الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:29 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

طرق لتنظيف فرشات الشعر

تعبيريه
تعبيريه

فرش الشعر من الأدوات الشخصيّة التي يستعملها الأشخاص عدّة مرات يومياً، وهذ يجعلها عرضة للاتساخ بسبب تراكم الشعر المُتساقط، والغُبار، وقشرة الرأس، وبقايا مُستحضرات التصفيف، وهذا ما يجعلنا نقوم بتنظيفها بشكل دوري،وإليكم بعض النصائح التي يمكن اعتمادها في هذا المجال؟

يعتبر تسريح الشعر بالفرشاة خطوة أساسيّة في روتين العناية التجميليّة، فهو يفكّ تشابك الشعر ويُعزّز لمعانه كما يعمل على تدليك فروة الرأس وتنشيط دورتها الدمويّة. ويُساعد تنظيف الفرشاة مرّة أسبوعياً في تخليصها من الأوساخ والبكتيريا المُتراكمة عليها كما يُحافظ على نظافة الشعر لفترة أطول.

اولاً التخلّص من الشعر العالق بالفرشاة:
تُعتبر إزالة الشعر العالق بالفرشاة خطوة ضروريّة لتنظيفها. يكفي في هذه الحالة استعمال اليد أو الاستعانة بمشط لإزالة كل الشعر العالق بين شُعيرات الفرشاة أو مساميرها. يُنصح باعتماد هذه الخطوة مرة يومياً أو حتى بعد كل مرة نستعملها لتسريح الشعر

ثانياً الاستعانة بالخل الأبيض:
لتنظيف وتعقيم الفرشاة، يُنصح بنقعها في محلول مؤلّف من الماء الساخن الذي يُضاف إليه كوب من الخل الأبيض بعد تسخينه في المايكروويف وبضع قطرات من زيت أساسي تفضّلونه. تُترك الفراشي في هذا المحلول من 15دقيقة إلى ساعة من الوقت، مما يُسهّل إزالة أي شوائب عالقة عليها. يساعد هذا المحلول على تعقيم الفرشاة وتليين وبرها، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة لا تناسب الفراشي المصنوعة من الخشب أو القصب.

ثالثاً استعمال بيكربونات الصوديوم:
لاستعمال البيكربونات في هذا المجال، يكفي إضافة 4 ملاعق كبيرة منه إلى لتر من الماء الساخن، ثم نقع الفراشي والأمشاط بهذا المحلول طوال الليل على أن يتمّ شطفها في اليوم التالي بخليط يحتوي على كمّية مُماثلة من الماء والخل. يُساهم ذلك في تخليص الفراشي من الشوائب والأوساخ المُتراكمة عليها.

رابعاً اعتماد الشامبو أو الصابون:
يمكن للشامبو والصابون أن يعملا على تنظيف فرشاة الشعر، يكفي وضع القليل من أحدهما على فرشاة أسنان رطبة واستعمالها لتنظيف فرشاة الشعر، على أن يتمّ شطف فرشاة الشعر بعد ذلك جيداً بالماء الفاتر.

خامساً الاستعانة برغوة الحلاقة:
تُساعد رغوة الحلاقة على تنظيف فرشاة الشعر، يكفي تطبيق القليل منها على الفرشاة ثم فركها بالأصابع أو بفرشاة أسنان قبل شطفها جيداً بالماء وتركها تجفّ في الهواء الطلق.

سادسا وضعها في الغسّالة:
يمكن تنظيف فرشاة الشعر في الغسّالة بعد وضعها في كيس شبكيّ للغسيل. يُنصح في هذه الحالة باختيار برنامج غسيل يعتمد على المياه الفاترة، ووضع الفرشاة مع المناشف لحماية الأجزاء الداخليّة في الغسّالة من أي تلف. تناسب هذه الحيلة الفراشي المصنوعة من البلاستيك وهي لا تلائم الفراشي المصنوعة من الخشب أو من الوبر الطبيعي.

سابعاً وضعها في الثلاجة:
يُساعد تعقيم فرشاة الشعر بمحلول من الخل والماء ثم وضعها بكيس في الثلاجة في تخليصها من القمل في حال انتشاره عليها.

ثامناً لتنظيف الفرشاة المصنوعة من الوبر الطبيعي:
يتألف الوبر الطبيعي من الكيراتين الذي يُساهم في ترطيب الشعر، ولذلك يُنصح بتنظيف الفرشاة المصنوعة من هذا الوبر بمحلول الماء والصابون ثم شطفها جيداً بالماء قبل تركها تجفّ في الهواء الطلق.

تاسعاً لتنظيف فراشي الأطفال:
يُنصح بتنظيف الفراشي المُستعملة للأطفال ببيكربونات الصوديوم أو بالخل الأبيض، فهي مواد طبيعيّة وغير ضارة. أما في حالة الفرشاة المصنوعة من الخشب، فيمكن الاكتفاء بترطيب وبرها فقط ثم تنظيفه بفرشاة أسنان عليها القليل من الخل الأبيض.