الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:45 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النور
تصدر عن حزب الأحرار الاشتراكيينرئيس الحزب طارق درويش
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس مجلس الإدارة عصام حسنرئيس التحرير محمد حلمي
سمو وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال المنتدى رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليمي بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي بمشاركة القوات الجوية السعودية.. انطلاق التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» بالإمارات تحت رعاية سمو ولي العهد.. الرياض تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي لتعزيز التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية ضبط 80 قضية اتجار في المواد المخدرة فى الإسكندرية أكثر من 280 ألف متضرر من الفيضانات في أفغانستان استفاد من مشروع المساعدات الغذائية المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة خلال العام... صندوق الاستثمارات السعودية العامة يستحوذ على أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية بقطاع الاتصالات مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر دولي ومحلي خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر طلاب المملكة يحصدون 138 جائزة وميدالية عالمية في معرض جنيف الدولي للاختراعات المملكة تستعرض برامجها ومبادراتها الوطنية وإسهاماتها العالمية اليوم في مؤتمر الطاقة العالمي في هولندا بمناسبة الإحتفال بعيد تحرير سيناء..زيارتين إستثنائيتين لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسى بمناسبة الإحتفال بذكرى تحرير سيناء تحرير عدد (1461) مخالفة عدم تركيب الملصق الإلكترونى.

الفرق بين الكريسماس و رأس السنة


بقلم/ السعيد حمدي
ليس عيبا أبدا أن نتعلم ما نجهله و لكن كل العيب أن نجهل ما يمكننا تعلمه.

في هذا المقال ستجد عزيزي القارىء معلومات ربما تدهشك و سوف تفاجأ أن الجهل يسود الأمر بشكل كبير.

كما هو أصبح معتاد كل عام نجد بعض المشاهير ينشرون صورهم أثناء احتفالهم بالكريسماس كما يقولون و من خلفهم ما يسمى بشجرة عيد الميلاد.. وذلك دفعني إلى الكتابة عن هذا الموضوع من منظور فكري و عقلي و ليس من باب التحريم و التحليل، فلست أهلا للفتوى و قناعاتي أحتفظ بها لنفسي في هذا الشأن، و لكن يبدو أن كل هؤلاء يجهلون حتى الشكل الصحيح للاحتفال وموعده من الأساس، و الأمر لا يعدو كونه مجرد تقليد دون فهم كالعادة..

الكريسماس هو مناسبة دينية مسيحية و يرمز إلى مولد السيد "المسيح" عليه و على نبينا السلام، يكون ذلك في ليلة ٢٤ ديسمبر و نهار ٢٥ ديسمبر عند مسيحي الغرب، بينما يختلف الموعد عن المسيحيين في الشرق ليكون ليلة ٦ يناير و نهار ٧ يناير من كل عام.. و يعتبر ذلك أهم مناسبة دينية بعد عيد القيامة، و بناء على هذا فإن الذين احتفلوا الآن و أعلنوا ذلك على صفحاتهم الشخصية بموقع فيس بوك، و كانوا يريدون مشاركة الأخوة في الوطن و الإنسانية عيدهم قد أخطأوا، لأنهم احتفلوا مع الغربيين و لا يعني ذلك جيرانهم أو معارفهم من أقباط مصر على الإطلاق، لأن عيدهم نهاية الأسبوع الأول من الشهر القادم.

أما عن رأس السنة فهي ليست مناسبة دينية، و إنما تقليد عرفه العالم حيث يحتفلون بنهاية كل عام و استقبال آخر ليلة ٢٩ ديسمبر حتى الساعة الأولى من يناير و ذلك تفاؤلا ليس إلا، و بالنسبة لشجرة الأرز أو السنوبر التي تعلق عليها الزينة، و تسمى بشجرة عيد الميلاد، فهي أيضا هكذا، و هي مجرد شيئ يجلب الفرح و البهجة مثل فانوس رمضان و غير ذلك من الأشياء عند المسلمين ولا تعبر عن أي طقس ديني.. و قد كانت معروفة حتى قبل ظهور المسيحية إلا أنها ارتبط شكلا بها الآن، و قد رفضتها بعض الطوائف قديما، حتى استقر الأمر عليها و تم تعميمها على مستوى العالم كمظهر احتفالي مبهج في هذه المناسبة.