الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 02:01 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

تقرير أمريكي: حماس سلمت مصر قائمة بأول دفعة لأسرى إسرائيليين ستطلق سراحهم

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، بأن حركة حماس سلمت مصر قائمة بأول دفعة ستطلق سراحها من الأسرى الإسرائيليين لديها، ضمن اتفاق الهدنة الذي تم التوافق عليه بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية قطرية.

ونقلت الصحيفة، عن مسئولين مصريين، قولهم إن القاهرة تلقت اليوم الخميس، قائمة تضم 10 محتجزين سيتم إطلاق سراحهم أولا، ضمن 50 محتجزا سيتم إطلاق سراحهم على مدار 4 أيام.

واستعرض الجانبان بالفعل القائمة الكاملة التي تضم 50 أسيرا من المقرر إطلاق سراحهم، بما في ذلك أسمائهم وأعمارهم وجنسهم، بحسب وول ستريت جورنال.

حماس تريد تسليم الأسرى لمصر

وذكر التقرير أن الصعوبات التي تواجه اتفاق الهدنة المعلن منذ يوم فجر الأربعاء، وتؤخر بدء تنفذه، تدور معظمها حول طريقة خروج المحتجزين من غزة.

فبينما ترغب حركة حماس الآن في تسليمهم مباشرة إلى مصر، تطالب إسرائيل بتسليمهم عبر الصليب الأحمر، وبالسماح له بالوصول إلى الرهائن الذين بقوا في غزة بعد عملية التبادل الأولى، وهو أمر لم توافق عليه حماس، وفقا للصحيفة.

وتحدد الشروط العامة للاتفاق وقف القتال في غزة لمدة 4 أيام وإطلاق سراح 50 أسيرا لدى حماس مقابل 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية، وكل من سيتم تبادلهم سيكونون من النساء والأطفال.

ويدعو الاتفاق إلى إطلاق سراح المحتجزين في مجموعات أصغر كل يوم على مدار 4 أيام، مع إمكانية تمديد فترة الهدنة إذا تم إطلاق سراح المزيد من الرهائن.

وكان المفاوضون يعملون يوم الخميس على حل المشكلات اللوجستية، وظلوا يأملون في بدء تنفيذ الاتفاق بحلول يوم الجمعة، وفقًا لمسؤول مطلع على المحادثات.

موضوعات متعلقة