الخميس 2 مايو 2024 مـ 05:06 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

لدعم الروبل... «المركزي الروسي» يرفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس

البنك المركزي الروس
البنك المركزي الروس

رفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 200 نقطة أساس لتصل إلى 15% اليوم الجمعة، مما رفع تكاليف الاقتراض للاجتماع الرابع على التوالي استجابة لضعف الروبل وضغوط التضخم العنيدة.

وقال البنك في بيان: "الضغوط التضخمية الحالية زادت بشكل كبير إلى مستوى أعلى من توقعات بنك روسيا"، وفقًا لرويترز.

ورفع البنك المركزي الآن أسعار الفائدة بمقدار 750 نقطة أساس منذ يوليو الماضي، ، بما في ذلك زيادة طارئة غير مقررة في أغسطس مع تراجع الروبل عن 100 نقطة أساس مقابل الدولار، ودعا الكرملين إلى تشديد السياسة النقدية.

على صعيد آخر، قرر البنك المركزي الأوروبي في اجتماع السياسة النقدية يوم أمس الخميس، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير بعد أن قام برفعه على مدار الاجتماعات العشر الماضية على التوالي منذ يوليو العام المنصرم 2022.

اقرأ أيضاً بعد ارتفاع الأسعار... روسيا تبدأ فرض الحظر على صادراتها من البيض ولحوم الدجاج إنتاج روسيا من الفحم يُسجل 315 مليون طن حتى نهاية سبتمبر الماضي 31700 طن.. وصول شحنة قمح لميناء دمياط قادمة من روسيا لصالح القطاع الخاص إنتاج الذهب في روسيا يتراجع 9.2% سنويًا في سبتمبر الماضي عند 93 مليون طن.. روسيا تترقب محصول قمح قياسي للعام الحالي إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي يرتفع 1.5% خلال سبتمبر الماضي القمح في مسار هبوطي وسط تقديرات مرتفعة للإنتاج الروسي الكرملين: من المتوقع مشاركة ”بوتين” بمنتدى روسيا تنادي الاقتصادي أسعار القمح العالمية تشهد خسائر حادة بافتتاح تعاملات بورصة شيكاغو روسيا: إمكانات تصدير 60 مليون طن حبوب رغم انخفاض المحصول عن العام الماضي الكرملين: موسكو تكيفت مع العقوبات الغربية المفروضة منذ فترة طويلة «الزراعة الأوكرانية»: تصدير 700 ألف طن حبوب عبر الممر البديل بالبحر الأسود

وخلال الاجتماع، قرر صناع السياسة لدى المركزي الأوروبي تثبيت سعر الإيداع لدى البنك عند مستوى 4%، ذلك إلى جانب الإبقاء على سعر العمليات الرئيسية لإعادة التمويل عند معدل 4.50%.