الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:00 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

بوادر حرب عالمية، أمريكا تتهم روسيا بإطلاق صواريخ من كوريا الشمالية على أوكرانيا

أوكرانيا
أوكرانيا

زعم البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، أن روسيا أطلقت عدة صواريخ من كوريا الشمالية على أوكرانيا يوم 6 يناير، مضيفا أن الولايات المتحدة ستطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بمحاسبة روسيا.

إطلاق صواريخ باليستية على أوكرانيا


وكان البيت الأبيض قال في وقت سابق، إن روسيا أطلقت صواريخ باليستية قصيرة المدى زودتها بها كوريا الشمالية على أوكرانيا مرتين مطلع يناير الجاري.


وقال المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن "هذا تصعيد مهم ومثير للقلق في دعم كوريا الشمالية لروسيا، ونتوقع أن تتعلم روسيا وكوريا الشمالية من عمليات الإطلاق هذه".

Advertisements

وقدم مكتب الادعاء العام في منطقة خاركيف الأوكرانية "أدلة" يوم السبت الماضي، على أن روسيا هاجمت أوكرانيا بصواريخ من كوريا الشمالية.

وقال مساعد للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة إن روسيا ضربت أوكرانيا قبل أيام بصواريخ زودتها بها كوريا الشمالية للمرة الأولى منذ بدء الحرب.

وكان قد أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الأوكراني خسر أكثر من 215 ألفًا من جنوده عام 2023.

تقليص القدرة القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية


وقال شويجو خلال مؤتمر عبر الهاتف مع قيادة القوات المسلحة إن "مجموعات من القوات الروسية تعمل بشكل منهجي على تقليص القدرة القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية. خلال العام الماضي، تجاوزت خسائر العدو 215 ألف شخص و28 ألف قطعة سلاح".

وأكد أن الجيش الروسي يحتفظ بالمبادرة الإستراتيجية على طول خط المواجهة القتالي بأكمله. وفي الوقت نفسه، تعاني القوات الأوكرانية من استنزاف الموارد، ولا توجد نتائج في ساحة المعركة.

وتابع: "نظام كييف يواصل دفع جنوده إلى الذبح، معربًا عن ثقته في أن هذا لن يغير الوضع، بل لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع".

وذكر الوزير الروسي: "سنواصل باستمرار تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة".

الهجوم المضاد الأوكراني


كان لدى كييف في عام 2023 آمال كبيرة فيما يتعلق بالهجوم المضاد الذي بدأته في أوائل يونيو الماضي، بمشاركة معدات وقوات غربية بعد أن تم تدريب العديد من الوحدات الأوكرانية في دول الناتو، لكن بعد ثلاثة أشهر من بدء الهجوم، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فشل "الهجوم المضاد" الأوكراني.

وفي منتصف ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية تطلب تعبئة ما يصل إلى نصف مليون جندي إضافي.

وفي الشهر ذاته قدمت الحكومة الأوكرانية مشروع قانون بشأن التعبئة، يقترح، على وجه الخصوص، إلغاء الخدمة العسكرية وتأجيلها للأشخاص ذوي الإعاقة من الفئة الثالثة.

بالإضافة إلى ذلك، تقترح الوثيقة إدراج المواطنين في سجل المدينين لعدم الحضور إلى مكتب التسجيل والتجنيد العسكري.

و

موضوعات متعلقة