الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:46 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

روسيا تعلن عن تشغيل طريق بديل لقناة السويس، وتفاصيل أول سفينة تعبره (فيديو)

سفينة نيونيو بولار بير، فيتو
سفينة نيونيو بولار بير، فيتو

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، عن وصول أول سفينة قادمة من الصين عبر "طريق بحر الشمال" الذي يربط آسيا بأوروبا عبر القطب الشمالي المنافس لـ قناة السويس.

بدء تشغيل طريق بحر الشمال

ويعد طريق بحر الشمال، واحدًا من طموحات روسيا الكبيرة لتطوير تجارتها الدولية، وتحدثت موسكو سابقا عن احتمالية منافسته لممر قناة السويس.

 

وحسب “موسكو تايمز”، قال الحاكم الإقليمي لمنطقة كالينينجراد، أنتون أليخانوف، على حسابه بمنصة "تلغرام": وصلت اليوم أول سفينة إلى المنطقة عبر طريق بحر الشمال.

Advertisements

 

لكن الحاكم الإقليمي لمنطقة كالينينجراد، لم يحدّد ماهية الشحنة، وتظهر الصور التي نشرها المسؤول الروسي سفينة حاويات تسمّى "نيونيو بولار بير".

روسيا تقول إن الطريق منافس لـ قناة السويس

وأوضح أنتون أليخانوف، إنّ السفينة غادرت شنغهاي عبر أرخانجيلسك الواقعة شمال روسيا، قبل أن تصل إلى بالتييسك في منطقة كالينينجراد، وهي جيب روسي على أبواب الاتحاد الأوروبي.

وتابع إنّ وجهت السفية النهائية هي سانت بطرسبرج عاصمة الإمبراطورية الروسية السابقة.

 

وتخطّط شركات النقل لضمان إمكانية استخدام هذا الطريق بشكل دائم، وهو يسمى أيضًا الممر الشمالي الشرقي، وقال أليخانوف فى سياق تعليقه، سيكون ممر الشمال أرخص وأسرع من المرور عبر قناة السويس.

 

وتتمنى روسيا، أن يتمكّن هذا الطريق عبر القطب الشمالي، والذي أصبح سالكًا أكثر بفعل ظاهرة الاحتباس الحراري وذوبان الجليد، من أن ينافس في المستقبل قناة السويس في تجارة المحروقات على وجه الخصوص.

 

وتقوم روسيا منذ سنوات، ببناء البنية التحتية للموانئ، ومنشآت الغاز الطبيعي المسال، وكاسحات الجليد.

 

لكن وفق الدراسات الحالية، التنقل في الظروف القاسية للقطب الشمالي يظل تحديا كبيرًا، ولا يزال هذا الطريق بعيدًا جدًا عن أن يحل محل قناة السويس.

اقرأ أيضا:

رئيس وزراء قطر السابق: قناة السويس ممر مائي استراتيجي لمصر وللعرب عموما

واكتسب الطموح الروسي لتطوير التجارة عبر هذا الطريق البحري أهمية أكبر بالنسبة للكرملين، في ظل اعتماد العديد من الإجراءات العقابية بسبب هجوم موسكو على أوكرانيا، الأمر الذي يضعف التجارة الروسية.

صعوبة منافسة ممر قناة السويس

وكان الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية ورئيس هيئة قناة السويس السابق، تحدث عن مدى تأثير مشروع الطريق البحري الشمالي الروسي الذي تهدف موسكو من خلاله لإبعاد نقل البضائع عن المجرى الملاحي في قناة السويس.

 

وقال فى تصريحات تليفزيونية سابقة له: إنه "لا بديل عن قناة السويس وهي أسرع طريق في النقل البحري عالميا والأقل تكلفة، والمشروع الروسي الجديد مكلف للغاية ولا يقارن بالقناة وليس له تأثير على العبور في قناة السويس".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.