوق الانتخاب، ليقرروا مصيرهم ومستقبلهم بأيديهم ولكي يحققوا ما نادوا به في ثورتي 25 يناير و30 يونيو، بما يعزز قواعد الديمقراطية.

وحث رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المصريين جميعا على عدم الإصغاء للشائعات والأكاذيب والمؤامرات التي يحيكها البعض في مواجهة هذا الاستحقاق الدستوري المهم، مشيرا إلى أن السبيل الوحيد أمام هؤلاء لهدم ما تقوم به الهيئة الوطنية للانتخابات، هو محاولة بث الخوف والشك في نفوس المصريين، الأمر الذي يقتضي من الشعب المصري تفويت الفرصة عليهم، والحرص على المشاركة في الانتخابات.

وقال إن مصر مرت خلال السنوات الأخيرة بالعديد من المحن والصعاب، وتكالبت عليها الأزمات وحاصرتها المخاطر، غير أن إرادة الشعب المصري الأبي، والتزامه الأبدي بحفظ أمانة الوطن والذود عن استقرار واستقلال دولته، حمى البلاد وحافظ عليها من الانحناء والسقوط.

صناديق الاقتراع

وأضاف: "التواجد أمام صناديق الاقتراع في كل الاستحقاقات الدستورية، يضمن لبلادنا وأبنائنا مستقبلا أكثر إشراقا وازدهارا".. مؤكدا أن المصريين ضربوا بوعيهم أروع الأمثلة في حفظ أمانة الوطن، وأنه لولا ثقة الناخبين في قضائهم العادل، والمنظومة التي تقود العملية الانتخابية في كل استحقاق دستوري، ما تمكَّن الشعب من أداء هذه الأمانة على أكمل وجه، وما رأى العالم ذلك التكاتف والالتفاف حول الصندوق، وما انتقلت بلادنا بسلاسة من محطة لأخرى على طريق الديمقراطية والاستقرار.

وأعرب المستشار وليد حمزة عن تقديره لأعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات وجهازها التنفيذي وكافة العاملين بها، لما بذلوه من جهد متواصل في سبيل الإعداد للعملية الانتخابية، ومثمنا جهود كافة أجهزة الدولة التي أبدت كل تعاون وتجاوب مع الهيئة الأمر الذي من شأنه أن يساهم في نجاح الاستحقاق الرئاسي.

وأشار إلى أن فترة رئاسته للهيئة الوطنية للانتخابات، وكذلك عضوية 4 من المستشارين في مجلس الإدارة، تنتهي في غضون الشهر المقبل، بسبب اكتمال أو استكمال المدة القانونية لعضوية المجلس، متمنيا التوفيق لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات في تشكيله الجديد الذي سيباشر عمله ابتداء من 9 أكتوبر المقبل، ومعربا عن ثقته في قدرتهم على أداء المسئولية الوطنية الموكلة إليهم.

وأعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار وليد حمزة، تحديد أيام (1 و2 و3) من شهر ديسمبر موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام (10 و11 و12) من ذات الشهر.

وقال المستشار وليد حمزة إن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت يوم 18 ديسمبر المقبل، لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ونشرها في الجريدة الرسمية، في حين إذا أُجريت جولة إعادة للعملية الانتخابية، سيكون إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير المقبل.

و

موضوعات متعلقة