الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:35 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النور
نادي النصر الرياضي
نادي النصر الرياضي
رئيس التحرير محمد حلمي

الاحتلال يمنع الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى

قوات الاحتلال
قوات الاحتلال

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي فرض حصارها ومنع الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى وأداء الصلاة فيه، للجمعة الرابعة عشرة على التوالي.

منع وصول الفلسطينيين للمسجد الأقصى

وأغلقت قوات الاحتلال الطرق في البلدة القديمة المؤدية إلى المسجد قبيل صلاة الجمعة، لإعاقة وصول المصلين.

وأدت أعداد قليلة صلاة الفجر، الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك في ظل تضييقات وقيود الاحتلال المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكانت حركة حماس قد دعت للنفير وشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك لحمايته وكسر حصار الاحتلال المفروض عليه، تحت شعار "آتون بطوفان هادر.

Advertisements

قالت حركة حماس في بيان لها: "ندعو جماهير شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية ومدينة القدس والداخل المحتل، إلى النفير العام وشد الرحال والرباط في المسجد الأقصى المبارك، غدًا الجمعة، وتحدّي كل العوائق التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي؛ في منعه الوصول إليه والصلاة والرباط فيه".

كسر الحصار المفروض عن المسجد الأقصى


وأضافت حماس: "ليكن الجمعة يومًا مشهودًا لكسر الحصار المفروض عن المسجد الأقصى المبارك، منذ أكثر من 13 أسبوعًا، وللتأكيد مجدّدًا أنَّ قبلة المسلمين الأولى وثالث الحرمين الشريفين لن يكون إلاّ إسلاميًا خالصًا، ولا شرعية ولا سيادة لـ الاحتلال الإسرائيلي على جزء منه".
وعلى الجانب الآخر، أدان الهلال الأحمر الفلسطيني، استهداف سيارة إسعاف له أدى إلى مقتل 4 من كوادره ويطالب بتحرك دولي لحماية طواقمه.
وقبل وقت سابق أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة استشهاد 4 مسعفين في ضربة إسرائيلية استهدفت سيارة إسعاف في اليوم السادس والتسعين للحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.


ضربة إسرائيلية تستهدف سيارة إسعاف


وقال الهلال الأحمر في بيان مقتضب: "استشهاد 4 من طواقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني جراء استهداف الاحتلال مركبة إسعاف في شارع صلاح الدين عند مدخل دير البلح وسط القطاع".
وفي وقت سابق أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس أن عدة أشخاص استشهدوا في غارة إسرائيلية قرب مستشفى في مدينة دير البلح.


ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي


وقبل وقت سابق أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 23 ألفا و357 شهيدا، مشيرة إلى إصابة 59 ألفا و410 آخرين بجروح منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.
وأفادت الوزارة باستشهاد 147 فلسطينيا خلال الساعات الـ24 الأخيرة، مشيرة إلى عدم قدرة طواقم الإسعاف والدفاع المدني على الوصول إلى ضحايا لا يزالون تحت الركام.
ومن جهته، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع حصيلة الصحفيين الشهداء داخل القطاع إلى 115 منذ السابع من أكتوبر الماضي، عقب استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلي.
وأضاف المكتب أن الصحفيين الثلاثة هم أحمد بدير وشريف عكاشة وهبة العبادلة.
وفي وقت سابق قال المكتب الحكومي إن الجيش الإسرائيلي قصف منزلا مأهولا ملاصقا لمستشفى شهداء الأقصى، مما أسفر عن استشهاد وإصابة 40 شخصا.

كما أعلن جيش الاحتلال إصابة 17 ضابطا وجنديا خلال الساعات الـ24 الماضية بعد مقتل ضابط، ليرتفع عدد قتلاه إلى 192 منذ بدء العملية البرية، وذلك بعد إعلان الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة تدمير 42 آلية عسكرية إسرائيلية كليا أو جزئيا والإجهاز على 22 جنديا خلال الأسبوع الماضي.

و

موضوعات متعلقة